يجري رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان قائد الجيش عبدالفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، زيارة إلى السعودية، في خطوة تشير إلى مسار مفاوضات جديدة برعاية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تشمل اتفاقا لوقف إطلاق النار وخارطة طريق سياسية بين الطرفين.

وتأتي الزيارة غير المعلنة، والتي يبدو أنها تجري وسط تكتم سعودي سوداني، بعد فترة من توقف مفاوضات جدة التي جرت بدفع سعودي أمريكي، وفق ما ذكرت صحيفة "العرب".

وتوصلت هذه الجولات من المفاوضات، في أكثر من مناسبة لاتفاق هش لوقف إطلاق النار، كان سرعان ما ينهار على وقع تبادل للقصف بين الجانبين وتبادل للاتهامات بخرقه.

ولم يسبق لقائدي الجيش والدعم السريع أن التقيا مباشرة منذ اندلاع النزاع المسلح في 15 أبريل/نيسان الماضي، لا في السودان ولا في خارجه، واقتصرت جولات المفاوضات التي استضافتها جدة على ممثلين عنهما.

وليس واضحا بعد ما إذا كان الجنرالان والشريكان السابقان في إدارة الحكم الانتقالي سيعقدان مباحثات مباشرة برعاية ولي العهد السعودي أم ستكون مباحثات غير مباشرة.

لكن في كل الحالات، وفق مراقبين، يعطي وصولهما إلى السعودية إشارة إيجابية على مسار جديد قد يسرع وقفا لإطلاق النار، ومنه يصار إلى خارطة طريق سياسية جديدة يجري الاتفاق على تفاصيلها لإنهاء النزاع المسلح.

اقرأ أيضاً

مباحثات سعودية أمريكية لوقف التصعيد في السودان

وتأتي هذه التطورات بينما أظهرت السعودية أو تطمح إلى دور دبلوماسي إقليمي ودولي وازن، في حل أزمات إقليمية وحتى دولية، وسبق لها أن عرضت التوسط بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب الدائرة منذ نحو عامين.

وتأتي زيارة البرهان وحميدتي للمملكة، بينما يبدي الطرفان رغبة للتفاوض وإنهاء الحرب، لكن كل منهما يطرح شروطا لا يقبلها الآخر.

وكان قائد الجيش السوداني قد أعرب الإثنين الماضي عن استعداد مشروط للتفاوض مع حميدتي، مشيرا في الآن ذاته إلى قناعة لديه بالانتصار في هذه الحرب.

وبعد خطابه أمام الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، قال البرهان في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إنه سيجلس مع حميدتي، طالما أنه ملتزم بحماية المدنيين وهو ما تعهد به الجانبان خلال محادثات جدة في مايو/أيار الماضي، مضيفا: "نحن مستعدون للمشاركة في المفاوضات".

وتابع: "إذا كانت قيادة هذه القوات المتمردة ترغب في العودة إلى رشدها وسحب قواتها من المناطق السكنية والعودة إلى ثكناتها فسوف نجلس مع أي منهم"، مشددا على أنَّ "السودان سيبقى موحدا"، مستبعدا أن يكون مصير بلاده كالصومال.

كما عبر حميدتي في أكثر من مناسبة عن استعداده للتفاوض، مشددا على ضرورة عودة الجيش للثكنات وسبق أن طرح خارطة طريق لإنهاء الحرب.

اقرأ أيضاً

اتفاق سعودي أمريكي على ضرورة إنهاء الصراع في السودان

وأعلن عبر مقطع فيديو، قبل أيام، أنه مستعد لبدء محادثات سياسية والتوصل إلى سلام.

وجاء كلام قائد قوات الدعم السريع بعيد خطاب تصعيدي للبرهان أمام أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، حذر خلاله من إمكانية أن تشمل الحرب كامل المنطقة.

وعرض حميدتي مبادرة لوقف القتال المستمر منذ 3 أشهر من خلال تشكيل لجنة اتصال مع القوى السياسية والمجتمعية وحركات مسلحة "للتوصل إلى حل سياسي شامل" للأزمة في البلاد، وذلك تزامنا مع عودة طرفي الصراع في السودان إلى طاولة المفاوضات في مدينة جدة السعودية.

وأجبرت الهزائم الميدانية المتتالية والثقيلة التي تكبدها الجيش السوداني في مواجهة قوات الدعم السريع خاصة في العاصمة الخرطوم وغيرها من المدن على العودة إلى طاولة المفاوضات في جدة، بعد اقتناعه بأنه غير قادر على حسم المعركة عسكريا، وأن إطالة أمد الحرب لن يكون في صالح قواته التي خسر منها الكثير بين قتيل وأسير ومنشق عنه انضم إلى قوات الدعم السريع.

وكانت السعودية والولايات المتحدة علقتا في أوائل يونيو/حزيران الماضي، محادثات سابقة بين الجانبين السودانيين في جدة بعد انتهاكات عديدة لوقف إطلاق النار، إلا أن البلدين أعلنا التزامهما بالعمل على إنهاء الصراع وتلبية الاحتياجات الإنسانية.

اقرأ أيضاً

السعودية تعلن استمرار محادثات ممثلي البرهان وحميدتي بجدة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السودان السعودية بن سلمان اشتباكات السودان قوات الدعم السریع فی السودان

إقرأ أيضاً:

البرهان يتلقى دعوة للمشاركة في قمة رؤساء الدول والحكومات

بورتسودان متابعات تاق برس – تلقى رئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان ، دعوة لحضور قمة رؤساء الدول والحكومات التي سوف تعقد في عاصمة انغولا “لواندا” في السادس والعشرين من نوفمبر المقبل.

 

قدم الدعوة السكرتير التنفيذي لمنظمة البحيرات العظمى السفير جواو صامويل كاهولو خلال لقائه عضو مجلس السيادة الإنتقالى إبراهيم جابر مساعد قائد الجيش الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان.

 

واكد جابر حسب إعلام مجلس السيادة دعم السودان لمنظمة البحيرات العظمى لتحقيق الأهداف التى تخدم إستقرار ونماء دول المنطقة.

 

جاء ذلك لدى لقائه اليوم الأربعاء ، السكرتير التنفيذي لمنظمة البحيرات العظمى السفير جواو صامويل كاهولو . حيث قدم شرحاً وافياً حول الأوضاع الراهنة بالسودان وتأثيرات الحرب عليها لاسيما الإنتهاكات التى إرتكبتها مليشيا الدعم السريع المتمردة بحق المدنيين والمرافق العامة بالبلاد.

من جانبه أعرب السفير جواو صامويل عن شكره لحفاوة الإستقبال مشيراً الى أنه جاء للتعريف برؤية منظمة البحيرات العظمى وتبادل الأراء حول الوضع الحالي فى السودان. ولتشجيع الأطراف لبذل المزيد من الجهود لإستعادة الأمن والإستقرار في السودان.

واضاف السكرتير التنفيذي جواو صامويل أنه يعتزم انابة عن منظمة البحيرات العظمى دعوة رئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان ، لحضور قمة رؤساء الدول والحكومات التي سوف تعقد في العاصمة الأنغولية لواندا في السادس والعشرين من نوفمبر المقبل.

و أشار صامويل كاهولو الى أن زيارته للسودان تأتي تعبيراً عن تضامن المنظمة مع حكومة وشعب السودان فيما يواجهه من تحديات من خلال مشاهدة الواقع والوقوف على ما يحدث على الأرض لإستعادة الأمن والإستقرار .

وحول الوضع في السودان، قال السكرتير التنفيذي لمنظمة البحيرات إن المنظمة شاركت فى اجتماع اللجنة التنفيذية للمفوضية العليا للاجئين في جنيف وعبرت عن الواقع في السودان واهل السودان كما طلبت من المجتمع الدولي ان يساعد لجلب السلام و حل مشكلة النازحين والإسهام فى إعادة إعمار البلاد .

ابراهيم جابر عضو مجلس السيادةالبحيراتالبرهان

مقالات مشابهة

  • مشاورات دائمة : السعودية ومصر تدعوان لوقف الحرب في لبنان وغزة
  • البرهان يرفض وصف أحداث 25 أكتوبر بالانقلاب
  • الحركة الاسلامية السودانية وتفكيك الجيش القومي السابق والمؤسسة العسكرية السودانية
  • البرهان يفتعل مشكله مع العالم !!
  • البرهان لوفد مجلس السلم والأمن الإفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”
  • البرهان لوفد إفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”
  • العرب المُستبَاحَة
  • بالفيديو.. بعد انتصارات الجيش الأخيرة.. قيادي بارز بالدعم السريع ينهار في البكاء ويلوح بالانسحاب وساخرون: (أجي يا البكاء وبالنسبة لشندي القلتوا ماشين ليها والحكامة المنتظراكم حفيانة؟)
  • البرهان يتلقى دعوة للمشاركة في قمة رؤساء الدول والحكومات
  • تدعم الجيش أم الدعم السريع.. أين تصطف دول الجوار في حرب السودان؟ (3)