جوهانسبرغ (الاتحاد)

أخبار ذات صلة نهيان بن مبارك يحضر حفل السفارة الصينية «شرطة أبوظبي»: توفير بيئة آمنة للأفواج السياحية

أكد معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، أن مجموعةَ بريكس، بكلِّ ما تمتلكُه مِن ناتجٍ محلي يصلُ، بعد انضمامِ الدولِ الستِ الجديدةِ إليها، إلى ما يقارب ثلثَ الناتجِ المحلي العالمي، ومِن طاقاتٍ بشريةٍ هائلة، ومن مقومات تكنولوجية وصناعية متقدمة، يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في رسمِ خارطةِ المشهدِ الاقتصادي العالمي المستقبلي، وتوجيهِ بوصلةِ الاهتمام العالمي صوب الكثيرِ من القضايا التي باتتْ أكثرَ إلحاحاً من السابق، وأهمُها التغير المناخي، وأمن الطاقة، والابتكار، وكذلك الاستثمار الأكبر في التكنولوجيا الجديدة، وفتح ممرات وسلاسل توريد جديدة.


جاء ذلك في كلمة معاليه في الجلسة الافتتاحية للمنتدى البرلماني التاسع لدول الأعضاء في مجموعة «بريكس» الذي عقد تحت عنوان «تسخير التعددية والدبلوماسية البرلمانية لتعميق شراكة بريكس وأفريقيا من أجل تسريع تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة لأفريقيا» في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا.
شارك في الجلسة الافتتاحية وفد المجلس، معالي الدكتور علي راشد النعيمي، وكل من سارة فلكناز، وخالد الخرجي، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، والدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس، وطارق أحمد المرزوقي الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس.
وبحضور محش سعيد الهاملي سفير الدولة لدي جنوب أفريقيا.
وفي بداية كلمته، أشار معالي صقر غباش إلى ما ذكره صاحب السموِ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» بقوله «نقدرُ موافقةَ قادة مجموعة بريكس على ضمّ دولةِ الإمارات العربية المتحدة إلى هذه المجموعةِ المهمة، ونتطلعُ إلى العملِ معاً من أجل رخاءِ ومنفعة جميعِ دولِ وشعوبِ العالم».
وأشار معاليه إلى أن دولة الإمارات تهدفُ من خلال تفاعلها الدبلوماسي إلى تحقيقِ وتعزيزِ الاستقرارِ الإقليمي والدولي، وتهدئةِ التوتراتِ في منطقة الشرق الأوسطِ وخارجِها، مؤكداً على العديد من الأمثلةِ منها المقاربة التي قادتها دولةُ الإمارات من خلال «الاتفاق الإبراهيمي»، وكذلك رعايتَها وتبنيها وثيقةَ الأخوةِ الإنسانية التي تم توقيعُها في أبوظبي عام 2019 لتعزيزِ مبادئ التعايشِ والتسامحِ والسلامِ بين أتباعِ مختلفِ الديانات. وقال معاليه تأتي استضافةُ دولةً الإماراتِ مؤتمرَ الأطراف في اتفاقيةِ الأممِ المتحدةِ لتغيرِ المناخ «COP28» الذي تسعى من خلالِه إلى توحيدِ الرأيِ والجهدِ العالميين للانتقالِ بالسياساتِ الدوليةِ الراميةِ إلى التحول إلى الطاقةِ النظيفةِ والمتجددة من النظريةِ إلى التطبيق، وإلى التأكيد على أنَّ التصديَ لتداعياتِ تغيرِ المناخ والحفاظِ على كوكب الأرض هو مسؤوليةٌ مشتركةٌ تقعُ على عاتقِ جميع دولِ الشمالِ والجنوب.
وأكد معاليه، أن انضمامُ الإمارات إلى مجموعة «بريكس» يأتي باعتباره جزءاً من أولوياتِ الدولة في تأكيدِ أهمية بناءِ علاقاتٍ استراتيجية واقتصادية متوازنة بما يساهمُ في تحقيق الرخاءِ الاقتصادي الدولي المستدامِ داخلَ منظومةٍ دولية تتقاسم دولُها الواجبات والمسؤوليات والمنافع المشتركة.
وقال معاليه، إن تعزيز الشراكة بين مجموعة بريكس وأفريقيا، وتسريع تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية؛ يسهم في خلق سوق موحدة للسلع والخدمات في جميع أنحاء أفريقيا، يبلغُ عدد سكانه أكثر من 1.3 مليار نسمة، وبإجمالي ناتج محلي يزيد عن 3 تريليونات دولار أميركي.
وأشار إلى أن الإمارات تؤكد دعم الجهود الرامية إلى العمل والتعاون مع الدول الأفريقية؛ لتعزيز النمو والتقدم الاقتصادي والاجتماعي المستدام. 
والتقى معالي صقر غباش معالي محمد باقر قاليباف رئيس مجلس الشورى بالجمهورية الإسلامية الإيرانية على هامش المنتدى البرلماني التاسع لدول الأعضاء في مجموعة بريكس.
كما التقى، معالي بينغ تشينغهوا - نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب لجمهورية الصين الشعبية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: صقر غباش مجموعة بريكس الاقتصاد العالمي الإمارات المجلس الوطني الاتحادي صقر غباش

إقرأ أيضاً:

صقر غباش يفتتح مبنى الأمانة العامة لـ"الوطني الاتحادي" في دبي

افتتح صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، اليوم الخميس مبنى الأمانة العامة للمجلس في منطقة المحيصنة الثانية في دبي، في إطار حرص القيادة الرشيدة على توفير كافة التسهيلات لتمكين أجهزة المجلس من ممارسة اختصاصاتها الدستورية، ودعم مهام الأمانة العامة بمختلف تخصصاتها.

حضر الافتتاح مريم ماجد بن ثنية، النائب الثاني لرئيس المجلس الوطني الاتحادي، وعدد من الأعضاء، والدكتور عمر عبدالرحمن النعيمي، الأمين العام للمجلس، والأمناء العامون المساعدون.
وقام رئيس المجلس بزراعة شجرة الغاف في باحة الأمانة العامة، لأهميتها الثقافية والبيئية كونها الشجرة الوطنية لدولة الإمارات، وتم اختيارها في عام 2019م كرمز لعام التسامح ،باعتبارها رمزاً تاريخياً وثقافياً للاستقرار والسلام في بيئة الإمارات.
وأكد رئيس المجلس الوطني الاتحادي، أن المجلس حظي منذ تأسيسه في عام 1972، باهتمام ودعم لا محدود من قبل المغفور له الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإخوانه حكام الإمارات، وشهدت مسيرة المجلس في عهد المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، طيب الله ثراه، نقلة نوعية في مسيرة تمكين المجلس وتعزيز مشاركة المواطنين في عملية صنع القرار، ويواصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، هذا الدعم، وأخوه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة.

أعلى المواصفات

وأضاف صقر غباش: "استمراراً لدعم القادة الرشيدة للمجلس الوطني الاتحادي، تم تخصيص مبنى دائم للأمانة العامة للمجلس في دبي، بهدف تمكين أجهزة المجلس من ممارسة أعمالها، وبما يحقق للجان المجلس التي تعقد اجتماعاتها في فرع الأمانة في دبي من إنجاز مهامها وأعمالها، مستفيدة من البيئة التقنية الموجودة ضمن أفضل الممارسات البرلمانية العالمية.
ويتميز المبنى الحاصل على السعفة الفضية وفق تصنيف نظام دبي للمباني الخضراء بتطبيق أعلى المواصفات الأمنية، والبيئية، والاستدامة، والمباني الخضراء، والاستخدام الأفضل في المباني الحكومية.
وحرصا على تطبيق معايير الاستدامة البيئية، يوفر المبنى بواجهاته إضاءة طبيعية، وتم تصميمه للاستفادة من الطاقة الشمسية، وتوجد بنية تحتية للمواقف والشحن الكهربائي للمركبات، إضافة إلى الأنظمة الموفرة للكهرباء والماء.
وقد تم تخصيص ثلاثة طوابق لقاعات اجتماعات لجان المجلس، وللاجتماعات العامة، والتدريب، ومكاتب لكوادر الأمانة العامة.
وتتوفر في قاعات الاجتماعات أنظمة تقنية متقدمة في شبكات البيانات، وأنظمة عالية الجودة للصوت والصورة، ومركز عمليات أمن متطور(SOC) ، وتبريد للخوادم بكفاءة الطاقة، مما يساهم في تقليل الاستهلاك والحفاظ على الأداء الأمثل.

مقالات مشابهة

  • الإمارات: ملتزمون بالتعاون مع الشركاء لمواجهة التحديات العالمي
  • صقر غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع رئيس الجمعية الوطنية في سيشل
  • صقر غباش يفتتح مبنى «أمانة الوطني» في المحيصنة بدبي
  • صقر غباش يفتتح مبنى الأمانة العامة ل «الوطني» في المحيصنة بدبي
  • محمد بن راشد يلتقي رئيس مجلس إدارة مجموعة «HSBC» المصرفية وأعيان البلاد ورجال الأعمال والمستثمرين
  • صقر غباش يفتتح مبنى الأمانة العامة لـ"الوطني الاتحادي" في دبي
  • محمد بن راشد يلتقي رئيس مجلس إدارة مجموعة “HSBC” المصرفية وأعيان البلاد ورجال الأعمال والمستثمرين
  • بوتين يشيد بالتعاون مع أوبك+ ومجموعة بريكس
  • إطلاق النسخة الثالثة من «تحدي تكنولوجيا الغذاء العالمي»
  • إطلاق النسخة الثالثة من “تحدي تكنولوجيا الغذاء العالمي”