بالأسماء.. "الأوقاف" تفتتح اليوم 20 مسجدا جديدا فى عدد من المحافظات
تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT
تفتتح وزارة الأوقاف اليوم الجمعة 29 سبتمبر 2023، 20 مسجدًا، منها 13 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و7 مساجد صيانة وتطويرًا، ليصل إجمالي ما تم افتتاحه من 1/7/ 2023 م حتى تاريخه 203 مسجد منها 145 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و 58 مسجدًا صيانة وتطويرًا.
أولًا: مساجد الإحلال والتجديد:
مديرية أوقاف أسيوط1.
2. الرحمن - قطعة (أ) خدمات قطاع (ن) منطقة ابني بيتك السادسة - 6 أكتوبر
مديرية أوقاف القليوبية3. نور الإسلام - كفر شبين - شبين شرق
مديرية أوقاف الإسكندرية4. أبو بكر الصديق - فنجري 4 النهضة - العامرية أول
مديرية أوقاف البحيرة5. الهدى - ك 6 شمال التحرير - أبو المطامير
6. الفتح الإسلامي - كوم الفرج - أبو المطامير
7. النور سعيد إسماعيل - الحاجر - كفر الدوار
8. عبد المنعم خليل - الكوم الأخضر - حوش عيسى
9. الأندلس - الحاجر - كفر الدوار
مديرية أوقاف الشرقية10. أبو الشيخ سركيس - طوخ القراموص- أبو كبير
11. أبو نمر - السعديين - فاقوس
12. النور نجيب محفوظ - منشية رضوان - أبو كبير
13. الرحمة - شبرا العنب - منيا القمح
ثانيًا: مساجد الصيانة:
مديرية أوقاف قنا1. الشهيد رضاوي - كوم البيجا - فرشوط
2. الأجابة - القبيبة - فرشوط
3. الحمد - شارع المدارس - مدينة قنا
4. الإمام علي بن أبي طالب - المنيرة الحديثة - مركز قنا
5. التقوى - المنيرة الحديثة - مركز قنا
6. النصر - الشيخ علي - بخانس - أبو تشت
مديرية أوقاف الأقصر7. حسن علي عطية - البعيرات - القرنة
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: الأوقاف وزارة الأوقاف مديرية أوقاف البحيرة مديرية أوقاف قنا مسجد ا
إقرأ أيضاً:
“مكانة الأسرة في الإسلام”.. ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم
عقدت مديرية أوقاف الفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، فعاليات اليوم الأول من الأسبوع الثقافي في( 17) مسجدا بإدارات الأوقاف الفرعية.
تناول الأسبوع الثقافي الحديث عن: “مكانة الأسرة في الإسلام ”، وذلك في إطار الدور التثقيفي الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية، ومديرية أوقاف الفيوم.
جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامه السيد الأزهري وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي مدير أوقاف الفيوم، وبحضور مديري إدارات الأوقاف الفرعية، وبمشاركة نخبة من كبار العلماء والأئمة المتميزين.
العلماء: التشريع الإسلامي عظم مكانة الأسرة واهتم بالمرأة وحذر من إهانتها وسلبها حقهاوخلال هذه اللقاءات أشار العلماء إلى اهتمام التشريع الإسلامي بالمرأة، والتحذيرَ من إهانتها وسَلْبها حقَّها، هو فرع ينبني على أصل، هذا الأصل هو: مكانة الأسرة في الإسلام ومَنزلتها «المقدَّسة» في شريعته وأحكامه التي حمى بها صرحَ الأسرة، والأعمدةَ التي ينبني عليها هذا الصرح، وفي مقدمتها: الزوجُ والزوجة، وما عَسَى أن يكون بينهما من أطفالٍ وأبناء، وما يتعلق بهم من حقوقٍ وواجبات تتمحور كلها على مبادئ الرحمة والمودَّة من جانب، والمساواة والعدل والاحترام المتبادَل من جانبٍ آخَر.
وأوضح العلماء أنَّ من أبرز ما يُطالع المتأمِّلَ في نظام الأسرة في الإسلام هذا التشريعُ التَّفصيلي الذي يُصاحب نشأة الأسرة وتطورها منذ الخطوة الأولى في بنائها وتكوينها، وهي خطوة اختيار الزوجين، كلٍّ منهما للآخَر، وعلى أي مقياس ينبغي أن يكون هذا الاختيار، وأوَّلُ ما يُطالعنا في هذا السِّياق هو أن الإسلام يَرْعَى مشروعَ بناء الأسرة منذ مرحلته الباكرة، وهي مرحلة اختيار الشاب للفتاة التي يرغب في خِطبتها، ويمدُّه بطائفةٍ من التوجيهات الخُلُقيَّة، وضوابط الواقع وتجارب الحياة، فينصحُه أوَّل ما ينصحُه أنْ ينظر إليها أوَّلًا.
وذكَّر العلماء في هذا الأمر بقول رسول الله ﷺ، قبل خمسة عشر قرنًا من الزمان للمغيرة ابن شعبة، وقد خطب فتاة– قال له: «هلَّا نظرت إليها؟ قال: لا، قال: فانظُرْ إليها فإنَّه أحرى أنْ يُؤْدَمَ بينكما» أي: أن تدومَ الأُلفة والمودة بينكما، ونحن نحفَظُ فيما نحفظُ من تراثنا الفقهي قول ابن قدامة في كتابِه: "المغني"،ومنذُ أكثر من ثمانمائة عامٍ مضت،يقول: «ولا خلافَ بين أهل العلم في إباحة النظر إلى وجه المرأة؛ وذلك لأنه ليس بعورة، وهو مَجْمعُ المحاسن، وموضع النظر، ولكن لا يُباح له النظر إلى ما لا يظهر عادة".