عدن / خاص

بحضور وكيلا وزارة المياه والبيئة الاستاذ نائف الخليفي والهيئة العامة لحماية البيئة عبدالسلام الجعبي شهدت محافظة عدن انعقاد اللقاء الحواري الوطني الثاني في إطار التحضير للمؤتمر الثامن والعشرين لأطراف إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ “كوب28” والمزمع عقده في دولة الامارات العربية المتحدث 30 نوفمبر حتى 12 ديسمبر 2023 .


الحوار الذي نظمته مؤسسة إبداع للبيئة والتنمية المستدامة وبالتنسيق مع الشبكة العربية للبيئة والتنمية رائد وبالشراكة مع الهيئة العامة لحماية البيئة وبمشاركة اصحاب المصلحة وعدد من الاكاديميين والإعلاميين ومنظمات والمهتمين والخبراء في مجال التغير المناخي وعدد من فريق المفاوضين بالمؤتمر المناخي كوب 28 بدبي – دولة الامارات العربية المتحدة .

وخلال انعقاد اللقاء اشاد وكيلا وزارة المياه والبيئة الاستاذ نائف الخليفي والهيئة العامة لحماية البيئة عبدالسلام الجعبي بالتنظيم الجيد للقاء والذي يعد خطوة في الاتجاه الصحيح في تعزيز الجهد الرسمي والشعبي في مواجهة التغير المناخي .
مؤكدين على ضرورة تبني آلية عمل وخطة عمل مشتركة لتعزيز الجهد الرسمي والشعبي للوقوف امام التحديات الوطنية بشأن التغير المناخي .
شاكرين جهود الشبكة العربية للبيئة والتنمية رائد ومنسقها في اليمن الدكتور ياسر باعزب ودوره الفاعل على مستوى الوطني .

من جانبه استعرض الدكتور ياسر باعزب منسق الشبكة العربية للبيئة والتنمية رائد اهداف وأهمية اللقاء الحواري الوطني الثاني للتحضير لقمة المناخ العالمية ” كوب 28″ .
مثنيا” على تفاعل الإيجابي من قبل وزارة المياه والبيئة والهيئة العامة لحماية البيئة ووحدة المناخ و اصحاب المصلحة في تذليل الصعاب وإنجاح اللقاء الحواري الثاني الذي شهدته مدينة عدن .
واشار سينتج عن اللقاء بيان ختامي لدعم الجهود الوطنية في مواجهة التغيرات المناخية ورسائل من المشاركين سيتم تضمينها خلال المفاوضات في فمة المناخ بدولة الامارات العربية المتحدة.

وقدم في الحوار الوطني عدد من العروض منها عرض للدكتور عبدالرقيب شمسان العكيشي ادارة وحدة تغير المناخ والعمل المناخي في اليمن ، وعضو فريق المفاوضات بcop28 .
وعرض عن (الأهمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للتغير المناخي) للمهندس سلمان أمين العبد استشاري بوحدة المناخ عضو فريق التفاوض بcop28.


وعرض عن (التغيرات المناخية كمحرك للكوارث) للمهندس جميل مقبل مدير عام الطوارئ البيئية بوزارة المياه والبيئة منسق إطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث في اليمن .


وعرض للدكتورة ندى السيد استاذة العلوم البيئية – كلية العلوم جامعة عدن نقطة اتصال للعلوم والتكنولوجيا للمنتدى العربي الاقليمي بعنوان (التغيرات المناخية وأثرها على المرأة في اليمن ).

الى جانب استعراض مخرجات قمة المناخ cop27 والتي عقدت في العام المنصرم في نوفمبر 2022 .
والوقوف على التحديات الوطنية والاقليمية بشأن التغير المناخ، الى جانب الدور الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص ووسائل الإعلام والأوساط الاكاديمية.
وتخلل اللقاء الحواري الوطني مناقشة مستفيضة من المشاركين نتج عنها توصيات ورسائل هامة للبيان الوطني الختامي .

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: العامة لحمایة البیئة للبیئة والتنمیة المیاه والبیئة التغیر المناخ فی الیمن

إقرأ أيضاً:

علي النعيمي يلتقي السفير فوق العادة والمفوض لأوكرانيا لدى الإمارات

التقى معالي الدكتور علي راشد النعيمي رئيس لجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية في المجلس الوطني الاتحادي، اليوم الجمعة في مقر المجلس بأبوظبي، سعادة دميترو سينيك السفير فوق العادة والمفوض لأوكرانيا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد اللقاء على متانة علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات وجمهورية أوكرانيا في مختلف المجالات، وأهمية تعزيز علاقات الصداقة البرلمانية بين الجانبين للدفع قدما بمختلف مجالات التعاون بين البلدين في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد اللقاء بجهود دولة الإمارات ونجاحها في الوساطة لتبادل أسرى الحرب بين جمهوريتي أوكرانيا وروسيا الاتحادية، وبالاتفاقية الاقتصادية الشاملة بين البلدين، وبالمساعدات الإنسانية الإماراتية المقدمة إلى أوكرانيا وإلى مختلف دول العالم، فيما أكد على حرص دولة الإمارات على تعزيز الأمن والسلم الدوليين.

حضر اللقاء، سعادة كل من، سارة محمد فلكناز، وفاطمة علي المهيري، وميرة سلطان السويدي، عضوات المجلس الوطني الاتحادي.وام


مقالات مشابهة

  • التغير المناخي يرفع أسعار الغذاء ويثير قلق البنوك المركزية
  • علي النعيمي يلتقي السفير فوق العادة والمفوض لأوكرانيا لدى الإمارات
  • القمة العالمية للاقتصاد الأخضر تعقد بدبي أكتوبر القادم
  • رئيس وزراء باكستان يدعو لمساعدة الدول المعرضة للتغير المناخي
  • الأوبرا تعلن المحاور البحثية لمؤتمر مهرجان الموسيقى العربية بدورته 32
  • ناقش ملف التحالف الدولي ورئاسة البرلمان.. تفاصيل اجتماع الإطار بحضور بارزاني
  • «الثقافة» تعلن المحاور البحثية لمؤتمر مهرجان الموسيقى العربية الـ 32
  • جراء ضغوط قبلية.. مليشيا الانتقالي تفرج عن رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني
  • ممثل الحاج حسن في مؤتمر عن الغذاء الصحي والتنمية المستدامة: للعودة الى نبع العلوم العربي والشرقي
  • رئيس جامعة بني سويف يشهد فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة