أطلق الرئيس الأميركي جو بايدن تحذيرا قاتما وخطيرا بشأن مصير الديمقراطية الأمريكية مهاجما الجمهوري دونالد ترامب مباشرة، وقال إن أيديولوجية الأخير والمحافظين "تهدد جوهر أمتنا".

واعتبر الرئيس بايدن، فيما بدأت حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2024، تتخذ بعدا جديدا مجددا، أن "الديموقراطيات لا تموت بالضرورة بقوة السلاح.

فهي يمكن أن تموت عندما يلتزم الناس الصمت، عندما لا يتحرك الناس أو عندما لا يدينون الهجمات على الديموقراطية".

إقرأ المزيد استطلاعات الرأي تكشف تقدم ترامب على بادين ومنافسيه الجمهوريين

وأضاف: "عندما يكون الناس مستعدين للتخلي عن أغلى ما لديهم لأنهم يعانون الإحباط وخيبة الأمل والتعب والشعور بالإقصاء".

وفي خطوة نادرة، سمّى بايدن خصمه في خطابه، مقتبسا مقتطفات من تصريحات ترامب. وقال: "ترامب يقول إن الدستور أعطاه الحق في فعل ما يريد بصفته رئيسا". منددا بهذه "النظرية الخطيرة"، مهاجما في الوقت نفسه خصمه لنشره "نظريات مؤامرة" ورغبته في "تقسيم" البلاد.

واعتبر أن سلفه "لم يكن يسترشد الدستور أو الشعور بالواجب أو احترام مواطنيه، بل استرشد الانتقام والضغينة".

كما اقتبس بايدن عبارة أطلقها ترامب في مارس خلال مؤتمر للحزب الجمهوري عندما قال "سأنتقم لكم".

إقرأ المزيد استطلاع: أوضاع حوالي نصف الأمريكيين أصبحت أسوأ في عهد بايدن

وعبّر بايدن خصوصا عن سخطه حيال "الصمت المطبق" للجمهوريين بعد التصريحات "البغيضة" التي أطلقها ترامب ضد رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي.

وكان ترامب قد اعتبر أن ميلي ارتكب خيانة، مشدّدا على أن فعلا كهذا كان يمكن أن يعاقب عليه بالإعدام.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الحزب الديمقراطي البيت الأبيض الحزب الجمهوري اليمين المتطرف انتخابات جو بايدن دونالد ترامب غوغل Google واشنطن

إقرأ أيضاً:

عاجل - لقاء طال انتظاره - مناظرة جو بايدن ودونالد ترامب على هامش اقتراب انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024

انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024.. انطلقت في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة المناظرة الرئاسية الأولى بين الرئيس الأميركي جو بايدن ومنافسه في الانتخابات المقبلة ورئيس أميركا السابق دونالد ترمب في مدينة أتلانتا الأميركية.

انطلقت في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة المناظرة الرئاسية الأولى بينهما

وتوجّه الرجلان للوقوف خلف منبرَيهما من دون أن يتصافحا. وتُجرى هذه المناظرة في أتلانتا بولاية جورجيا، وهي واحدة من الولايات التي يُرجّح أن يكون لها تأثير في الانتخابات.

مناظرة رئاسية  واستطلاعات وطنية 

في ظل إقامة مناظرتين فقط في هذه المرحلة من الانتخابات، تكتسب مناظرة الخميس أهمية خاصة، خصوصًا في وقت كثف فيه المرشحان هجماتهما الشخصية. تشير الاستطلاعات الوطنية إلى تقارب كبير في نتائجهما.

وفيما ينهي المرشحان استعداداتهما للمناظرة، يبقى التساؤل حول ما إذا كان ترامب سيضبط ميوله العدوانية أم سيكرر مشهد أول مناظرة جمعتهما قبل أربع سنوات.

ترامب: كنت أستعد لها طوال حياتيكنت أستعد لها طوال حياتي

وفي مقابلة مع شبكة "نيوزماكس" اليمينية، قال ترامب بشأن تحضيراته للمناظرة: "أعتقد أنني كنت أستعد لها طوال حياتي... سنقوم بعمل جيد جدًا".

من جهته، سيحاول الرئيس تجنب أي زلات لسان كبيرة، ومع ذلك لم يتوان عن تسديد الهجمات على وسائل التواصل الاجتماعي حيث قال: "دونالد ترامب أكبر تهديد لديمقراطيتنا"، وهي رسالة سيسعى لتأكيدها أثناء المناظرة.

ورغم التقارب الكبير في نتائج الانتخابات، تعطي الاستطلاعات ترامب أفضلية ضئيلة في الولايات المتأرجحة. ووفقًا لآخر استطلاع نشرته جامعة كوينيبياك، يتقدم ترامب على بايدن بفارق ضئيل على الصعيد الوطني (49% مقابل 45%).

بين الكفاءة الذهنية والخطاب التحريضي.. بايدن أم ترامب؟

وسيكون سن بايدن البالغ 81 عامًا والمخاوف بشأن كفاءته الذهنية مصدر قلقه الأكبر، بينما يتوقع أن يذكر الناخبون مسألة سن الرئيس أكثر من ترامب الذي يصغره بثلاث سنوات فقط. وقد ظهر كلا المرشحين في مناسبات عدة متعثرين في الكلام ومشوشين.

المخاوف بشأن كفاءته الذهنية مصدر قلقه الأكبر.. ماذا يفعل جو بايدن؟

ويعاني ترامب من جدل حول خطابه التحريضي وإدانته بـ34 تهمة تزوير سجلات تجارية، بالإضافة إلى قضايا جنائية أخرى. هناك مخاوف من أنه قد يستخدم عودته إلى البيت الأبيض لتصفية حسابات شخصية.

في المقابل، أمضى بايدن الأسبوع بعيدًا عن الأنظار في منتجع كامب ديفيد للتدرب على المناظرة. بينما كانت استعدادات ترامب أكثر استرخاءً، حيث تجنب التدريبات الرسمية وشارك في طاولات مستديرة غير رسمية.

وركز مساعدو ترامب على مجالات يبرع فيها مثل الاقتصاد ومكافحة الجريمة، بينما يسعى بايدن إلى تصوير ترامب كغير مؤهل للمنصب. وتغيرت استراتيجية حملة ترامب في الأيام الأخيرة بعد تحذيرات من أن خفض مستوى التوقعات من بايدن قد يساعده.

وقال جيسون ميلر، كبير مستشاري حملة ترامب، "نعلم أن جو بايدن، بعد حصوله على إجازة لمدة أسبوع كامل، سيكون جاهزًا لذلك". وروّج ترامب وفريقه لنظرية أن بايدن سيكون حيويًا بسبب تناوله عقاقير لتحسين أدائه فيما صدرت تلميحات بأن قناة "سي إن إن" متحيّزة.

وتظل إحدى أبرز نقاط ضعف بايدن هي أمن الحدود، حيث تعهد ترامب بمكافحة تدفق المهاجرين غير الشرعيين من المكسيك بعمليات الترحيل الجماعي. وأعلنت إدارة بايدن أن القيود الجديدة أدت إلى تراجع نسبة عبور المهاجرين غير الشرعيين بنسبة 40%.

ويتوقع نسبة أكبر من الأمريكيين انتصار ترامب في المناظرة مقارنة مع بايدن (40% مقابل 30%)، لكنّ قلة منهم ترى أن المناظرة ستغير رأيهم بشأن المرشح الذي سيصوتون له.

ويصل الرئيس الخميس على متن طائرة "إير فورس وان" إلى أتلانتا للمناظرة التي يستضيفها مقر شبكة "سي إن إن"، بينما سيصل خصمه على متن طائرته الخاصة "ترامب فورس وان".

مقالات مشابهة

  • عمرو أديب عن المناظرة الأمريكية: "بايدن حالته صعبة إزاي ده سيد العالم"
  • وصف ترامب مجددا بـقط الزقاق.. بايدن يهاجم خصمه ويعترف: لم أعد شابا
  • ذعر بين الديمقراطيين بسبب أداء بايدن فى أول مناظرة مع ترامب
  • بايدن: أي رئيس دولة في العالم يريد أن يكون مكاني بسبب ما قدمته
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية.. كيف رد ترامب على سؤال بشأن موقفه من دعم قيام دولة فلسطينية؟
  • «بايدن» منتقدا «ترامب»: كيف تحظى بعلاقة مع ممثلة إباحية وزوجتك تعانى من متاعب الحمل
  • عاجل - لقاء طال انتظاره - مناظرة جو بايدن ودونالد ترامب على هامش اقتراب انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024
  • ترامب: التضخم يقتلنا ولم يعد لدينا وظائف
  • عاجل.. «ترامب» و«بايدن» يخالفان القواعد عند بدء المناظرة.. لم يتصافحا
  • عبد الملك الحوثي: نفذنا عمليات مشتركة مع "المقاومة في العراق" ضد إسرائيل