الأسبوع:
2024-09-30@19:17:10 GMT

مستشار وزير الزراعة: الاكتفاء الذاتي قضية أمن قومي

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

مستشار وزير الزراعة: الاكتفاء الذاتي قضية أمن قومي

أكد الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة، أن الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة من أجل توفير السلع الاستراتيجية للمواطنين، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية.. مشيرا إلى أنه على الرغم من المتغيرات التي يشهدها السوق العالمي، إلا أن الدولة المصرية نجحت في توفير السلع للمواطنين.

وقال الدكتور فهيم - في تصريح - إن الاكتفاء الذاتي يعد قضية أمن قومي وتوفير الغذاء أمر تسعى أغلب الدول إليه.

. لافتا إلى أننا نواجه بعض المشكلات مثل محدودية الأراضي الزراعية وتفتيت الحيازة، إلا أننا نحاول استغلال المتاح لتحقيق اكتفاء آمن لأغلب السلع.

وأضاف أن وزارة الزراعة تبذل جهودا كبيرة لتحقيق التنمية الزراعية عن طريق مشروعات التوسع الأفقي عن طريق استصلاح أراض جديدة أو من خلال التوسع الرأسي باستنباط أصناف جديدة عالية الجودة والإنتاجية وتحقق أقصى استفادة ممكنة من وحدتي الأرض والمياه.

وأشار مستشار وزير الزراعة إلى أن محور التوسع الأفقي في الأراضي الجديدة يعد من أهم المحاور لتدعيم سياسة الاكتفاء الذاتي وتقليل الفجوة، والتي استهدفت استصلاح الصحراء لزيادة الرقعة الزراعية بأكثر من 3.5 مليون فدان خلال الفترة القصيرة الماضية والقادمة، ومن أهمها مشروع توشكى الخير بمساحة 1.1 مليون فدان ومشروع الدلتا الجديدة العملاق بمساحة تتجاوز 2.2 مليون فدان ومشروع تنمية شمال ووسط سيناء بمساحة 456 ألف فدان ومشروع تنمية الريف المصري بمساحة 1.5 مليون فدان.

ولفت إلى مشروع الصوب الزراعية، والذي وفر الخضروات في فترات أزمات عاشها العالم، حيث لم تتأثر مصر بهذه الأزمات، نتيجة وفرة المحاصيل الزراعية، حيث أحدث المشروع نقلة نوعية في المحاصيل الزراعية على مستوى الإنتاجية والجودة.

وأوضح فهيم أن الدولة تشجع الأفراد والقطاع الخاص على إقامة المشروعات الزراعية، والتي تحقق أعلى استفادة من وحدتي الأرض والمياه.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الزراعة الصوب الزراعية سلع استراتيجية الاکتفاء الذاتی ملیون فدان

إقرأ أيضاً:

مستشار وزير الإعلام اللبناني: لا توجد معلومات رسمية حول مقتل نصر الله

سرايا - علّقت وفاء محفوظ حيدر مستشار وزير الإعلام اللبناني، مساعد المدير العام للتلفزيون فى تصريحات صحفية على ما تتداوله وسائل الإعلام "الإسرائيلية" بشأن مقتل حسن نصرالله أمين حزب الله بعد استهداف الجيش "الإسرائيلي" للمقر الرئيسى للحزب ببيروت، بالقول: لا توجد معلومات رسمية حول هذا الأمر حتى هذه اللحظة وأن كل ما يتم تداوله من أخبار "مجرد كلام".



وسادت حالة من تضارب الأنباء حول مصير حسن نصر الله أمين حزب الله بعد استهداف الجيش "الإسرائيلي" للمقر الرئيسى للحزب ببيروت، فمع استمرار العمليات العسكرية "الإسرائيلية" على لبنان، هزت سلسلة انفجارات عنيفة مساء الجمعة، الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت لتعد بأن تلك الانفجارات هى الأعنف منذ بدء التصعيد.


إقرأ أيضاً : بوريل: لا أحد يستطيع إيقاف ما يفعله نتنياهو في غزة ولبنانإقرأ أيضاً : تحذيرات من التهديد باستخدام الأسلحة النوويةإقرأ أيضاً : أربعة شهداء في قصف للاحتلال وسط قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • الدخيري: للابتكار دور حيوي في تحقيق التنمية والأمن الغذائي لإحداث تحولات إيجابية في النظم الزراعية
  • شاهد بالصور.. المنظمه العربية للتنمية الزراعية تحتفل بيوم الزراعة العربي 2024
  • قضية فساد بـ12 مليون دينار.. مخصصات للمتفوقين تذهب إلى جيب الفساد
  • غدا المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحتفي بيوم الزراعة العربي لعام ٢٠٢٤
  • عضو التنسيقية: منظومة التموين كانت تتضمن 24 مليون شخص غير مستحق للدعم
  • حماية الرقعة الزراعية أبرزها.. تعرف على أهم اختصاصات لجنة الزراعة بـ "النواب" قبل تشكيلها
  • البحوث الزراعية يكرم المزارعين المتميزين في إنتاج القمح
  • البحوث الزراعية يكرم المتميزين بإنتاج القمح في بعض المحافظات
  • وزير النقل يبحث مع محافظ ومستثمري قنا تحديات المناطق الصناعية وسبل حلها
  • مستشار وزير الإعلام اللبناني: لا توجد معلومات رسمية حول مقتل نصر الله