وافق المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بأغلبية ساحقة مساء الخميس، على مشروع القرار الذي تقدمت به مصر لاعتماد تسمية "دولة فلسطين" بصورة رسمية في الوكالة الدولية، ومنحها المزيد من الامتيازات والحقوق المهمة.

أخبار متعلقة نزوح 16 ألفًا منهم.. أطفال درنة الأكثر تضررًا من الفيضاناتلمواجهة كوارث المناخ.

. 1.32 مليار دولار قرضًا من صندوق النقد للمغرب

جاء ذلك خلال الجلسة التي جرت ضمن أعمال الدورة 67 للمؤتمر في مقر الوكالة بالعاصمة النمساوية فيينا.

وصوًتت 92 دولة لصالح مشروع القرار الذي حمل عنوان "وضع فلسطين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، مقابل امتناع 21 دولة عن التصويت ومعارضة 5 دول فقط.

العضوية الكاملة في المنظمات الدولية

ورعت مشروع القرار الذي قدمته مصر، دول عربية أخرى ومجموعة الـ77 والصين وتركيا، ويأتي ذلك في إطار جهود القيادة الفلسطينية لنيل العضوية الكاملة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية وغيرها من الوكالات الدولية والأممية.

وشكر سفير دولة فلسطين لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى الوكالة صلاح عبد الشافي، الدول التي صوّتت لصالح القرار.

الخارجية والمغتربين// ترحب برفع عضوية #دولة_فلسطين في #الوكالة_الدولية_للطاقة_الذريةForeign Affairs and Expatriates // welcomes the elevation of the membership of the #state_of_palestine in the #International_Atomic_Energy_Agency (IAEA) @iaeaorg pic.twitter.com/C6VBDsG9B5— State of Palestine - MFA (@pmofa) September 28, 2023أهمية مناصرة القضية الفلسطينية

وقال السفير المصري لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى الوكالة محمد الملا، إن "اعتماد القرار بأغلبية ساحقة ورعاية من مجموعة الـ77 والصين، يؤكد أهمية مناصرة القضية الفلسطينية وعدالة القضية التي ينادي بها القرار، الذي يسعى لإعطاء الحقوق اللازمة لدولة فلسطين في الوكالة وضمان توافر التمثيل الملائم لها، وبما يسمح لها بالمشاركة بصورة أكثر فعالية وتقديم إسهامات مهمة لعمل الوكالة".

وأضاف أن القرار حظي بتأييد واسع من جانب الدول التي تسعى إلى الوقوف إلى جانب حصول دولة فلسطين على حقوقها المشروعة في المنظمات الدولية والانتصار لقيم المساواة والإنصاف والعدالة.

وأكد أن القرار سيسهم في تعزيز تعاون دولة فلسطين مع الوكالة والدول الأخرى في مجال التكنولوجيا والعلوم النووية، وبما يخدم مصالح أبناء الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وبإقامة دولته وفق ما ورد بقرار الأمم المتحدة الذي اتخذته في عام 1947، ليس خيارًا للمجتمع الدولي، بل هو واجب أخلاقي وسياسي واستراتيجي وقانوني.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس فيينا الوكالة الدولية للطاقة الذرية دولة فلسطين الدولیة للطاقة الذریة الوکالة الدولیة دولة فلسطین فی الوکالة

إقرأ أيضاً:

استراليا تدعو لحراك دولي لإقامة دولة فلسطين

صفا

طالبت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ، السبت، المجتمع الدولي بإقامة دولة فلسطين على وجه السرعة، مشددة على أن العالم لا يمكنه أن ينتظر أكثر.

جاء ذلك في خطاب وونغ، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79 بنيويورك.

وأشارت الوزيرة الأسترالية في كلمتها إلى القرار الأممي رقم 181 الصادر في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 1947، القاضي بـ"تقسيم فلسطين إلى دولتين يهودية وعربية".

وأضافت: "مرت 77 سنة ولا أثر لدولة فلسطينية بعد. لا يمكن للعالم أن ينتظر أكثر من ذلك. ويجب على جميع البلدان أن تساهم في كسر دائرة الصراع".

وقالت وونغ، إن "حل الدولتين يعتبر الأمل الوحيد لكسر دائرة العنف التي لا نهاية لها".

وفي السياق ذاته، طالبت وونغ، "إسرائيل" بالامتثال لقرارات محكمة العدل الدولية، بما في ذلك السماح بتوفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية لغزة.

وفي 19 يوليو/ تموز الماضي، قالت محكمة العدل الدولية في رأي استشاري بناء على طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة إن "استمرار وجود دولة إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة غير قانوني"، مشددة على وجوب إخلاء المستوطنات الإسرائيلية القائمة على الأراضي المحتلة.

مقالات مشابهة

  • طرق ترشيد استهلاك الكهرباء وكيفيه شراء الأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة
  • استقبال رسمي لممثل اليمن في المسابقة الدولية للقرآن الكريم وتكريم خاص من وزير الأوقاف
  • الاحتلال يواجه أزمة في إقناع اليهود بالهجرة إلى فلسطين المحتلة
  • استراليا تدعو لحراك دولي لإقامة دولة فلسطين
  • أبوظبي تستضيف مؤتمر منظمة الدولية للمشغلين النوويين
  • "ويتيكس" يعزز الشراكات الدولية لمواجهة أزمة المياه العالمية
  • السعودية تعلن عن تشكيل تحالف دولي جديد لإقامة دولة فلسطين
  • الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تعلن عن تقديم خمسة ملايين دولار لدعم اللاجئين السودانيين في ليبيا
  • توسعات كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة.. توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء باستثمارات 1.9 مليار دولار.. إنشاء أكبر مشروع في مصر وإفريقيا للطاقة الشمسية.. خبراء: استراتيجية متكاملة لإنتاج الهيدروجين
  • «الرياض»: دولة فلسطين قبل التطبيع