رأى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، أن الصين تسعى إلى أن تصبح «القوة المهيمنة» في العالم على حساب الولايات المتحدة، مكررًا تحذير بكين من إثارة توتر بشأن تايوان.
وردًا على سؤال بشأن نوايا الصين خلال منتدى أقامته مجلة «ذا أتلانتيك»، قال بلينكن: «أعتقد أن ما تريده هو أن تصبح القوة المهيمنة في العالم، عسكريًا، واقتصاديًا، ودبلوماسيًا».


كما أضاف أن «هذا ما يسعى إليه (الرئيس الصيني) شي جينبينغ» الذي يقود البلاد منذ أكثر من 10 أعوام، مردفًا أن ذلك «ليس أمرًا مفاجئًا. للصين تاريخ مذهل... أعتقد أنه إذا رأيت واستمعت للقادة الصينيين، فهم يسعون لاستعادة ما يعتقدون أنه مكانتهم المستحقة في العالم».
إلى ذلك لفت إلى أن المحاذير بشأن تايوان «مرتفعة بشكل استثنائي» بسبب مساهمتها في الاقتصاد العالمي، بما يشمل إنتاج أشباه الموصلات، وفق فرانس برس.
وتابع: «إذا حصلت أزمة بشأن تايوان جراء الخطوات الصينية، سنكون أمام أزمة اقتصادية عالمية... أعتقد أن الرسالة التي تسمعها الصين بشكل متزايد من دول مختلفة حول العالم هي لا تثيروا المشاكل».
كما شدّد على «أننا نريد، الجميع يريدون، السلام والاستقرار، والجميع يريدون الإبقاء على الوضع القائم».
وسبق لبلينكن أن تحدث عن رغبة صينية في «إعادة صياغة النظام العالمي».
يشار إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن اعتمدت مقاربة بوجهين حيال الصين، إذ تؤكد أنها تمثل تحدّيًا استراتيجيًا لها وتراقب تصرفاتها بدقة، لكنها عزّزت الحوار معها في قضايا عدة بهدف إدارة التوتر بينهما بشكل أفضل. وعقد مسؤولون من البلدين لقاءات على مستوى رفيع لدى طرف ثالث خلال الأشهر الماضية، بينما قام بلينكن بزيارة نادرة إلى بكين في يونيو الفائت.
وتتنوع الملفات الخلافية بين البلدين، ومن أبرزها تايوان، الجزيرة ذات الحكم الذاتي التي تعتبرها الصين جزءًا لا يتجزأ من أراضيها وتتعهد بإعادتها بالقوة إن لزم الأمر.
فيما زادت بكين من وتيرة ضغوطها بشأن الجزيرة في الأشهر الماضية، لا سيما من خلال تكثيف المناورات العسكرية في محيطها.
وفي حين سبق لعدد من الرؤساء الأمريكيين أن اعتبروا الصين التحدي الاستراتيجي الأبرز للولايات المتحدة على المدى الطويل، يرى محللون أمريكيون أن بكين تسعى للحد من نفوذ واشنطن في آسيا أكثر مما تسعى للحلول بدلاً منها على الساحة الدولية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا فی العالم

إقرأ أيضاً:

موعد مباراة السعودية ضد الصين في تصفيات كأس العالم والقنوات الناقلة

نستعرض موعد مباراة منتخب الصين ضد ضيفه السعودي بالجولة الثانية للمجموعة الثالثة بالدور الثالث في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 لكرة القدم، والقنوات الناقلة.

تقام المباراة الثلاثاء 10 سبتمبر/أيلول 2024 على ملعب داليان في الصين، وتنطلق صفارة البداية الساعة الثالثة مساء (15:00) حسب توقيت الدوحة ومكة المكرمة.

وتنقل المباراة على الهواء مباشرة عبر قناة:

beIN Sports HD 1

ويعلق عليها التونسي عصام الشوالي.

يمكنكم متابعة التغطية المباشرة للمباراة عبر موقع الجزيرة نت.

ويسعى المنتخب السعودي لتعويض سقوطه في فخ التعادل مع ضيفه الإندونيسي في مباراة الجولة الأولى الخميس الماضي، بعدما أهدر سالم الدوسري قائد "الأخضر" ركلة جزاء.

كما تسعى الصين للفوز وتعويض خسارتها الثقيلة صفر-7 أمام اليابان الخميس الماضي في سايتاما شمال طوكيو.

نظام التصفيات الآسيوية

تمثل قارة آسيا 8 منتخبات في مونديال 2026 مع احتمال ارتفاعها إلى 9 حسب نتائج الملحق العالمي.

يشتمل الدور الثالث على 18 منتخبا قُسّمت على 3 مجموعات، تضم كل واحدة 6 منتخبات تتنافس بنظام الدوري من مرحلتين، بين سبتمبر/أيلول 2024 ويونيو/حزيران 2025.

يتأهل أول منتخبين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين يُحدّد المقعدان المباشران المتبقيان لقارة آسيا عبر الدور الرابع في ملحق قاري، في حين ستكون هنالك فرصة لمقعد إضافي من خلال دور خامس في الملحق العالمي.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل لقاء غانتس مع بلينكن بشأن صفقة الأسرى المُقترحة
  • استعدادا لمواجهة ترامب.. مناظرات هاريس السابقة تكشف مواضع القوة والضعف
  • استعدادات لمواجهة ترامب.. مناظرات هاريس السابقة تكشف مواضع القوة والضعف
  • تحقيق تقدم في المفاوضات الأمريكية الصينية بشأن المناخ
  • موعد مباراة السعودية ضد الصين في تصفيات كأس العالم والقنوات الناقلة
  • أزمة ثقة.. كيف تخاطر الصين بارتكاب أخطاء الاتحاد السوفييتي؟
  • كلاب الصين تهدد العالم.. وباء جديد يجتاح الكرة الأرضية وبكين تعلق
  • تامر حسني يوجه رسالة شكر لـ محمد سامي ويعاتب آخرين..ماذا قال ؟
  • الصين تنهي عقوداً من تبني أطفالها لدى دول العالم
  • الصين تتأهب للمهمة الفضائية الأولى من نوعها في العالم