اكد النائب عامر الفايز، وصول مستويات الاصابات بالسرطان في البصرة بلغت مستويات مثيرة للقلق في السنوات الاخيرة.

وقال الفايز  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان” البصرة تتصدر محافظات العراق في تسجيل الاصابات بالامراض السرطانية خاصة للاطفال وبشكل مثير للقلق في السنوات الاخيرة”.

واضاف،ان” التلوث البيئي باشكاله المتعددة وحرق كميات كبيرة من الغاز في الاجواء اهم الاسباب المباشرة لحمى السرطان التي بدأت تشكل ملامح قاسية وماساوية في البصرة مؤكدا” ضرورة انشاء مركز كبير لمعالجة الامراض وتهيئة الموارد المادية التي تسهم في تقليل الاعباء على عاتق ذوي المصابين”.

واشار الى ان” استثمار الغاز بدلا من حرقه اولوية من اجل تفادي المزيد من تلويث البيئة ناهيك عن تحويله مورد للاعمار بدلا الامراض الفتاكة التي تزداد وتيرتها بسبب التلوث البيئي بشكل مباشر”.

وتشهد العديد من المحافظات معدلات عالية للاصابات السرطانية ومنها البصرة في السنوات الاخيرة لاسباب متعددة ابرزها التلوث البيئي”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

ظهور بقع زيت بشواطئ رأس غارب بالبحر الأحمر

رصدت محافظة البحر الأحمر، اليوم الأحد، تسرب بترولي بشواطىء رأس غارب  بمنطقة جبل الزيت، وظهرت بقع من الزيت الخام على سطح البحر بالقرب من الشاطئ، مما دفع الجهات المختصة إلى رفع حالة الطوارئ على شواطئ الغردقة والتدخل السريع لمكافحة التلوث وتحديد أسبابه.

 وكانت أجهزة وزارة البيئة بالبحر الأحمر، قد تلقت بلاغًا يفيد بوجود تلوث بترولي في منطقة جبل الزيت جنوب مدينة رأس غارب مما أدى إلى انتشار بقع زيتية على الشواطئ. وعلى الفور، قامت أجهزة البيئة برفع حالة التأهب وتجهيز معدات المكافحة، بما في ذلك الحواجز المطاطية، لمحاولة السيطرة على التسرب وحصره.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن التسرب قد يكون ناتجًا عن عمليات إحدى شركات البترول في المنطقة، على الرغم من عدم تحديد المصدر الفعلي حتى الآن.

وافادت أجهزة البيىءة بالبحر الأحمر ىأن التلوث البترولي تم رصده كبقع متفرقة على الشاطئ، حيث تقوم فرق مختصة بأعمال الرصد والمتابعة، مع التركيز على احتواء التسرب ومنع انتشاره. وقد شملت الإجراءات المبدئية عمليات مسح شاملة

 لتحديد مدى انتشار التلوث وحجمه، بهدف اتخاذ خطوات فاعلة لمكافحته في أسرع وقت ممكن.

هذا وتبذل  الأجهزة المختصة على العمل بشكل مكثف لحماية البيئة البحرية في منطقة رأس غارب والغردقة التي تُعتبر من الوجهات السياحية الهامة في مصر. وتأتي هذه الجهود لضمان عدم تأثير التلوث البترولي على السياحة والأنشطة البحرية في المنطقة، بالإضافة إلى حماية النظام البيئي البحري الغني بالشعاب المرجانية.

 

مقالات مشابهة

  • مجلس المحافظة: محاكم البصرة ابطلت قيود الاراضي التي استولى عليها نور زهير
  • شيخ عشيرة مزيف بالبصرة يمنع قوة أمنية من اعتقاله.. والأخيرة تودعه السجن
  • فصيل مسلح يتدخل.. شيخ عشيرة مزيف بالبصرة يمنع قوة أمنية من اعتقاله.. والأخيرة تودعه السجن - عاجل
  • رفض نتنياهو لوساطة مصر في المفاوضات .. الاخيرة تدرس سحب سفيرها
  • ظهور بقع زيت بشواطئ رأس غارب بالبحر الأحمر
  • مستشفى دار الشفاء بالبصرة لـبغداد اليوم: ليس لدينا عقد مع اتحاد الكرة وقرار نقل ايمن حسين فردي
  • مستشفى دار الشفاء بالبصرة لـبغداد اليوم: ليس لدينا عقد مع اتحاد الكرة وقرار نقل ايمن حسين فردي - عاجل
  • مجلس البصرة: فشل الصحة بالبصرة وراء نقل اللاعب ايمن حسين للعلاج في الكويت
  • خسائر أسبوعية جديدة لخام البصرة
  • كلمات دي ماريا الأخيرة في ليلة عاطفية