قالت الحكومة الإيرانية إنها بدأت باستخدام الأموال المفرج عنها مؤخرا من البنوك الغربية، بعد وساطة قطرية بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية.

والتقى محافظ البنك المركزي القطري محمد رضا فرزين، بنظيره القطري الشيخ بندر بن محمد آل ثاني في الدوحة، معلنا عن توصل البلدين إلى الاتفاقيات اللازمة بشأن بدء العمليات المصرفية من أجل استخدام أموال إيران المحولة إلى 6 بنوك إيرانية من قطر.



بدوره، شكر السفير الإيراني لدى الدوحة حميد دهقاني، الدور القطري في الإفراج عن الأموال المجمدة، وذلك خلال لقائه رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وثمن دهقاني في هذا اللقاء "دور قطر البارز في تنفيذ عملية تبادل السجناء، والإفراج عن الأموال الايرانية المجمدة والبدء في استغلال الودائع الایرانية في الحسابات المصرفية الإيرانية لدى البنوك القطرية".

وفي ذات السياق، استقبل أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد في قصر لوسيل الخميس، السفير دهقاني وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله.

وتمنى الشيخ تميم للسفير دهقاني "التوفيق فيما سيوكل له من مهام في المستقبل".


كما استقبل سمو الأمير المفدى بمكتبه في قصر لوسيل، سعادة السيد حميد رضا دهقاني سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذلك للسلام على سموه بمناسبة انتهاء فترة عمله في البلاد. https://t.co/dgTO0a0u9X pic.twitter.com/4gL2Rcijfm

— الديوان الأميري (@AmiriDiwan) September 28, 2023 محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين، يصل #الدوحة، ويجري مباحثات مع نظيره القطري بندر بن محمد بن سعود آل ثاني pic.twitter.com/y2vjd8P5M4 — جاده إيران Jadeh Iran (@jadehiran) September 27, 2023
وكانت أنباء متداولة أشارت إلى أن قطر وبعد تحقيقها نجاحا كبيرا في صفقة تبادل السجناء بين أمريكا وإيران، والإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة، تستعد للدخول في وساطة جديدة بين البلدين فيما يخص الملف النووي الإيراني.

إلا أن واشنطن، نفت هذه الأنباء، إذ نقلت إذاعة "صوت أمريكا" أمس الأربعاء عن مسؤول أمريكي تأكيده، "عدم وجود أي محادثات مباشرة أو غير مباشرة مقررة، بما في ذلك أية محادثات يشارك فيها منسق البيت الأبيض لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بريت ماكغورك".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيرانية قطرية إيران قطر طهران سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية والهجرة يتوجه إلى الدوحة لإجراء مباحثات

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن د. بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة توجه مساء يوم ٣٠ يوليو الجاري إلى الدوحة عقب انتهاء مشاركته في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، وذلك لإجراء مباحثات سياسية مع معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس الوزراء ووزير خارجية قطر.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن زيارة وزير الخارجية والهجرة إلى قطر تأتي في إطار ما شهدته العلاقات الثنائية خلال السنوات الأخيرة من نقلة نوعية، حيث شهدت تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين الشقيقين، والتي مثلت محطات هامة على صعيد توثيق علاقات الشراكة بين الجانبين وإكسابها المزيد من الزخم، فضلاً عن التنسيق القائم بشأن التعامل مع عدد من القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها أزمة قطاع غزة.

ومن المقرر أن يستقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الوزير عبدالعاطي خلال زيارته إلى العاصمة القطرية الدوحة.

 

مقالات مشابهة

  • السيناريو الأكثر ترجيحا للرد الإيراني على ضربة هنية
  • ما هو العلم الأحمر الذي رفعته إيران بعد مقتل إسماعيل هنية؟
  • إيران…جريمة اغتيال هنية ستواجه رداً قاسياً ومؤلماً
  • آخرها اغتيال هنية.. أبرز عمليات الموساد في إيران
  • عبدالله بن زايد يؤكد حرص الإمارات على تعزيز التعاون الثنائي المثمر مع إيران
  • الرئيس الإيراني يستقبل عبدالله بن زايد في طهران
  • خامنئي يتعهد بالثأر لدم إسماعيل هنية بعد الاغتيال الذي وقع على الأراضي الإيرانية
  • وزير الخارجية والهجرة يتوجه إلى الدوحة لإجراء مباحثات
  • نيابة عن رئيس الدولة.. عبدالله بن زايد يشارك في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني
  • وزير الخارجية يتوجه إلى الدوحة لإجراء مباحثات