عبّر مسؤولون أمريكيون وكوريون جنوبيون عن قلقهم من أن بيونج يانج قد تسعى إلى الحصول على مساعدة تكنولوجية لبرامجها النووية والصاروخية من روسيا، بينما تحاول موسكو الحصول على ذخيرة من الشمال لتعويض تضاؤل مخزوناتها بسبب الحرب في أوكرانيا.

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون قد تعهد بتسريع إنتاج الأسلحة النووية لردع ما وصفها بالاستفزازات من جانب الولايات المتحدة، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

وقال أون في كلمة أمام البرلمان، إن سياسة بناء القوة النووية لبلاده صارت دائمة باعتبارها القانون الأساس للدولة، و"الذي لا يجوز لأحد أن ينتهكه بأي شيء".

حرب باردة ثانية.. زعيم كوريا الشمالية يوجه تهديدا قويا للولايات المتحدة قرار دستوري مهم من برلمان كوريا الشمالية بشأن السياسة النووية

وأضاف كيم أن الولايات المتحدة ذهبت إلى أقصى الحدود في استفزازاتها العسكرية من خلال التدريبات، ونشر أصول إستراتيجية في المنطقة، داعيًا إلى تعزيز إنتاج الأسلحة النووية في بلاده، وتنويع وسائل توجيه الضربات النووية.

وندَّد رئيس كوريا الشمالية بالتعاون الثلاثي بين الولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، واليابان، ووصفه بأنه "النسخة الآسيوية لحلف شمال الأطلسي (ناتو)".

وكانت كوريا الشمالية قد أقرّت، اليوم الخميس، قانونًا يكرّس في الدستور وضعها كقوة تمتلك السلاح النووي.

واعتمدت الجمعية الشعبية العليا (البرلمان) بالإجماع في اجتماع استمر يومين وانتهى، أمس الأربعاء، مراجعة الدستور لينص على أنْ تطور كوريا الشمالية "أسلحة نووية فائقة لضمان حقوقها في الوجود، ولردع الحرب".

ويأتي التعديل الدستوري بعد عام من إقرار بيونج يانج، رسميًا، في القانون الحق باستخدام ضربات نووية استباقية لحماية نفسها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بيونج يانج روسيا كوريا الشمالية كوريا الشمالية روسيا الولايات المتحدة کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

سيئول: القوة فقط تستطيع حماية بلادنا ضد تهديدات كوريا الشمالية

المناطق_وكالات

دعا وزير الدفاع في كوريا الجنوبية شين وون-سيك اليوم الثلاثاء ، إلى ضرورة الاستعداد العسكري القوي، مؤكدا أن القوة العسكرية القوية هي الوسيلة الوحيدة لحفظ السلام في مواجهة التهديدات المتطورة لكوريا الشمالية.

وقالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء ، إن شين أدلى بهذه التصريحات خلال اجتماع لكبار القادة العسكريين في أعقاب إطلاق كوريا الشمالية موجة من الصواريخ والبالونات المحملة بالقمامة، وهجمات للتشويش على نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس) هذا العام.

أخبار قد تهمك وفاة شخص إثر انهيار سد بسبب هطول أمطار غزيرة في كوريا الجنوبية 9 يوليو 2024 - 10:48 صباحًا ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من السيارات في النصف الأول من 2024 7 يوليو 2024 - 8:38 صباحًا

وقال شين ، ” علينا أن نتذكر الدرس التاريخي بأن الانتقام المدعوم بالقوة العسكرية القوية يمثل الردع، والردع نفسه هو السلام”.

واستطرد: ” تصرفات كوريا الشمالية المتهورة التي تدمر السلام ستؤدي فقط إلى تدمير النظام”.

يشار إلى أن كوريا الشمالية نفذت سلسلة استفزازات ضد الشطر الجنوبي بعد دعوة زعيمها كيم جونج أون لمراجعة دستورها كي يصف كوريا الجنوبية بأنها “عدوها الرئيسي” والالتزام بإخضاع أراضي كوريا الجنوبية حلال اندلاع حرب.

وأجرى كيم جونج أون في يونيو الماضي ، محادثات قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة بيونج يانج ، ووقع الاثنان اتفاقا لتقديم مساعدات عسكرية على الفور ودون تأخير إذا تعرض أي من الجانبين لهجوم .

وأوضح شين أن توقيع كوريا الشمالية معاهدة جديدة مع روسيا أمر يهدد الحرية والسلام، ليس فقط لكوريا الجنوبية وإنما للمجتمع الدولي بأسره.

مقالات مشابهة

  • أمين عام الناتو: كوريا الشمالية تدعم روسيا عسكريًا بشكل مباشر
  • الولايات المتحدة تزيل مزرعة روبوتات روسية تعمل بالذكاء الاصطناعي
  • يول: تجارة الاسلحة بين كوريا الشمالية وروسيا تهديد للسلام العالمي
  • سيئول: القوة فقط تستطيع حماية بلادنا ضد تهديدات كوريا الشمالية
  • الكرملين: روسيا تحرص على تعزيز التعاون مع كوريا الشمالية في جميع المجالات الممكنة
  • بعد فوز بزشكيان.. حديث أمريكي عن المفاوضات النووية مع إيران
  • بعد فوز بزشكيان.. ما فرص استئناف المفاوضات النووية مع إيران؟
  • البلشي: أرحب بحكم الدستورية بحظر توقيع عقوبة سالبة للحرية فى جريمة قذف الموظف
  • كوريا الجنوبية تعرب عن أسفها لتدخل جارتها الشمالية في شئونها الداخلية
  • وزير الخارجية: عمل «أونروا» لن ينتهي إلا بعد حصول الفلسطينيين على حقوقهم