اختتمت المناظرة التمهيدية الرئاسية الثانية، للحزب الجمهوري لعام 2024، ليلة الأربعاء، مع الرئيس السابق، دونالد ترامب، الذي كانت قد ابتدأت به تماما؛ فيما لم يظهر بعد إلى جانب منافسيه على خشبة المسرح باعتباره المرشح الأوفر حظا للحزب.

وانتقد اثنان من المرشحين غياب ترامب، خلال المناظرة التي تمت في مكتبة "رونالد ريغان" الرئاسية المتواجدة في كاليفورنيا؛ حيث قال حاكم ولاية فلوريدا، رون ديسانتيس، إنه "مفقود في الحدث"، في حين أطلق حاكم ولاية نيوجيرسي السابق، كريس كريستي، على الرئيس السابق لقب "دونالد داك" مشيرا إلى أنه "يختبئ خلف مضارب الغولف الخاصة به عوض الدفاع عن سجله على المسرح".



وفي السياق نفسه، وجّه الحزب الجمهوري جملة من الانتقادات المبكرة للرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن، إذ قال السيناتور عن ولاية كارولينا الجنوبية، تيم سكوت: "إن بايدن، بدل أن يقوم بالانضمام إلى نقابة عمال السيارات المضربين على خط الاعتصام، الثلاثاء الماضي، في ميشيغان، يجب أن يكون على الحدود الجنوبية".

من جهته قال نائب الرئيس السابق، مايك بنس: "إن بايدن يجب أن يكون على خط البطالة"، فيما قال حاكم ولاية داكوتا الشمالية، دوج بورجوم: "إن بايدن يتدخل في الأسواق الحرة".

وشهدت المناظرة التمهيدية الرئاسية الثانية، لحظات عديدة من الحديث المتبادل التي وصف بكونه "فوضوي، يصعب تتبعه في كثير من الأحيان" الأمر الذي قد يؤدي إلى دفع العديد من المشاهدين إلى عدم الانتباه تماما. فيما تمت الإشارة إلى أنه من الصعب على ما حدث خلال المناظرة أن يغير مسار سباق الحزب الجمهوري الذي ظل فيه ترامب مهيمنا في استطلاعات الرأي الوطنية المبكرة في الولايات.


تجدر الإشارة إلى أن سبعة مرشحين جمهوريين لرئاسة الولايات المتحدة، خاضوا غمار المناظرة الثانية، في غياب الرئيس السابق، دونالد ترامب، وهو الذي يعتبر المرشح الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري، وفق كافة استطلاعات الرأي المختلفة.

وكان ترامب قد أعلن أنه لن يكون حاضرا في المناظرات، معتبرا أنها "مجرد إضاعة للوقت" بينما قرر عقد لقاء مع عاملين في قطاع السيارات بولاية ميشيغان المهمة بالنسبة له في الانتخابات. وذلك في الوقت الذي لا يزال يواجه عدد من الاتهامات في قضايا تعتبر جنائية، من قبيل: سوء التعامل مع أسرار الدولة، والتآمر لتغيير نتيجة الانتخابات الرئاسية السابقة عام 2020، التي خسرها ضد الرئيس الحالي جو بايدن.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ترامب كاليفورنيا ميشيغان استطلاعات الرأي امريكا كاليفورنيا الإنتخابات الأمريكية ترامب ميشيغان سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الرئیس السابق

إقرأ أيضاً:

استطلاع: ترامب يحافظ على تقدمه على بايدن منذ المناظرة الرئاسية

أظهر استطلاع جديد أن تقدم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على الرئيس جو بايدن في استطلاعات الرأي الوطنية لم يتغير بعد المناظرة بين المرشحين الرئاسيين الأسبوع الماضي.

الديمقراطيون يخشون سيناريوهات الاستبدال بقدر ما يخشون بقاء بايدن

وأظهر استطلاع هارفارد CAPS/هاريس، والذي أجري بعد المناظرة، أن ترامب يتقدم على بايدن بست نقاط مئوية في المواجهة المباشرة، 47% مقابل 41%، بينما 12% مترددون.

وهذا هو نفس هامش الاستطلاع الأخير الذي أجرته مؤسسة استطلاع الرأي في شهر مايو، عندما تقدم ترامب بنسبة 49% مقابل 43%.

وعندما طلب من الناخبين المترددين الاختيار، تقلص تقدم ترامب إلى 52% مقابل 48%.

وظهر ترامب وبايدن معا لأول مرة منذ عام 2020 الأسبوع الماضي في مواجهة طال انتظارها.

وقد أثار أداء بايدن الضعيف، القلق بين البعض في الحزب الديمقراطي حول ما إذا كان ينبغي استبدال بايدن كمرشح.

وقال مارك بن، المدير المشارك للاستطلاع، إن الكثير من الأرقام الداخلية تحركت لصالح ترامب، مثل انخفاض شعبية بايدن وارتفاع القلق الاقتصادي، لكن السباق بشكل عام يبدو مستقرا لصالح ترامب. 

المصدر: The Hill

مقالات مشابهة

  • هل يمكن أن تكون كامالا هاريس البديل الأرجح لبايدن؟
  • السور الديموقراطي حول بايدن يتشقق
  • هل أصبح مصير ترشح بايدن لانتخابات الرئاسة بيد زوجته؟
  • مصادر: كامالا هاريس البديل الأول لـ «بايدن» في سباق الرئاسة الأمريكية
  • بايدن يفسر سبب سوء أدائه في المناظرة أمام ترامب
  • بعد الأداء الكارثي بالمناظرة وتخوف الأمريكيين.. البيت الأبيض يؤكد عدم ضرورة خضوع بايدن لاختبار معرفي
  • استطلاع: ترامب يحافظ على تقدمه على بايدن منذ المناظرة الرئاسية
  • مع بايدن أو من دونه.. 4 سيناريوهات متاحة للديمقراطيين أمام ترامب
  • 3 صحف أمريكية كبرى تدعو بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة
  • بطل العالم السابق لاتحاد (UFC) يصف ترشح بايدن لولاية جديدة بأنه "عار"