الجزيرة:
2024-10-02@09:43:52 GMT

بوتين وشويغو يلتقيان حفتر في موسكو

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

بوتين وشويغو يلتقيان حفتر في موسكو

ذكرت وكالات أنباء روسية نقلا عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير دفاعه سيرغي شويغو التقيا في موسكو باللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر اليوم الخميس.

وقال بيسكوف إن بوتين وحفتر "ناقشا الوضع في ليبيا والمنطقة".

وأكدت القيادة العامة لـ "القوات المسلحة العربية الليبية" عبر صفحتها على فيسبوك، أن حفتر "يجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في العاصمة الروسية موسكو".

وهو اللقاء الأول بين بوتين وحفتر منذ عام 2019، وفق وسائل إعلام ليبية.

علاقات وثيقة

وكان حفتر وصل الثلاثاء إلى روسيا لبحث الأوضاع في بلاده والعلاقات الثنائية، واستقبله نائب وزير الدفاع يونس بك يفكيروف، الزعيم السابق لجمهورية إنغوشيا ذات الغالبية المسلمة الذي سبق وأن زار مرارا الشرق الليبي للقاء حفتر.

ويعود آخر لقاء جمع الرجلين إلى 17 سبتمبر/أيلول، وجرى في بنغازي في مقر القيادة العامة "للقوات المسلحة العربية الليبية"، القوات الموالية لحفتر، بعد أيام قليلة على الفيضانات التي أسفرت عن آلاف القتلى والمفقودين في الشرق الليبي، لاسيما مدينة درنة.

وتقيم موسكو علاقات وثيقة مع حفتر الذي لجأ -حسب تقارير إعلامية- إلى قوات فاغنر في محاولته التي باءت بالفشل للسيطرة على طرابلس بين أبريل/نيسان 2019 ويونيو/حزيران 2020.

وبحسب متابعين، لا يزال مئات من عناصر فاغنر ينشطون في الشرق الليبي وفي منطقة المصافي النفطية وفي الجنوب الليبي، بعدما توجه قسم من المجموعة إلى مالي أو إلى أوكرانيا للقتال إلى جانب القوات الروسية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

سلاح الجو الروسي يدمر مدرعات قتالية أوكرانية ويحيد أفرادها على حدود كورسك

أفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن مروحيات كا- 52 إم (Ka-52M) الروسية، دمرت مركبات مدرعة تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية بالصواريخ، وحيّدت أفرادها في المنطقة الحدودية لمقاطعة كورسك.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، صباح اليوم الاثنين، أفادت أن القوات المسلحة الروسية، تصدت لخمس محاولات للقوات المسلحة الأوكرانية لاختراق الحدود في اتجاه بلدة نوفي بوت في مقاطعة كورسك.كرانية في المنطقة الحدودية لكورسك".

وكانت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أفادت أن القوات المسلحة الروسية تصدت لخمس محاولات للقوات المسلحة الأوكرانية لاختراق الحدود في اتجاه بلدة نوفي بوت في مقاطعة كورسك.

وتهدف العملية العسكرية الروسية الخاصة، التي بدأت في 24 فبراير 2022، إلى حماية سكان دونباس، الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة من قبل نظام كييف، لسنوات.

ودمرت القوات الروسية خلال العملية الكثير من المعدات التي راهن الغرب عليها، على رأسها دبابات ليوبارد 2 الألمانية، والكثير من المدرعات الأمريكية والبريطانية، بالإضافة إلى دبابات وآليات كثيرة قدمتها دول في حلف الناتو، والتي كان مصيرها التدمير على وقع الضربات الروسية.

اقرأ أيضاًالقوات الروسية تصد هجمات أوكرانية في كورسك وتكبدها خسائر فادحة

الدفاع الروسية: قوات كييف فقدت 300 جندي ودبابتي ليوبارد على محور كورسك خلال 24 ساعة

الدفاع الروسية تعلن تطهير 10 بلدات وقرى من قوات كييف في كورسك

مقالات مشابهة

  • اللواء ركن “صدام حفتر” يحضر حفل اختتام دورة المهام الخاصة بمقرّ الكتيبة 110 مُشاة
  • بأمر من بوتين.. الجيش الروسي يطلق حملة تجنيد واسعة لتجنيد 133 ألف فرد
  • بوتين يهنئ الجيش الروسي بمناسبة يوم القوات البرية
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • سلاح الجو الروسي يدمر مدرعات قتالية أوكرانية ويحيد أفرادها على حدود كورسك
  • مراسل «القاهرة الإخبارية» يكشف تفاصيل زيارة رئيس الوزراء الروسي إلى إيران
  • في يوم التوحيد.. ماذا قال بوتين عن الحرب الأوكرانية؟
  • بوتين يهنئ الشعب الروسي بعودة دونباس ونوفوروسيا إلى قوام الوطن
  • أوكرانيا: تسجيل 153 اشتباكا على طول خط المواجهة مع الجيش الروسي خلال 24 ساعة
  • بورصة الكويت وجمعية علاقات المستثمرين في الشرق الأوسط تنظمان فعالية معنية بالابتكار الرقمي والتقدم التكنولوجي وتأثيرهم على نشاط علاقات المستثمرين