لبنان ٢٤:
2024-07-28@13:07:31 GMT

بيان توضيحي صادر عن حركة فتح في صيدا.. ماذا تضمّن؟

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

بيان توضيحي صادر عن حركة فتح في صيدا.. ماذا تضمّن؟

صدر بيان توضيحي صادر عن حركة "فتح" في منطقة صيدا: يتم ترويج خبر عن حل لمشكلة القتلة المجرمين المشتبه بهم في جريمة اغتيال اللواء أبو أشرف العرموشي ورفاقه والتوصل لإخراجهم خارج المخيم، وذلك بعد الاجتماع الذي عُقد في مكتب الشيخ ماهر حمود بحضور قيادة حركة "أمل". وبعد انتشار هذه الأخبار قمنا بالتواصل مع الاخوة في حركة "أمل" ممثلة بالحاج بسام كجك الذي أكد أن هذه الأخبار عارية عن الصحة، وأنه لم يتم تناول قضية خروج المطلوبين من المخيم من أي جهة إنما كانت بنود الاجتماع في البحث في استكمال تنفيذ خطوات الاتفاق، والتي من ضمنها تسليم المطلوبين إلى العدالة اللبنانية، معتبرا أننا كنا نمثل حركة "فتح" في الاجتماع، ولن نقبل أن يتجرأ أحد على ذكر تهريب المشتبه بهم إلى خارج المخيم.

ولهذا نعتبر في حركة "فتح" أن ترويج مثل هذه الأخبار يهدف إلى عرقلة الجهود السياسية للقوى والأحزاب اللبنانية والفلسطينية، والتي تم التوافق عليها بالإجماع في سفارة دولة فلسطين، ونعتبر أن من يقوم بترويج هذه الأخبار في هذا التوقيت هو مشبوه وتحت طائلة المسؤولية والمحاسبة".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: هذه الأخبار

إقرأ أيضاً:

لبنان في عين العاصفة.. ورسائل الردع بلغت كاريش

برز تطور لافت مع إطلاق "حزب الله" مسيرات نحو حقل كاريش للغاز للمرة الأولى منذ بدء المواجهات.   وأعلن الجيش الإسرائيلي أن سفينة صواريخ تابعة للبحرية الإسرائيلية اعترضت مسيّرة دخلت من الأراضي اللبنانية إلى المياه الاقتصادية الإسرائيلية.   وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأنّ المسيرة الآتية من أجواء لبنان، والتي أسقطتها سفينة حربية بالتعاون مع سلاح الجوّ الإسرائيلي، كانت متجهة نحو حقل كاريش الإسرائيلي للغاز في المتوسط، ويُرجح أنها استخبارية.   بدورها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنّه يشتبه بإطلاق مسيرة من لبنان نحو منصة حقل كاريش، فيما لم يتضح ما إذا ما كانت مفخخة أم للاستطلاع.
 
كدلك اشتعلت الجبهة الجنوبية في ساعات بعد الظهر، بعدما شنّ الطيران الحربي الاسرائيلي غارة عنيفة على بلدة كفركلا أسفرت عن سقوط أربعة عناصر لـ"حزب الله". ونعى "حزب الله" عناصره وهم : أحمد حكمت موسى "ذو الفقار" مواليد عام 1999 من مدينة طرابلس وسكان بلدة علي النهري في البقاع، مصطفى مريش "مهدي ياغي" مواليد عام 1993 من منطقة الباشورة، نعيم علي فرحات "ملاك" مواليد عام 1991 من بلدة بيت شاما في البقاع، وحسن هلال السعيدي "علي الهادي" مواليد عام 1993 من بلدة تول.

واعلن الحزب أنّه "ردّا على استهداف كفركلا قصفنا مقر قيادة لواء حرمون في ثكنة معاليه غولاني ‏بصواريخ الكاتيوشا كما اعلن استهداف مبنى يتموضع فيه الجنود في مستعمرة المنارة واعلن ايضا استهداف التجهيزات التجسسية في موقع السماقة ومنظومة فنية تجسسية في موقع المنارة وانتشاراً للجنود ‏في محيطها بالمسيرات الانقضاضية.

وكتبت "الديار": لا يزال خطر اندلاع حرب شاملة على لبنان جدّيا، وهو ما تُثبته الوقائع. ففي منتصف الشهر الماضي، نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية مقالين تناولت فيهما ما حدث في المؤتمر الافتراضي الذي نظّمته حركة يمينية متطرفة، دعت فيه إلى إقامة مستوطنات في جنوب لبنان. والأخطر في هذا المؤتمر هو التداولات التي تمّت فيه والتي تُظهر أن النيات الإسرائيلية تجاه لبنان سيئة، وهي تعتمد استراتيجية القضم المستمر وسياسة الأمر الواقع (العسكرية).

وفي التفاصيل، نظّمت حركة "أوري تسافون" (ترجمتها إلى اللغة العربية: أيقظوا الشمال) ندّوة افتراضية بعنوان "نماذج ناجحة للاستيطان من الماضي ودروس لجنوب لبنان" شارك فيها ما يفوق مئة شخصية، من بينها شقيق زوجة رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو الذي قال حرفيًا بحسب ما نقلته الصحيفة "نحن لسنا متطرفين، ولا نريد مترا وراء نهر الفرات"! كذلك حضر المؤتمر عدد من الباحثين والأكاديميين، من بينهم "يوئيل إليتسور" الذي تحدّث عن نصوص من العهد القديم تذكر لبنان كجزء من أرض الميعاد الذي ورد في سفر التكوين والذي شمل كل الأراضي حتى نهر الفرات.   وبحسب صحيفة هآرتس، فهذه ليست المرّة الأولى التي يتمّ الحديث فيها عن بناء مستوطنات جنوب لبنان حيث كانت حركة "غوش إيمونيم" (ترجمتها باللغة العربية: كتلة الإيمان) أول من دعا إلى العودة إلى وطن قبيلة أشير وذلك في العام 1982. والصادم في أحد المقالين الواردين في الصحيفة العبرية هو ختم الكاتب لمقاله بالعبارة الاتية: "إن المتطرفين المتدينين والقوميين أثبتوا بالفعل أن أوهام اليوم هي سياسة إسرائيل في الغد، وستصبح في اليوم التالي هي الواقع". وهنا نطرح سؤالًا جوهريًا على معارضي محور المقاومة: من يستطيع منع "إسرائيل" من بناء مستوطنات في جنوب لبنان الذي يضمّ مسيحيين ومسلمين على الحدود مع الأراضي الفلسطينية المحتلّة؟ هل هو المجتمع الدولي الذي لم يستطع تطبيق القرار 425 الصادر عن مجلس الأمن؟ من هذا المنطلق نرى أن أبناء الجنوب، سواء أكانوا مسيحيين أم مسلمين، لن يتهاونوا في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي الذي أثبت ويُثبت كل يوم أن الديبلوماسية لا تنفع معه، بل إن مقاومته التي هي واجب أخلاقي وإنساني وحقّ مكتسب للشعب اللبناني ومكرّس في شرعة الأمم المتحدة، هي الرادع الوحيد.  

مقالات مشابهة

  • "فلق 1".. ماذا نعرف عن "صاروخ مجدل شمس"؟
  • من مجدل شمس.. ماذا أعلن وزير الدفاع الإسرائيليّ عن حزب الله؟
  • لبنان في عين العاصفة.. ورسائل الردع بلغت كاريش
  • في بيان لـCNN.. ماذا قالت أمريكا عن هجوم الجولان؟
  • لسالكي طريق الجية - صيدا... إليكم هذا التحذير العاجل
  • تصريح صحفي صادر عن حماس حول أكاذيب نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي
  • مختص: توعية الأبناء بالتحقق من صحة الأخبار ومصادرها واجبة على الآباء 
  • الداخلية اليمنية تؤكد عدم اعتماد أي جواز صادر من مناطق سيطرة مليشيا الحوثي
  • بيانٌ من وزير التربية يخصّ نتائج الإمتحانات الرسمية.. ماذا فيه؟
  • يُوسُف أَيُّها الصديق، ماذا هناك؟