البوابة نيوز:
2024-07-07@01:08:21 GMT

ماهو هو داء الكلب وطرق علاجه ؟

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

عرفت وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» ، داء الكلب وكيفية انتقاله، وطرق علاجه ، ضمن مجموعة من النصائح والتوعية التي تقدمها للمواطنين.

ما هو داء الكلب؟

وأشارت وزارة الصحة والسكان، إلى أن داء الكلب هو مرض فيروسي، ينتقل إلى الإنسان والحيوان عن طريق اللعاب عبر العضّ أو الخدش أو اللمس المباشر للغشاء المخاطي للعين أو الفم أو الجروح المفتوحة مثلًا.


علاج داء الكلب


لا يوجد علاج فعَّال في حال التشخيص بعدوى داء الكلب، وعلى الرغم من نجاة عدد قليل ممن أصيب به، فإن داء الكلب يظل من الأمراض المميتة عادةً، ولهذا السبب إذا كنتَ تعتقد أنك تعرضَّت للإصابة به، يجب عليك الحصول على مجموعة متلاحقةٍ من اللقاحات لمنع ترسُّخ العدوى.

علاج الأشخاص الذين تعرضوا للعض من حيوانات مصابة بداء الكلب

إذا تعرضت للعض من حيوان ما معروف أنه مصاب بداء الكلب، فستتلقَّى مجموعة من الحقن لمنع انتقال العدوى الفيروسية إليك. إن لم يُعثَر على الحيوان، فرُبما من الأسلم افتراض أنَّ لديه داء الكلب. لكن هذا يعتمد على عدة عوامل، مثل نوع الحيوان، والموقف الذي حدثت فيه العضة.

تتضمَّن مجموعة الحقن المُعالِجة لداء الكلب ما يلي:

حقنة سريعة المفعول (الغلوبيولين المناعي لداء الكلب) لمنع إصابتك بالعدوى الفيروسية. وتُعطى هذه الحقنة إذا لم تكن قد تلقيت لقاح داء الكلب. تُعطى هذه الحقن بالقرب من موضع عضة الحيوان إن أمكن، وفي أقرب وقت ممكن بعد العضة.

سلسلة من لقاحات داء الكلب لمساعدة جسمك على التعرُّف على فيروس داء الكلب ومكافحته. تُحقَن لقاحات داء الكلب في الذراع. وإذا لم تكن قد تلقيت لقاحات داء الكلب من قبل، فسوف تتلقى أربع حقن على مدار 14 يومًا. أما إذا كنت قد تلقيت لقاح داء الكلب، فسوف تتلقى حقنتين خلال أول ثلاثة أيام.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان داء الكلب طرق علاجه داء الکلب

إقرأ أيضاً:

كلب بيتبول شرس يهاجم طفلة 6 سنوات.. ماذا فعل شقيقها لإنقاذها؟

ضحكات مرتفعة بحديقة أحد المنازل، مصدرها طفلة صغيرة لم تتجاوز العقد الأول من العمر، تبدلت في لحظات إلى صراخ واستغاثات، من هول ما رأت الصغيرة، حيث هاجمها كلب جيرانها من فصيلة بيتبول الشرسة، ما أسفر عن إصابتها بجروح بالغة، ولولا تدخل شقيقها، لربما كانت قد فقدت حياتها.

طفلة صغيرة بين أنياب كلب بيتبول

سمع الطفل نيكولاس شيتوود، البالغ من العمر 8 سنوات، صراخ أخته الصغيرة «ليليان» صاحبة الـ6 سنوات، والتي هاجمها كلب شرس، وعلى الفور هرعَ مصطحبًا قطعة «حديدية» في يده لإنقاذ شقيقته من أنياب «البيتبول»، الذي أصابها بجروح بالغة، كادت أن تودي بحياتها، وفق ما نشرته صحيفة «ديلي ميل».

«الكلب تسلل إلى حديقة منزلنا وهاجم ليليان وكان من الممكن أن يكون قاتلاً لولا بطولة وشجاعة نيكولاس وسرعة تفكيره في إنقاذ شقيقته» وفق ما أوضحته ريبيكا شيتوود والدة الطفلين، موضحة أن نجلها لم يتمكن من إيقاف الكلب عندما عض وجه ورقبة شقيقته فحسب، لكنه تمكن من نقلها إلى مكان آمن قبل أن يتمكن الكلب من إلحاق المزيد من الأذى بها.

جروح بالغة نتيجة هجوم كلب على طفلة

وقال أقارب الطفلين، إن صرخة الفتاة الصغيرة هي التي دفعته إلى التدخل، إذ وصفوا كيف قفز الطفل على الكلب، رغم وحشيته، وقالوا «لقد قفز على الكلبة وسحبه عنها واستمر في ركلها وضربها بالحديدة حتى جاء جدها للمساعدة»، ولكن بعد أن هجم الكلب على الفتاة، وتمكن من عض وجهها ورقبتها.

بعد إصابة الفتاة بقطع شريان في رقبتها وجروح بالغة في العين والوجه، قالت والدتها: «لقد خضعت الطفلة لجراحة أيضًا لجفنها الأيسر، وأصيبت بتلف عصبي واسع النطاق في وجهها، وأظهرت الصور وجه الفتاة المتورم والمخيط»، فيما خضعت الطفلة لعمليات جراحية في جامعة ميشيجان، «لم أكن أريدها أن تموت» حسب تعبير الطفل «نيكولاس» بعد إنقاذ شقيقته.

مقالات مشابهة

  • كلب ضال يعقر 10 أفراد في مدينة السادات بالمنوفية
  • إسبانيا.. انطلاق مهرجان ركض الثيران وسط احتجاجات نشطاء حقوق الحيوان
  • 128 عاملًا بحديقة الحيوان مهددون بإنهاء عملهم .. و الزراعة ترفض التعليق
  • 4 وفيات و26 إصابة بـالحمى النزفية في العراق.. وجهود لمنع انتشارها
  • في ذكرى اختراع أول مصل لعلاجه.. 6 معلومات عن داء الكلب القاتل
  • بحوث الصحة الحيوانية ينظم سلسلة ندوات إرشادية بالمحافظات
  • هل تعرف الحيوانات نفسها في المرآة ؟
  • طفل شجاع ينقذ شقيقته من أنياب كلب مفترس
  • كلب بيتبول شرس يهاجم طفلة 6 سنوات.. ماذا فعل شقيقها لإنقاذها؟
  • مدبولي: وفرنا احتياطيًّا استراتيجيًّا من الوقود لمنع انقطاع الكهرباء