ريف دمشق-سانا

بهدف تعزيز دور المجتمع الأهلي في تطبيق البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة، أقامت جمعية الوفاق الخيرية بالتعاون مع المركز الصحي في دير عطية بريف دمشق ندوة تحت عنوان “أهمية المسح السمعي عند حديثي الولادة”.

الندوة التي أقيمت على مدرج قصر الثقافة في دير عطية ركزت على مشكلة نقص السمع عند حديثي الولادة والبالغين وأسباب حدوثها وعوامل الخطورة والأعراض إضافة إلى تسليط الضوء على أهمية وضرورة الكشف المبكر عنه وشرح طرق تدبيره.

رئيس الشعبة الأذنية في مشفى المواساة الجامعي وعضو اللجنة الوطنية لبرنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة الدكتور حسام حديد أوضح أهمية الندوة للتعريف بأهداف وآلية عمل البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة ومتابعة الحالة الصحية والنشاط الصحي الذي يطبق فيها وتشجيع الأهالي على إجراء المسح السمعي لطفلهم قبل بلوغه الشهر الأول.

وأشار الدكتور حديد إلى الدور الكبير الذي تقوم به الجمعيات الأهلية لمساهمتها في تأمين الأجهزة والكوادر وتأمين التأهيل اللغوي والسمعي واللفظي للأطفال الذين يعانون من نقص السمع.

رئيسة منطقة النبك الصحية الدكتورة ميس بحبوح بينت أنه يتم تقديم خدمة المسح السمعي لحديثي الولادة قبل بلوغهم عمر الشهر، وهو إجراء بسيط وآمن ومجاني وفي حال عدم اجتياز الطفل للاختبار يتم تحويله لمراكز الاستقصاء، مشيرة إلى أنه منذ إطلاق البرنامج حتى الآن تم إجراء الاختبار لنحو 80 طفلاً وتم تحويل 5 منهم إلى مراكز الاستقصاء.

مسؤولة الملف الصحي في جمعية الوفاق الخيرية الدكتورة وفاء دعبول أوضحت أن الجمعية تسعى بشكل أساسي لضمان صحة الطفل، لذلك أمنت جهاز البث الصوتي لوضعه في مركز ديرعطية الصحي وتجهيز الغرفة بشكل كامل وتدريب الكوادر الصحية للعمل عليه عن طريق المنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة (آمال).

وأشارت الدكتورة دعبول إلى وجود تعاون كبير بين الجمعية والمنظمة خاصة بعد إطلاق البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة عبر اتفاقية لتدريب الكوادر الصحية، إضافة الى تأهيل الأطفال الذين يتم الكشف عن مشكلة لديهم في السمع ضمن قرية ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة دير عطية.

حضر الندوة عدد من أطباء الأذنية والاختصاصات الأخرى والعاملين في المركز الصحي وأعضاء جمعية الوفاق الخيرية وحشد من الأهالي.

وأطلق البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة في الـ 12 من آب الماضي برعاية وحضور السيدة الأولى أسماء الأسد، وهو ينفذ من قبل وزارات الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي والدفاع والداخلية والمنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة (آمال)، ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري.

راما رشيدي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: البرنامج الوطنی للکشف والتدخل المبکر لنقص السمع عند حدیثی الولادة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. الوزير بنسعيد يكشف جديد البرنامج الوطني للتخييم لـ 2024

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أكد "محمد المهدي بنسعيد"، وزير الشباب والثقافة والتواصل، أمس الأربعاء 3 يوليوز 2024 بمجلس النواب، إن وزارته تسعى إلى الرفع من الطاقة الاستيعابية الإجمالية لمراكز التخييم إلى 25 ألف مستفيد في كل مرحلة مع حلول صيف سنة 2026، مقابل 16 ألف مستفيد التي تم تسجيلها خلال سنة 2024 .

وارتباطا بالموضوع، شدد "بنسعيد" عبر عرض قدمه خلال اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب -شدد- على أن وزارته قامت منذ سنة 2021 بتعزيز شبكة المخيمات بهدف توسيع الحمولة الوطنية، من خلال إحداث وافتتاح سبعة مراكز للتخييم من الجيل الجديد بهندسة معمارية تستجيب لمعايير السلامة والصحة، وبمكونات متكاملة تراعي البيئة والتنمية المستدامة.

في ذات السياق، أشار وزير الشباب إلى أن قرار إغلاق بعض مراكز التخييم مرتبط بأسباب تتعلق بسلامة ورفاهية الأطفال، موضحا أن البرنامج الوطني للتخييم 2024 يهدف إلى تقديم عرض تخييمي تربوي بخدمات تراعي التنوع والجودة، وتسهيل الولوج للخدمات التربوية للأطفال من المناطق البعيدة والمعزولة.

كما شدد "بنسعيد" على أن ذات البرنامج (التخييم) يروم أيضا تطوير المقاربة التشاركية في تدبير البرامج، وتنويع المجالات وضمان استمرارية أنشطة التخييم على مدار السنة، مشيرا في هذا الإطار إلى أن الجامعة الوطنية للتخييم تعد شريكا استراتيجيا في تنفيذ البرنامج الوطني للتخييم.

في سياق متصل، أكد ذات المتحدث أن مجالات البرنامج الوطني للتخييم تنطوي أساسا على المخيمات القارة، وملتقيات اليافعين، وجامعات الشباب، إضافة إلى الاصطياف التربوي، والمقامات الموضوعاتية، لافتا إلى أن المحاور التربوية والتنشيطية بمراكز التخييم، متعددة وتهم مجموعة من الأنشطة من قبيل، الريادة والابتكار، والتطوع، والحقوق والمواطنة، فضلا عن أنشطة بدنية ورقمية.

مقالات مشابهة

  • تمكين حديثي التخرج بقطاع المياه
  • لقاء جماهيري بقرية منشأة طنطاوي للتعريف بمشروع الصرف الصحي الممول من البنك الأوروبي
  • "مياه الفيوم" تعقد لقاء جماهيري بقرية منشاه طنطاوي للتعريف بمشروع الصرف الصحي
  • عنيك في عنينا.. التحالف الوطني ينظم قافلة طبية للكشف على أمراض العيون في الإسماعيلية
  • انطلاق البرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024
  • «التحالف الوطني» ينظم قافلة طبية للكشف على أمراض العيون لأهالي القناة
  • بالفيديو.. الوزير بنسعيد يكشف جديد البرنامج الوطني للتخييم لـ 2024
  • تحذير عاجل وهام ..الشعور بالتعب في هذا التوقيت إشارة لنقص فيتامين مهم بالجسم
  • التحالف الوطني ينظم قافلة للكشف على أمراض العيون في الفيوم
  • دمشق تدعو إلى تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سوريا دون انتقائية أو تسييس