بوابة الوفد:
2024-09-16@17:13:02 GMT

حقيقة نسيان الكلمات خلال التحدث

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

والحبسة التقدمية الأولية هي متلازمة نادرة تصيب الجهاز العصبي وتؤثر في القدرة على التواصل، وتوصف بأنها أحد أنواع الخرف الجبهي الصدغي (مجموعة من الاضطرابات التي تنتج عن تنكس الفص الجبهي أو الصدغي في الدماغ، وتحتوي هذه المناطق على أنسجة المخ المسؤولة عن النطق واللغة).

وأظهرت دراسات أجريت على البالغين الأصحاء والأشخاص الذين يعانون من الحبسة اللاإرادية أن مناطق مختلفة من الدماغ هي المسؤولة عن صعوبات العثور على الكلمات لديهم.

وفي البالغين الأصحاء، يرتبط الفشل العرضي في تسمية صورة لجسم شائع بالتغيرات في النشاط في مناطق الدماغ التي تتحكم في الجوانب الحركية للكلام، ما يشير إلى مشكلة عفوية في النطق بدلا من فقدان معرفة الكلمات.

وفي حالة فقدان التسمية الناجم عن الحبسة التقدمية الأولية، تظهر مناطق الدماغ التي تعالج معاني الكلمات فقدان الخلايا العصبية والوصلات أو ضمورها.

وهناك علاجات متاحة للحبسة اللاإرادية. غالبا ما يتضمن ذلك قيام أخصائيي أمراض النطق بتدريب الفرد على تسمية المهام باستخدام أنواع مختلفة من الإشارات للمساعدة على استرداد الكلمات. 

وتظهر تطبيقات الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية أيضا نتائج واعدة عند استخدامها لاستكمال العلاج من خلال الممارسة المنزلية.

ولسوء الحظ، لا يوجد علاج فعال للحبسة التقدمية الأولية، على الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أن علاج النطق يمكن أن يؤدي إلى فوائد مؤقتة.

إذا كنت قلقا بشأن الصعوبات التي تواجهها في العثور على الكلمات أو الصعوبات التي تواجهها أو يواجهها أحد أفراد أسرتك، فيمكنك استشارة طبيبك العام ليحولك إلى طبيب نفساني عصبي سريري أو أخصائي أمراض النطق.

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ويجز يكشف حقيقة ارتباطه بـ أسماء جلال

علق المطرب ويجز، على شائعات ارتباطه بـ الفنانة أسماء جلال، التي أثارت جدلا واسعا خلال الساعات الماضية.

وكتب ويجز عبر استوري حسابه الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام»: «شائعات حياتي العاطفية عبثية بحتة كله بـ «يماركت» ياباشا ويجز قاعد في البيت».

وفي وقت سابق كذبت الفنانة أسماء شائعات ارتباطها بويجز وذلك خلال استضافتها في برنامج «حوار مراوغ مع شباب ريادي» الذي يقدمه الفنان شادي أبو زيد، وقالت: «إحنا صحاب أوي، وبينا ديو غنائي جديد قريبًا، وأنا اللي كاتبة الأغنية، وقولت هديله حاجة من خبرتي وأنا اللي هغنيها معاه لأني صوتي حلو، ودي تجربة مهمة جدا ليه وهضيفله جدا، وأتمنى يستفيد منها».

ويجز وأسماء جلال

وكانت انتشرت شائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن ارتباط أسماء جلال وويجز، وبدأت تلك الشائعات حينما نشرت أسماء صورتها مع ويجز عبر خاصية «الإستوري» عبر صحفتها الرسمية على موقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام»، لتهنئته بعيد ميلاده.

وظهرت أسماء بعدها في إحدى حفلات ويجز، وهي تتفاعل معه تفاعلًا كبيرًا، بجانب ظهورهما في أكثر من مناسبة شخصية، وربط الجمهور هذا الظهور بوجود علاقة عاطفية بينهما، لكن لم يخرج أي من الثنائي للتعليق على هذه الشائعات وقتها.

اقرأ أيضاً«قصة» العربة الأخيرة في قطار الموت.. ناجون يتحدثون لـ الأسبوع

عمرو الفقي: «المتحدة» تستمد قوتها من تاريخ يتجاوز 150 سنة للإعلام المصري |فيديو

مقالات مشابهة

  • بهذه الكلمات.. محمد نور يحتفل بعيد ميلاد أبنائه
  • ويجز يكشف حقيقة ارتباطه بـ أسماء جلال
  • ما العوامل التي تجعل المريض يخسر وزنا أكبر عند استخدام أوزمبيك أو ساكسيندا؟
  • صحفي روماني : موقف بوخارست من بوبيندزا قانوني .. وعلى الزمالك التحدث كيفما يشاء
  • 4 فواكه تحميك من اكتئاب الخريف.. تناولها خلال شهر سبتمبر 
  • بهذه الكلمات.. تامر شلتوت ينعي الفنانة ناهد رشدي
  • هل أثرت جائحة كورونا على أدمغة المراهقين؟ دراسة توضح
  • بهذه الكلمات.. تامر حسني ينعي الراحلة ناهد رشدي
  • بهذه الكلمات ..دياب ينعي الراحلة ناهد رشدي
  • 3 إشارات تدل على تحول الصداقة إلى حب.. هل تعلمين كم منها تنطبق عليك؟