شفق نيوز/ انتقد مدير زراعة واسط، أركان مريوش، يوم الخميس، خفض الخطة الزراعية للمحافظة، متوقعاً تسببها بتأثير مباشر على الكميات المنتجة وعلى مصالح الفلاحين، مشيراً إلى أن الأنواء الجوية بشّرت بهطول أمطار وتحسن الوضع المائي.

وقال مريوش لوكالة شفق نيوز، إن "حصة واسط خُفضت إلى 400 ألف دونم من الخطة العامة للبلدية البالغة مليون ونصف المليون دونم، وتم توزيعها على النسبة المئوية للمساحة على الأقضية والنواحي للمحافظة".

 

وأوضح، أن "هذه الخطة غير طموحة، ولا تلبي الحاجة الفعلية، وقليلة قياساً بالمساحات الزراعية الموجودة في المحافظة، لكن مشكلة المياه هي التحدي الذي يواجه تنفيذ الخطة الزراعية".

وتوقع "تنفيذ الخطة وتوفير البذور خلال الأيام المقبلة للبدء بالموسم الزراعي"، مبيناً أن "وزارة الزراعة وعدت خلال شهر تشرين الثاني زيادة في المساحات المزروعة وقد تتجاوز 400 ألف دونم وتصل إلى 700 ألف دونم". 

وتابع، أن "واسط هي سلة خبز العراق بإنتاج سنوي يعادل ثلث المحافظات، وأن انحسار المساحة إلى 400 ألف دونم سيكون له تأثير مباشر على الكميات المنتجة وعلى مصالح الفلاحين"، مشيراً إلى أن "الأنواء الجوية تبشر بهطول أمطار وتحسن الوضع المائي، ونأمل بحصول موسم زراعي ناجح في العراق".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي الانواء الجوية واسط الخطة الزراعية ألف دونم

إقرأ أيضاً:

لجنة مكافحة الفساد في واسط تصدر بيانا: ماضون في عملنا

أصدرت لجنة مكافحة الفساد في محافظة واسط النيابية، السبت، بيانا بشأن عملها، مؤكدة استمراها باستقبال الشكاوى من المواطنين او ممن لديه معلومات تخص الفساد وهدر المال العام. وجاء في بيان للجنة، "انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي كتاب صادر من مكتب النائب الاول لرئيس مجلس النواب واريد من ناشريه انه لا وجود للجنة مكافحة الفساد (من اجل محاولة تعطيل عملها)".
وأضاف البيان "للشفافية في العمل من اللجنة فاننا نود ان نبين للجمهور ما يلي، أن الاوامر النيابية تصدر بارقام دون اسماء ومن مهام اللجنة يشتق الاسم، ونرفق لكم مع هذا البيان الامر النيابي (135) الصادر لمتابعة مقررات المجلس لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وهو (ما عرف لاحقا بـ( لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية)".
ولفت البيان "كذلك لجنة مكافحة الفساد وهدر المال العام والاستغلال الوظيفي هو المهمة الرئيسية لهذه اللجنة المشار اليها بالامر النيابي 233 و55، عليه نود اعلامكم ان مكتب النائب رئيس المجلس وضح في هامش الكتاب ادناه انه تسمية اللجنة وفق لمقتضاها".
وتابع بيان اللجنة أن "اللجنة ماضية في عملها في مقرها في محافظة واسط مكتب مجلس النواب لاستقبال الشكاوى من المواطنين او ممن لديه معلومات تخص الفساد وهدر المال العام والاستغلال الوظيفي وان اي محاولة لتعطيل عملنا سيزيدنا اصرار لاكمال مهمتنا".  

مقالات مشابهة

  • لجنة مكافحة الفساد في واسط تصدر بيانا: ماضون في عملنا
  • باكستان تطلق رحلات جوية الى العراق استعداداً لـ"زيارة عاشوراء"
  • بعد توقف 10 سنوات.. الجوية العراقية تعلن بدء تسيير رحلات بغداد وبكين
  • ديما بياعة تكشف عن خطتها الجريئة: تجميد أجنة وسعي للحلم الأمومي في منتصف العمر
  • حريق يأتي على 60 دونمًا وعشرات الأشجار في آثار أم قيس
  • الفلكي الجوبي: دخول نجم الصلم المعروف بهطول الأمطار.. وبشرى سارة للمزارعين
  • إسبانيا تنتقد معايير الاتحاد الأوروبي المزدوجة بشأن غزة وأوكرانيا
  • للموسم الثاني على التوالي.. حرمان واسط من زراعة الشلب
  • حرمتها من زراعة الشلب.. الزراعة تقر خطة واسط للموسم الصيفي
  • بيئة واسط تكشف عن كارثة بيئية في مواقع طمر النفايات