بوابة الوفد:
2024-09-16@21:28:39 GMT

حقيقة شراء الأطعمة العضوية.. باحث يوضح الأمر

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

يزعم أستاذ في جامعة هارفارد بأنه لا يوجد دليل يثبت أن الأغذية العضوية صحية أكثر من الخيارات المزروعة تقليديا.

ولطالما وصفت الأطعمة العضوية بأنها متفوقة على الأطعمة المزروعة تقليديا، حيث تزعم بعض الدراسات أنها تضيف خصائص صحية ويمكن أن تقي من الأمراض.

وبهذا الصدد، قال روبرت بالبيرغ، الأستاذ في برنامج علوم الاستدامة بجامعة هارفارد، إن الأدلة التي تشير إلى أن الأغذية العضوية صحية أكثر، غير موثوقة، كما أن استخدام كميات أقل من المبيدات الحشرية قد لا يكون له تأثير على الصحة.

وقال: "لا يوجد دليل موثوق يوضح أن الأطعمة المزروعة عضويا أكثر تغذية أو أكثر أمانا للأكل. إذا اتبعنا العلم، فإن الأغذية العضوية تفقد ميزتها الواضحة".

وأشار بالبيرغ إلى مراجعة أجرتها جامعة ستانفورد عام 2012، والتي نظرت في 237 دراسة حول الأغذية العضوية، حيث لم يجد الباحثون أي اختلافات مقنعة في العناصر الغذائية أو الفوائد الصحية بين الأطعمة العضوية والتقليدية.

وكان الاختلاف الرئيسي هو أن الأطعمة العضوية تحتوي على عدد أقل من المبيدات الحشرية.

وقالت الدكتورة دينا إم برافاتا، كبيرة معدي الدراسة: "لا يوجد فرق كبير بين الأطعمة العضوية والتقليدية إذا كنت شخصا بالغا وتتخذ قرارا يعتمد فقط على صحتك".

وتستخدم الأطعمة العضوية المبيدات الحشرية، ولكن وفقا لإدارة الزراعة الأمريكية، فهي تقتصر في الغالب على المصادر الطبيعية، مثل النحاس والكبريت، في حين أن المنتجات التقليدية يمكن أن تستخدم المبيدات الحشرية الاصطناعية.

ومع ذلك، لا يزال المزارعون العضويون يواجهون قيودا على الوصول إلى 25 مبيدا اصطناعيا، في حين يمكن للزراعة التقليدية استخدام أكثر من 900 مبيد.
 

وقال الدكتور بالبيرغ إن حظر المبيدات الاصطناعية من الأطعمة العضوية ليس له أي فوائد صحية. الحظر العضوي على المواد الكيميائية الاصطناعية فشل أيضا في تحسين سلامة الأغذية في الولايات المتحدة، نظرا لأن استخدام المبيدات الحشرية أصبح الآن منظما بشكل كبير في الزراعة التقليدية (استخدام المبيدات الحشرية اليوم أقل بنسبة 82% مما كان عليه في عام 1972).

وقال بالبيرغ: "يستنتج علماء الأغذية في جامعة كاليفورنيا، ديفيس، من الدراسات الاستقصائية أن "الفوائد الهامشية لتقليل تعرض الإنسان للمبيدات الحشرية في النظام الغذائي من خلال زيادة استهلاك المنتجات العضوية، تبدو غير ذات أهمية".

ولكي تعتبر إدارة الزراعة الأمريكية الأطعمة عضوية، يجب أن تتم زراعتها في تربة لا تحتوي على أي من المواد المحظورة لمدة ثلاث سنوات على الأقل قبل الحصاد.

وأشار بالبيرغ إلى أن الأمريكيين قد ينجذبون أكثر إلى الأغذية العضوية لأنهم يعتقدون أنها تدعم صغار المزارعين، ولكن هذا ليس هو الحال.

ولا يزال العديد من المستهلكين يعتقدون أن الأغذية العضوية تأتي من مزارع محلية صغيرة، ولكن معظمها يأتي الآن من مزارع صناعية بعيدة. 

وتتطلب لوائح اللحوم العضوية تربية الحيوانات في ظروف تلائم سلوكياتها الطبيعية - مثل الرعي في مرعى - وتتغذى على مواد عضوية 100%، وعدم إعطائها أي مضادات حيوية أو هرمونات.

الجدير بالذكر أن دراسة فرنسية منشورة في JAMA Internal Medicine، أظهرت أنه من بين 70 ألف بالغ، كان لدى أولئك الذين تناولوا الأغذية العضوية نسبة أقل من السرطان بنحو 25% من أولئك الذين لم يتناولوا الأطعمة العضوية مطلقا.

وقبل ذلك بعامين، وجد تحليل في المجلة البريطانية للتغذية، أن اللحوم العضوية والحليب توفر 50% أكثر من أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تعتبر حيوية لصحة الدماغ والقلب، مقارنة بالمنتجات غير العضوية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار الخضروات اليوم المبیدات الحشریة

إقرأ أيضاً:

مراقبة الأغذية بقنا تحرر 91 محضر فى حملة على شوادر بيع حلوى المولد

وجه الدكتور محمد يوسف عبدالخالق وكيل وزارة الصحة بقنا، فريق إدارة مراقبة الأغذية بالمديرية بوضع خطة موسعة لمتابعة منافذ تقديم الأغذية بمدينة قنا والمراكز، وذلك إستعداداً لإستقبال المولد النبوي الشريف.  

 وأشار الدكتور محمد أن خطة الأغذية تهدف إلي التأكد من سلامة المنشئات الغذائية والغذاء المعروض بها وإلتزام العاملين بها بالإشتراطات الصحية التي وضعتها وزارة الصحية والسكان لتأمين ما يُقدم للمواطنين من أغذية وأشربة.  

 وأشار وكيل الوزارة أن الفريق قد قام بالمرور علي ١٧٩ منشأة غذائية منذ الأول من الشهر الجاري قام خلالها بسحب ٨٠ عينة لفحصها والتأكد من سلامتها ، فيما قام فريق الأغذية بإعدام ١٨٢ كجم و ٤٥ لتر من الأغذية الغير صالحة، مضيفاً إلي عمل ٩١ محضر مخالفة لعدد من المنشئات الغذائية وفقاً للقانون ٩٦, ٩٧.  

 مضيفاً إلي مخاطبة فريق الأغذية بقيادة الدكتور أحمد دنقل مدير إدارة مراقبة الأغذية لجهات الإختصاص عن ٢١ منشأة لعدم حصولها علي التراخيص المطلوبة.  

 موجهاً بتنفيذ العديد من خطط المتابعة لمنافذ الأغذية بكافة مراكز المحافظة لضمان حصول المواطنين علي الغذاء الصحي والأمن بما يضمن سلامتهم وسلامة أسرهم.   

يأتي هذا تنفيذاً لتوجيهات الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان والأستاذ الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا بضرورة المتابعة الدقيقة للمنافذ التي تقدم الأغذية للمواطنين وضمان سلامتها.

الكشف علي ٩٤٦ حالة في قافلة طبية مجانية بنجع حمادى ضمن "حياة كريمة"

و صرح عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا ، بأن مديرية الصحة والسكان نظمت قافلة طبية مجانية بقرية حاجر "هو " التابعة لمركز نجع حمادي، ضمن فعاليات القوافل الطبية التى تنظمها وزارة الصحة والسكان بالقرى والنجوع الأكثر احتياجاً لتحسين مستوى الخدمات الطبية وذلك في إطار المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " . 

 وأضاف "عبد الباقى"، أن القافلة نجحت فى توقيع الكشف الطبى على عدد ٩٤٦ مواطن فى تخصصات طبية مختلفه بواقع "١٦٣ حالة باطنة، ٥٣ حالة أمراض نساء وتوليد ، و ١٤٣ حالة عظام و ١٨٦ حالة طب أطفال و ١٩١ حالة أمراض جلدية و ٢٥ حالة تنظيم الأسرة، وعدد ٨٥ حالة طب اسنان ". 

حيث تم صرف العلاج لهم بالمجان ، فضلا عن إجراء فحوصات معملية لعدد ٤٤ حالة و ٣٢ حالة اشعه موجات صوتية و ٤ حاله أشعة سينية وكشف مبكر للضغط والسكر لعدد ٢٢ حالة ، وخلع أسنان لعدد ٢١ حالة و١٣حالة تحويل لعيادات مستشفيات وزارة الصحة، وحالتين للعلاج علي نفقة الدولة، مشيرا إلى أن هذه القافلة تأتي انطلاقا من حرص الدولة المصرية المستمر على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للأسر الاولي بالرعاية عبر القوافل المجهزة بأحدث الإمكانيات والكوادر الطبية . ‏‪

 ‬ و من جانبه أشار الدكتور محمد يوسف عبدالخالق وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا، إلي أنه على هامش القافلة تم عقد ندوات للتثقيف الصحي استفاد منها ٧٣ مواطنا عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي ، فيروس كورونا ، السعار ، أنفلونزا الطيور ، الطفيليات المعوية والبلهارسيا) ، الأمراض غير المعدية (الضغط ،السكر والسمنة)، أورام الصدر ، تنظيم الأسرة ، النظافة الشخصية ونظافة المنزل، التغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن ، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة.

مقالات مشابهة

  • محافظ البحيرة تشارك في مؤتمر نادي الروتاري لتنمية العضوية
  • وزير التموين يبحث مع الرئيس التنفيذي لمجموعة صافولا الأغذية التعاون مع القطاع الخاص
  • ضبط 2 طن ونصف جبنة فاسدة في حملة لمراقبة الأغذية بالبحيرة
  • مراقبة الأغذية بالدقهلية توصى بإغلاق 77 منشأة دون ترخيص
  • لخطورة تشغيلها على الصحة..مراقبة الأغذية توصي بإغلاق 77 منشأة دون ترخيص بالدقهلية
  • 5 أطعمة لا توضع في باب الثلاجة.. مفاجآت غير متوقعة
  • حقيقة ضم مادة العلوم المتكاملة أبوابا منفصلة للفيزياء والكيمياء والأحياء.. متحدث التعليم يوضح
  • مراقبة الأغذية بقنا تحرر 91 محضر فى حملة على شوادر بيع حلوى المولد
  • أكثر الدول شراء للذهب خلال 10 سنوات.. بينها بلد عربي (إنفوغراف)
  • أكثر الدول شراء للذهب خلال 10 سنوات.. بلد عربي بينها (إنفوغراف)