يتساءل الكثير من المواطنين عن إمكانية تصالح بعض التجار مع جهاز حماية المستهلك في الجرائم المرتكبة من قبلهم ، والشروط الواجب توافرها لكى يكون التصالح قانونيا .

أجاز قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 التصالح مع المتهم فى الجرائم المنصوص عليها فى هذا القانون ولكن حدد شروط لذلك، حيث تنص المادة 59 من القانون، "يجوز لمجلس إدارة الجهاز (جهاز حماية المستهلك)، بناء على موافقة أغلبية أعضائه، التصالح مع المتهم في الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون، ما لم ينتج عنها أية إصابات أو حالات وفاة للمستهلكين، وبشرط إزالة أسباب المخالفة، وذلك على النحو الآتي:

 

1- يجوز التصالح قبل إحالة الدعوى الجنائية إلى المحكمة المختصة مقابل أداء مبلغ لا يقل عن الحد الأدنى ولا يجاوز ثلث الحد الأقصى للغرامة المقررة.

 

2- يجوز التصالح بعد إحالة الدعوى الجنائية إلى المحكمة المختصة وحتى صدور حكم نهائي فيها مقابل أداء مبلغ لا يقل عن ثلاثة أمثال الحد الأدنى للغرامة المقررة، ولا يجاوز نصف حدها الأقصى. ويترتب على التصالح انقضاء الدعوى الجنائية.

 

ونص القانون على أن جهاز حماية المستهلك هو الجهاز المختص بتطبيق أحكام هذا القانون، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية العامة، ويتبع الوزير المختص، ومقره الرئيسي مدينة القاهرة، وله أن ينشئ فروعا بجميع المحافظات، وتجوز له الاستعانة بجمعيات حماية المستهلك في المحافظات في ممارسة اختصاصاته.

 

 


المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: حماية المستهلك جهاز حماية المستهلك اخبار الحوادث

إقرأ أيضاً:

مهلة 30 يوما لحالات التصالح في مخالفات البناء الحاصلة على نموذج 3

ناشد حي النزهة بالقاهرة، كل مواطن تقدم للتصالح في مخالفة البناء وصدر له نموذج 5 بضرورة إحضار Location الموقع أو إحداثيات الموقع واستكمال الأوراق المطلوبة حتى يتم إنهاء التصالح.

نموذج 3 تصالح

وأشار المركز التكنولوجي بحي النزهة إلى وجود مهلة 30 يوما لكل من حصل على نموذج 3 تصالح وفق القانون رقم 17 لسنة 2019، بحيث يتوجه إلى المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين بحي النزهة للتقديم على استكمال طلب التصالح وفق القانون الجديد رقم 187 لسنة 2023 خلال 30 يوما من الآن منعا للوقوع تحت طائلة القانون وإلغاء طلب التصالح نهائيا وتطبيق القانون على المخالفات الواقعه عليه.

طلبات المواطنين

كما تواصل أحياء القاهرة تطبيق قانون التصالح من خلال تلقي طلبات المواطنين وفق ضوابط القانون الجديد، وتفتح المراكز التكنولوجية أبوابها  لتلقي استفسارات وطلبات المواطنين لتقنين الوضع، والحد من أي عراقيل تواجه المواطنين في خطوات التصالح على مخالفات البناء، حيث يقدم المواطن شهادة البيانات ثم يستكمل مستندات التصالح التي أقرها القانون الجديد حتى تتمكن اللجان الفنية من البت في الطلب.

مقالات مشابهة

  • الكشكي: نثق في أطراف قانون الإجراءات الجنائية.. وكل القضايا لصالح المواطن
  • «خارج دائرة العقوبة».. 7 حالات يبرئ فيها القانون الجاني
  • 4 حالات يجب فيها إخطار حائز الحيوانات الخطرة السلطة المختصة فورًا
  • افتتاح مكتب "حماية المستهلك" في السويق.. الثلاثاء
  • رقم الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة.. إجراءات جديدة من «التضامن»
  • مهلة 30 يوما لحالات التصالح في مخالفات البناء الحاصلة على نموذج 3
  • حماية المستهلك .. لجوء الحكومة الى جيب المواطن اصبح امرا غير مقبول
  • 6 مصادر لتمويل جهاز حماية المستهلك بالقانون الجديد.. تعرف عليها
  • إجراء مهم للحاصلين على نموذجي 3 و5 تصالح في مخالفات البناء.. اعرف التفاصيل
  • التفاصيل الكاملة لـ خطوات وشروط استكمال ملف التصالح في مخالفات البناء