بوابة الوفد:
2024-07-01@22:28:37 GMT

بكتيريا أمعاء مرتبطة بالزهايمر.. دراسة توضح

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

وفي السنوات الأخيرة، ركز الباحثون على هذه العلاقة المعقدة بين البكتيريا المعوية والجهاز المناعي والأداء العصبي، في محاولة لفهم سبب تدهور مناطق الدماغ وتسببها في ظهور أعراض فقدان الذاكرة والتدهور المعرفي الذي نسميه مرض ألزهايمر. 

وكشفت الدراسات القائمة على الملاحظة عن انخفاض في تنوع ميكروبات الأمعاء لدى الأفراد الذين تم تشخيص إصابتهم بهذه الحالة، في حين أظهرت التحليلات أن بكتيريا الأمعاء يمكن أن تطلق مواد كيميائية قد تحفز إشارات التهابية ضارة في الدماغ.

بالإضافة إلى ذلك، هناك جين يشارك في حركة الدهون عبر الدم، يعرف باسم صميم البروتين الشحمي E (APOE). ويبدو أن المتغيّر المعروف باسم E4 يمثل خطرا وراثيا لمرض ألزهايمر.

وهناك سبب وجيه للشك في أن وجود نسخة واحدة على الأقل من APOE E4 قد يكون له بعض التأثير على تكوين الميكروبات لدينا.

وبهذا الصدد، فحص الفريق السجلات التفصيلية لـ 119 جنسا بكتيريا بناء على دراسة شملت آلاف المشاركين، والمعروفة باسم MiBioGen Consortium.

وكشف البحث الأولي عن الجينات البكتيرية التي يمكن أن ترتبط بمرض ألزهايمر، عن نحو 20 جنسا يشتبه في أنها تلعب دورا ما في تطور المرض. وأنتجت عملية بحث ثانية من خلال عينة أكثر تقييدا 10 أجناس، ستة منها كانت أقل بين المرضى الذين تم تشخيصهم، والأربعة المتبقية أكثر شيوعا.

ويبدو أن أربعة منها لها علاقة مع APOE allele، الذي يعتقد أنه يزيد من خطر الإصابة بمرض أإلزهايمر.

وعلى سبيل المثال، ترتبط Actinobacterium Collinsella بمرض ألزهايمر ومتغير APOE، وكذلك بالتهاب المفاصل الروماتويدي وتصلب الشرايين والسكري من النوع الثاني.

ويشتبه الباحثون في أن قدرة Collinsella على تعزيز التعبير عن هرمونات المرسال الالتهابية، يمكن أن تلعب دورا في تفاقم - إن لم يكن إثارة - الضرر العصبي.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

هل يشمل تحويل الرواتب عبر المحافظ الرقمية العمالة بدون إقامة؟.. مساند توضح

ورد سؤال إلى الحساب الرسمي لخدمات العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية مساند من أحد المتابعين نصه: "عندي عاملة تحت التجربة ولها الآن شهر، مع العلم لم استخرج إقامتها لأنها تحت التجربة، كيف يمكن إعطاء راتبها؟".

تحويل الرواتب عبر المحافظ الرقمية

أوضحت منصة مساند، عبر صفحتها بموقع إكس، أنه لا يمكن استخدام القنوات المعتمدة إلا بعد إصدار الإقامة، مؤكدًة أن مسؤولية إصدار الإقامة تقع على صاحب العمل، وبالتالي يتحمل أي رسوم تأخير قد تنتج عن ذلك.

ونوهت إلى أنه لمزيد من المعلومات يمكن التواصل معنا على الرقم التالي: 920002866

ومن المقرر أن يبدأ تطبيق خدمة حماية الأجور اعتباراً من يوم غد 1 يوليو 2024، وتهدف هذه الخدمة إلى ضمان الشَّفافيَّة في عمليَّة دفع الرَّواتب وتسهيلها؛ من خلال استخدام المحافظ الرَّقميَّة، والبنوك المعتمدة عبر منصة مساند، حيث تُعزِّز هذه الخدمة من الأمان والموثوقيَّة في نقل الأجور؛ ما يحفظ حقوق الأطراف التَّعاقديَّة.

حيث لا يمكن استخدام القنوات المعتمدة الا بعد اصدار الاقامة ، كما أن مسؤولية إصدار الإقامة تقع على صاحب العمل، وبالتالي يتحمل أي رسوم تأخير قد تنتج عن ذلك.
ولمزيد من المعلومات نسعد بتواصلك معنا على الرقم التالي:
920002866
يومك سعيد

— مساند | Musaned (@Musaned_DL) June 29, 2024

مقالات مشابهة

  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟
  • كيف يمكن لبكتيريا بالأمعاء أن تؤدي إلى إدمان الطعام وزيادة الوزن؟
  • 6 علاجات فعالة لتحسين البصر
  • هل يشمل تحويل الرواتب عبر المحافظ الرقمية العمالة بدون إقامة؟.. مساند توضح
  • منها الاستماع للموسيقى.. عادات يومية تعزز الحالة المزاجية
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • دراسة توضح العلاقة بين تلوث الهواء في الطفولة وأمراض الجهاز التنفسي
  • انتشار أنفلونزا الطيور في الأبقار.. دراسة تحاول حل اللغز
  • منها تقلبات المزاج.. أسباب مرض الزهايمر وأشهر أعراضه
  • تفشي بكتيريا خطيرة في نهر السين بفرنسا.. تسبب الفشل الكلوي الحاد