أكد رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، أن بلاده على استعداد لأن تكون "شريكا موثوقا به" لألمانيا ودول أوروبا الأخرى في مجال الموارد الطبيعية وتوريدات المواد الخام.

وجاء في بيان صادر عن المكتب الصحافي للرئيس الكازاخستاني في أعقاب لقائه بممثلي أوساط الأعمال الكازاخستانية والألمانية، يوم الخميس، أن "رئيس الدولة حدد عددا من الاتجاهات الواعدة للتعاون المشترك".

وقال توكاييف إن "كازاخستان مستعدة قبل كل شيء لأن تكون شريكا موثوقا به في مجال الموارد الطبيعية والمواد الخام ذات الأهمية الحيوية، التي تحتاج إليها الصناعة في ألمانيا وأوروبا".

إقرأ المزيد كازاخستان تريد التأثير على عملية صنع القرار في المجال النووي

وأضاف البيان أن "من المتوقع أن يزداد الطلب على المواد الخام الحيوية والمعادن النادرة أربعة أضعاف بحلول عام 2040. وحسب تقديرات البنك الدولي، تمتلك كازاخستان أكثر من 5 آلاف من المكامن التي لم يتم التنقيب عنها، بقيمة أكثر من 46 تريليون دولار".

وتابع توكاييف: "ولذلك بالذات عرضت على المستشار أولاف شولتس إنشاء كونسورتيوم لتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال المواد الخام"، معتبرا أن هذه الفكرة ستسمح بإيصال التعاون بين كازاخستان وألمانيا إلى مستوى جديد.

وأجرى توكاييف مباحثات مع المستشار الألماني أولاف شولتز في برلين، يوم الخميس، حيث أبدى المستشار الألماني اهتماما بزيادة توريدات النفط من كازاخستان وتنويع سلاسل التوريدات وتنفيذ مشاريع في مجال البنية التحتية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الاتحاد الأوروبي الثروة الطبيعية النفط والغاز فی مجال

إقرأ أيضاً:

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 48 سنتا ليبلغ 74.32 دولار

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 48 سنتا ليبلغ 32ر74 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الاثنين مقابل 84ر73 دولار في تداولات الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية انخفضت العقود الآجلة لخام برنت (تسليم نوفمبر) 21 سنتا ليتحدد سعر التسوية عند 77ر71 دولار للبرميل وفي الوقت نفسه ارتفع عقد برنت (تسليم ديسمبر) بمقدار 27 سنتا إلى 81ر71 دولار فيما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي سنتا ليبلغ 17ر68 دولار للبرميل.

ولم تشهد أسواق النفط تغيرا كبيرا لكنها سجلت خسارة 17 في المئة بالربع الثالث من العام بسبب المخاوف من تصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وتأثيرها على تدفق إمدادات الخام.

والأسبوع الماضي انخفض خام برنت بنحو 7ر3 في المئة عند التسوية وتراجع الخام الأميركي بنحو 5 في المئة.

وسجلت أسعار النفط خسارة أسبوعية مع تقييم المستثمرين لأثر توقعات بزيادة المعروض العالمي مقابل خطط تحفيز اقتصادي تنفذهاالصين أكبر مستورد للخام.

المصدر كونا الوسومالنفط الكويتي خام برنت

مقالات مشابهة

  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 48 سنتا ليبلغ 74.32 دولار
  • مجلس الحكومة ينعقد الخميس لمناقشة مشاريع قوانين ومراسيم جديدة
  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة تعزيز العلاقات
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة التعاون المشترك
  • السياحة تدرس إقامة معرض أثري في كازاخستان
  • وزير الكهرباء: تحصيل 1.2 مليار جنيه من مستحقات سرقات التيار في شهر ونصف
  • ميقاتي: مستعدون لتطبيق القرار 1701 وانتخاب رئيس توافقي فور وقف إطلاق النار
  • وزير الموارد: مشاريع عملاقة ستوفر كميات كبيرة من المياه
  • نائبة رئيس حزب الشعب الأوروبي: المغرب شريك استراتيجي حقيقي لأوروبا لأنه يطلع بدور استباقي