حفلة وفيلم وسرقة منزل.. سر صداقة نجاح سلام وفريد الأطرش
تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT
عام 1952 كان الظهور الأول للشابة الصغيرة نجاح سلام على شاشة السينما من خلال فيلم على كيفك، بطولة ليلى فوزي ومحسن سرحان وتحية كاريوكا وإسماعيل ياسين، تأليف أبو السعود الإبياري وإخراج حلمي رفلة، والسبب في ذلك يعود إلى ملك العود فريد الأطرش الذي انحاز لـ«سلام» وآمن بموهبتها.
جنازة نجاح سلام ظهر اليومفي لقاء إذاعي نادر حكت الفنانة القديرة نجاح سلام والتي توفيت في الساعات الماضية عن عمر ناهز الـ 92 عامًا، ومن المقرر أداء صلاة الجنازة على جثمانها ظهر اليوم الجمعة في بيروت، تفاصيل المرة الأولى التي تعرفّت فيها على الفنان فريد الأطرش، وذلك خلال قيامها بالغناء في إحدى الحفلات في بيروت، موضحة: «شقيقه فؤاد الأطرش كان سميّع جيد، وعندما سمع صوتي ذهب إلى فريد وقال له تعالى في بنت بتغني حلو».
«بالفعل سمعني فريد الأطرش وأُعجب بي جدًا» كما روت نجاح سلام واستطردت بقولها: وعلى الفور أرسل إلى المخرج حلمي رفلة، وقاله إنت بتدور على بنت حلوة ولذيذة ودمها خفيف يبقى اسمع نجاح سلام، وبعدها اشتركت في أول عمل سينمائي وهو فيلم على كيفك بسبب دعم فريد الأطرش.
ومع أفيشات فيلم على كيفك التي تصدرها أسماء الأبطال جاء اسم نجاح سلام تحت عبارة طويلة مفاداها «لأول مرة المطربة اللبنانية ذات الصوت الساحر»، وجاءت أغاني الفيلم بألحان أحمد صدقي، وأحمد صبرة، وعزت الجاهلي.
أول فيلم لنجاح سلام عام 1952مواصفات كثيرة سردتها نجاح سلام عن فريد الأطرش، والذي كانت تعتبره من أعز أصدقاءها، خصوصًا وأنه فنان ذو إحساس عالِِ، يتعامل دائمًا بأخلاق الأمراء ولم يعتد أذية أحد، ولا يعرف الغيرة ويشجع كل المواهب ولا يخشى من نجاح الآخرين بدليل عبدالحليم حافظ كان متواجدًا لديه في منزله باستمرار.
وأشارت إلى أن منزل فريد الأطرش كان مفتوحًا للجميع، ويستقبل جميع أصدقاءه «تدخل بيته تجد السفرة موزعة عليها الأطباق ليل نهار من شدة كرمه» مضيفة: في إحدى المرات سُرق منزلي في بيروت، وعرض عليّ وأنا بالقاهرة أن يهديني شقة أخرى لديه، ورفضت ولكنه كان يصر على ذلك بقوله «إنتِ ياما عزمتينا في بيتك وده حقك».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: نجاح سلام وفاة نجاح سلام عزاء نجاح سلام فرید الأطرش نجاح سلام
إقرأ أيضاً:
تفاصيل أول لقاء بين ليلى مراد وبليغ حمدي.. عمل تحول إلى صداقة
ليلى مراد، التي تحل ذكرى وفاتها اليوم، صاحبة الصوت العذب والطلة الهادئة، تركت بصمة مميزة في مشوارها الفني من خلال أعمالها الغنائية والسينمائية، كما تميزت بغناء ألحان كبار النجوم وكان منهم بليغ حمدي، الذي شاركته العديد من الأغاني الناجحة، وكان للصداقة التي جمعتهما طابع خاص ودور كبير في نجاح العديد من الأعمال الفنية المشتركة بينهما.
أول لقاء بين الفنانة ليلى مراد وبليغ حمديفي عام 1948 التقى بليغ حمدي بليلى مراد خلال مشاركتها في فيلم «عنبر»، وهو ما تحدث عنه في البرنامج التليفزيوني، الذي كان يقدمه: «كنت في البلاتوه وكان ساعتها تصوير فيلم عنبر، فشوفتك وأنتِ بتغني فانبهرت، فاكر أول دخولك للفيلم لما يخش سعيد أبو بكر ويسمعوكي بتغني وبينبهروا وده كان أول لقاء بيني وبينك، وده فعلًا كان من أحلى الأفلام في رأيي اللي عملتيها».
قدمت ليلى مراد خلال أحداث الفيلم أغنية «سألت عليه قالوا مسافر» من كلمات حسين السيد، وألحان محمد عبد الوهاب، وتحدث بليغ عنها معبرًا أنها من أحلى الأغاني التي غناها: «من الحاجات إللي بحسها بتغنيها بحب وكان في تناغم كبير جدًا في الفيلم بينك وبين الممثلين، كنت حاسس عزيز عثمان مش مجرد ممثل ده كان صديق عزيز كنتوا بتمثلوا من غير تكليف، واتعلمت منكم إن الحب أساس نجاح العمل الفني».
حكاية أثرت في بليغ بسبب ليلى مرادكان للصداقة التي جمعتهما دور كبير في نجاح الأغاني الفنية المشتركة بينهما، منها أغنية «اه يا عيني على الدنيا»، وحكى الكاتب أيمن الحكيم، في كتاب «بليغ حمدي سلطان الألحان» والذي تضمن كواليس عديدة عن حياته، عن قصة تأثر بها الفنان بليغ حمدي بسبب ليلى مراد، وتسببت له في إحساس بالذنب: «كان عنده عقدة تجاهها بسبب أغنية تخونوه، لأنه كان ملحنها ليها، ولكن أخدها عبد الحليم، ورغم أنها لم تغضب، كان حاسس إنه أخطأ في حقها».
ولكن كان لبليغ في قلب ليلى مراد معزة خاصة، بدليل أنه أعاد ظهورها على الشاشة بعد فترة طويلة من اختفائها في برنامجه الذي كان من تقديمه، وغنيا معًا «يا مساء الجمال»، ويعد هذا البرنامج هو الظهور الأخير لها في عام 1979، قبل وفاتها في 21 نوفمبر عام 1995.