موقع 24:
2024-07-06@04:40:25 GMT

ألمانيا تتقارب مع دول أسيا الوسطى لمواجهة نفوذ روسيا

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

ألمانيا تتقارب مع دول أسيا الوسطى لمواجهة نفوذ روسيا

في محاولة لمواجهة النفوض الروسي في منطقة آسيا الوسطى، يستقبل المستشار الألماني أولاف شولتس رؤساء كازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان، اليوم الجمعة، في قمة ببرلين، في محاولة للتقارب مع تلك الجمهوريات السوفيتية السابقة.

ويأتي ذلك وسط مخاوف من أن البعض في تلك المنطقة يساعدون موسكو على التهرب من العقوبات الاقتصادية الغربية.

ويلتقي شولتس برؤساء دول منطقة آسيا الوسطى بهذا الشكل للمرة الأولى. وستكون هناك محادثات ثنائية وعشاء عمل مشترك يركز على تعميق العلاقات التجارية والاستراتيجية، ويشار إلى أن تلك المنطقة غنية بالموارد الطبيعية.

وقبل اجتماعهم مع شولتس، من المقرر أن يلتقي الزعماء بالرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير على مائدة طعام الإفطار.

والتقى شولتس بالفعل بالرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، أمس الخميس. وأشاد الزعيم الألماني بالجهود التي بذلتها كازاخستان لوقف الالتفاف على العقوبات المفروضة على روسيا. وقال المستشار الألماني إنه لأمر "جيد ومفيد" أن تتخذ الحكومة الكازاخية إجراءات مضادة.

Kassym-Jomart Tokayev and Olaf Scholz hold a press briefinghttps://t.co/YgSf9UDf2w pic.twitter.com/jKIBOAajPT

— President Kassym-Jomart Tokayev's Press Office (@aqorda_press) September 28, 2023

وكانت الصادرات من دول آسيا الوسطى إلى روسيا قد زادت، وبشكل ملحوظ في بعض الحالات، منذ أن شنت روسيا حربها ضد أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، ويغذي هذا الارتفاع المخاوف من أن الشركات الغربية تستخدم هذه الدول للتهرب من العقوبات المفروضة على روسيا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة ألمانيا موسكو

إقرأ أيضاً:

150 كاتباً من 50 دولة يشاركون في مهرجان الأدب الدولي في برلين

من المنتظر أن يشارك نحو 150 كاتباً من 50 دولة في مهرجان الأدب الدولي المزمع إقامته في العاصمة الألمانية برلين في سبتمبر، وذلك حسبما أعلن منظمو المهرجان اليوم الأربعاء. 
وأوضح المنظمون أن كتاباً معروفين مثل راشيل كسك وأوليفيا لينج وإليف شافاك سيقدمون أعمالهم الجديدة لعشاق الأدب في هذا الحدث الذي يستقبل سنوياً نحو 20000 زائر.
 من جانبه، يرى أمين المهرجان الكاتب هيلون هابيلا المنحدر من نيجيريا والمقيم في الولايات المتحدة، أن شعار «عالم جديد غريب» للنسخة الرابعة والعشرين من المهرجان، يجسد بطريقة أدبية روح العصر بين الجائحة والحروب والتغير المناخي.
ويتضمن المهرجان إقامة فعالية نقاشية بعنوان «ما الذي يجدي نفعاً في مواجهة حزب /البديل من أجل ألمانيا/؟»، وسيكون من بين الحضور كاتارينا بارلي النائبة في البرلمان الأوروبي عن حزب المستشار الألماني أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي، ووزير الداخلية الألماني الأسبق توماس دي ميزير، والسياسية في حزب اليسار الألماني كاتيا كيبينج. وفي إطار الجزء الخاص المخصص للشباب من المهرجان والذي يحمل اسم «البرنامج الشبابي» يقدم المهرجان خدمات للزوار الشباب تتضمن تقديم ورش عمل مجانية لأول مرة والحصول على كتاب مجاني للمشترك في كل ورشة. 
وتم تأخير إقامة فعاليات هذا الجزء قليلاً بسبب عطلة الصيف، حيث سيقام في الفترة بين 9 و18 من سبتمبر، بينما ستقام فعاليات البرنامج الرئيس للمهرجان في الفترة بين 5 و14 من نفس الشهر أي بعد أقل من أسبوع من الانتخابات البرلمانية المزمع إقامتها في ولايتي تورينجن وساكسونيا (شرقي ألمانيا حيث تتركز شعبية حزب البديل).

أخبار ذات صلة رومانيا تشكر ألمانيا على «السحر»! بايرن ميونيخ يقترب من ضم بالينيا المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • إسبانيا تطيح ألمانيا في «يورو 2024»
  • رد فعل ألمانيا على فوز حزب العمال في بريطانيا
  • البنك الدولي: 4.8% معدل نمو للتحويلات المالية لدول آسيا والمحيط الهادئ العام الماضي
  • لام يدعو ألمانيا إلى الجرأة أمام إسبانيا!
  • السفير الروسي لدى كندا: جميع محاولات الغرب لعزل روسيا فشلت
  • شي وبوتين يدعوان إلى عالم متعدّد الأقطاب .. وأوكرانيا تسحب قواتها من مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية
  • محكمة روسية ترفض استئناف المستشار الفرنسي المحتجز بتهمة التجسس شي وبوتين يدعوان إلى عالم متعدّد الأقطاب .. وأوكرانيا تسحب قواتها من مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية
  • “شنغهاي للتعاون”: استقرار آسيا الوسطى ضمان لأمن المنظمة
  • 150 كاتباً من 50 دولة يشاركون في مهرجان الأدب الدولي في برلين
  • شولتس: ألمانيا لن تدعم اتفاق سلام يتضمن استسلام أوكرانيا