فرضت سلطات الاحتلال الاسرائيلية اغلاقا شاملا لمدة يومين على الضفة الغربية وقطاع غزة اعتبارا من منتصف ليل الخميس بمناسبة عيد العرش اليهودي، فيما علقت حماس التظاهرات عند حدود القطاع بعد اعادة الاحتلال فتح معبر بيت حانون (ايريز).

اقرأ ايضاًوسطاء ينقلون رسالة تهدئة من اسرائيل لحماس في غزة

قال الجيش في بيان الاغلاق بمناسبة عيد "العرش" (سوكوت).

سيستمر حتى منتصف ليل السبت الاحد، وسيتم رفعه بناء على تقييم الوضع الامني، مشيرا الى انه سيشمل الضفة الغربية المحتلة والمعابر مع قطاع غزة.

واضاف انه سيسمح خلال ذلك بمرور الحالات الانسانية والطبية الطارئة.

ياتي ذلك فيما نفذ عشرات المستوطنين اقتحامات للمسجد الاقصى بحراسة القوات الاسرائيلية التي فرضت قيودا على دخول الفلسطينيين الى باحات المسجد بهدف تامين الاقتحامات.

ونفذ المستوطنون خلال الاقتحامات جولات استفزازية في باحات المسجد وادوا طقوسا وصلوات تلمودية، بحسب ما افادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة

وواصل المقدسيون في الاثناء اطلاق الدعوات للفلسطينيين من اجل الحشد والرباط في المسجد لحمايته في مواجهة مخططات المستوطنين لتنفيذ اقتحامات كبيرة له بمناسبة عيد العرش، وكذلك في اطار مساعيهم لتقسيم المسجد زمانيا ومكانيا.

وشددت الدعوات على اهمية التوجه الى المسجد وتحدي القيود والإجراءات التي يفرضها الاحتلال حول المدينة المقدسة من اجل منع الفلسطينيين من الوصول اليها.

تعليق تظاهرات غزة

وفي قطاع غزة، علقت حركة حماس تظاهرات مقررة الخميس عند السياج الامني عند الحدود بعد قرار اسرائيل اعادة فتح معبر بيت حانون (ايريز) عقب اغلاق استمر منذ منتصف الشهر.

ولم تعلن الحركة بشكل مباشر عن قرار التعليق، وتولت ذلك عنها ما تعرف باسم مجموعة "الشباب الثائر" التي نظمت تظاهرات متواصلة منذ نحو اسبوعين، استشهد خلالها سبعة فلسطينيين واصيب العشرات بنيران القوات الاسرائيلية.

وجاء قرار التعليق على وقع وساطات تبذلها الامم المتحدة ومصر وقطر بهدف منع تصعيد محتمل في القطاع.

وقالت مجموعة "الشباب الثائر" في بيان على تطبيق تلغرام انه لن يكون هناك يوم الخميس اي فعاليات على الحدود، بما في ذلك اطلاق البالونات الحارقة التي طالما تسببت بحرائق في مناطق شجرية وزراعية واسعة على الجانب الاسرائيلي.

واضاف البيان ان تعليق هذه الانشطة سيكون ليوم واحد فقط، على ان يتم الاعلان لاحقا حول ما اذا كان سيجري تنظيم تظاهرات جديدة يوم الجمعة.

واعلنت اسرائيل في وقت سابق الخميس، انها ستسمح لمواطني القطاع الحاصلين على تصاريح عمل بالدخول اليها عن طريق المعبر الذي كانت اغلقته في السابع عشر من الشهر الجاري ردا على التظاهرات.

رسالة اسرائيلية

وكانت وسائل اعلام عبرية قالت الاربعاء، ان اسرائيل ابلغت حركة حماس عبر وسطاء استعدادها لاعادة فتح المعبر والنظر في طلبها سابقا زيادة اعداد تصاريج دخول عمال القطاع اليها، في مقابل انهاء التظاهرات عند السياج الحدودي.

اقرأ ايضاًاسرائيل تقصف مواقع لحماس في غزة مع تواصل التظاهرات عند حدود القطاع

وقال موقع "آي 24" ان اسرائيل حملت تور وينسلاند مبعوث الامم المتحدة قبيل توجهه الى القطاع رسالة الى حماس تضمنت عرضا يرهن اعادة فتح المعبر بوقف التظاهرات، مضيفا ان وسطاء مصريين وقطريين نقلوا نفس الرسالة الى الحركة.

وقال موقع صحيفة يديعوت احرونوت من جانبه ان الرسالة الاسرائيلية لحماس التي تسيطر على القطاع منذ العام 2006،
تضمنت التاكيد على ان الهدوء يشكل اولوية للدولة العبرية، وعلى انها ليست معنية بتعقيد حياة الفلسطينيين في غزة.

وكشف الموقع عن تعهد اسرائيل النظر بايجابية في طلب سابق لحماس زيادة تصاريح العمل لفسطينيي القطاع لتصبح عشرين الفا.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ اسرائيل غزة حماس الضفة الغربية المسجد الاقصى

إقرأ أيضاً:

حماس: المجازر الصهيونية التي تدعمها أمريكا لن تضعف عزيمة وصمود ‏شعبنا

أفادت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي الإرهابي ارتكب فجر اليوم الأربعاء، مجازر مروعة في أنحاء متفرقة من قطاع غزة، منها القصف الهمجي العشوائي على منازل للمواطنين في شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأضافت حماس، في بيان لها، اليوم الأربعاء 2 أكتوبر، عبر المنصة الإلكترونية «تيليجرام»: «الغارات الهمجية على مدرسة مسقط ومركز الأمل للأيتام، اللذين يؤويان نازحين في مدينة غزة، مما أدى لارتقاء حوالي 80 شهيداً، هو استمرارٌ لنهج جيش الاحتلال الإجرامي الذي يستهدف قتل أكبر عدد من أبناء شعب فلسطين، ضمن جريمة الإبادة المتواصلة ضد أهل القطاع منذ قرابة العام».

وتابعت: «المجازر الإسرائيلية الصهيونية المتواصلة، التي ترتكب بتواطؤ ودعم من الإدارة الأمريكية، لن تضعف من عزيمة وصمود الشعب الفلسطيني، أو تفلح في إخضاع مقاومته».

وواصلت: «جرائم الاحتلال لن تزيد شعب فلسطين إلا إصراراً على المقاومة، ومواصلة التصدي لهذا الجيش الفاشي ودحر عدوانه، على طريق تحقيق آمال الشعب في التحرير وتقرير المصير».

واختتم: «التحرّك العاجل لحماية المدنيين الفلسطينيين العزل، ولجم آلة الإرهاب الصهيونية، ووقف عدوانها الفاشي على شعوب المنطقة، وسعيِها لتوسيع دائرة الدمار، والنار التي تسعى حكومة الاحتلال لإشعالها في المنطقة لن تحرق سوى هذا الكيان الغاصب المحتلّ».

اقرأ أيضاًتعليقًا على قصف إيران أهدافا إسرائيلية.. حماس: رسالة قوية للعدو الصهيوني وحكومته الفاشية

وفد حركة فتح يزور القاهرة للقاء قيادات حماس الأربعاء المقبل

بيان عاجل من حماس عن استهداف الاحتلال لـ حسن نصر الله

مقالات مشابهة

  • ”استحلفكم بالله هذا شكل صاروخ”؟.. الإعلامي الحربي ”محمد العرب” يعلق على صواريخ إيران التي ضربت اسرائيل!
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • هام للمغاربة الراغبين في السفر إلى إسبانيا.. مدريد تفرض قيودًا جديدة بدءا من اليوم
  • حماس: المجازر الصهيونية التي تدعمها أمريكا لن تضعف عزيمة وصمود ‏شعبنا
  • ضمنها العراق.. شركات طيران تعلق رحلاتها الى "اسرائيل" وبعض الدول العربية
  • "حماس" تعلق على استهداف إسرائيل بالصواريخ الإيرانية
  • "حماس" تعلق على الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • عن كثب.. ما هي جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل؟
  • فتح وحماس في القاهرة الأربعاء لبحث حرب غزة وتحقيق المصالحة
  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 360 على القطاع إلى 41615 شهيداً و96359 جريحاً