زنقة 20 | الرباط

وشح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ، جنديا مغربيا متقاعدا خلال حفل إحياء الذكرى الثمانين لتحرير كورسيكا، الذي أقيم اليوم الخميس في باستيا، بحضور عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

وأشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالدور الكبير الذي لعبه الجنود المغاربة في تحرير أول إقليم فرنسي حسب ما ذكرته السفارة الفرنسية بالمغرب.

و بالمناسبة قام الرئيس الفرنسي ماكرون ، بتوشيح الجندي المغربي المتقاعد صالح بن الحاج بوسام الاستحقاق الوطني من درجة فارس ، تقديرا لالتزامه وخدماته المتميزة التي قدمها لفرنسا خلال الحرب العالمية الثانية.

و ذكرت السفارة الفرنسية بالمغرب ، أن صالح بن الحاج التحق بالجيش الفرنسي سنة 1939 عن عمر يناهز العشرين عاما، وتم تعيينه ألول مرة في فوج المدفعية المغربي الأول ثم انضم إلى فوج المدفعية الإفريقي الرابع والستين.

و توجه إلى كورسيكا في أكتوبر 1943 وشارك في الحملة الإيطالية ابتداءا من 2 ماي 1944 ثم في الحملة الفرنسية حتى 8 ماي 1945 ، و كرس ست سنوات من حياته لخدمة الجيش الفرنسي وفرنسا ممتنة له.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

اليمين المتطرف يتصدر الإنتخابات الفرنسية و ماكرون يدعو إلى التحالف

زنقة 20 . وكالات

تصدر حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف وحلفاؤه نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا، حاصدا أكثر من 34 بالمئة من الأصوات، بحسب تقديرات أولى، الأحد.

وتقدم اليمين المتطرف على تحالف اليسار أو “الجبهة الشعبية الوطنية” (ما بين 28.5 و29.1 بالمئة) وكذلك معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون (20.5 الى 21.5 بالمئة)، وفق هذه التقديرات.

وقد ينال التجمع الوطني غالبية نسبية كبيرة في الجمعية الوطنية، وربما غالبية مطلقة وفق توقعات 3 مراكز.

وإثر هذه النتائج، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى “تحالف ديمقراطي وجمهوري واسع” في الدورة الثانية من الانتخابات بمواجهة حزب التجمع الوطني اليميني.

وقال ماكرون في تصريح مكتوب إن “المشاركة الكبيرة في الدورة الأولى تظهر أهمية هذا التصويت بالنسبة إلى جميع مواطنينا، وإرادة توضيح الوضع السياسي”، مضيفا: “في مواجهة التجمع الوطني، إنه الآن وقت تحالف واسع (يكون) بوضوح ديمقراطيا وجمهوريا في الدورة الثانية”.

في المقابل، اعتبرت زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا، مارين لوبان، أن “معسكر ماكرون تم محوه عمليا” عقب هذه النتائج.

مقالات مشابهة

  • سيطرة اليمن المتطرف.. كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الفرنسية
  • زعيمة التجمع الوطني اليميني مارين لوبن تعلن فوزها بالانتخابات الفرنسية
  • الداخلية الفرنسية تعلن نتائج الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • اليمين المتطرف يفوز بالجولة الأولى من الانتخابات النيابية الفرنسية
  • رئيس وزراء فرنسا محذرا: اليمين المتطرف على أبواب السلطة (فيديو)
  • الانتخابات التشريعية الفرنسية.. فوز لليمين المتطرف وتحالفات مرتقبة للجولة الثانية
  • اليمين المتطرف يتصدر الإنتخابات الفرنسية و ماكرون يدعو إلى التحالف
  • فرنسا تواجه مصيرا تاريخيا في الانتخابات التشريعة
  • الانتخابات الفرنسية تثير قلق أوروبا.. هل يتأثر دعم أوكرانيا؟
  • بدء التصويت بانتخابات فرنسا وتوقعات بتقدم اليمين المتطرف