الجزيرة:
2024-07-08@00:04:12 GMT

كوسوفو تطالب بفرض عقوبات دولية على صربيا

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

كوسوفو تطالب بفرض عقوبات دولية على صربيا

دعا رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي الدول الغربية إلى فرض عقوبات على صربيا ردا على هجوم وقع الأحد الماضي وراح ضحيته ضابط شرطة كوسوفي و3 مسلحين صرب.

وقال كورتي أمام البرلمان "يجب معاقبة صربيا على ذلك".

وأضاف أنه في حال لم تفرض عقوبات عليها "ستعيد الكرة" لأن "الترسانة العسكرية للمحترفين الصرب الذين هاجموا في بانيسكا كانت مؤلفة من أسلحة أتت من صربيا"، في إشارة إلى الترسانة الكبيرة التي تقول سلطات كوسوفو إنها ضبطتها في هذه البلدة الواقعة في شمال كوسوفو خلال عملية ضد هذه المجموعة بعد مقتل شرطي من ألبان كوسوفو في كمين.

وجاء في قائمة نشرها كورتي أن الترسانة كانت تضم آلية مصفحة وقنابل يدوية وبنادق كلاشنيكوف وقاذفات صاروخية بقيمة ملايين اليوروهات. وتنفي بلغراد منذ البداية اتهامات بريشتينا.

وقتل الشرطي الأحد على بعد كيلومترات قليلة من الحدود مع صربيا خلال دورية، وأعقب ذلك تبادل لإطلاق النار استمر لساعات بين شرطة كوسوفو والمجموعة المسلحة المدججة بالسلاح والمؤلفة من 30 مسلحا تحصنوا في دير.

وقتل 3 منهم وأوقف 3 آخرون بينما لا يزال مصير البقية مجهولا، وتؤكد كوسوفو أن كثيرا منهم موجودون في صربيا ويعالجون في أحد مستشفيات جنوب البلاد.

وانفصلت كوسوفو، التي يقطنها معظم السكان الألبان، عن صربيا عام 1999 بعد معارك تدخل فيها حلف شمال الأطلسي (ناتو) وأعلنت استقلالها في عام 2008 .

وتتركز الأقلية الصربية في شمال كوسوفو.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

روسيا تُدمر 8 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبيلجورود

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية، أسقطت ودمرت 8 طائرات مسيرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعتي "كورسك" و"بيلجورود".

الجيش الأوكراني يسقط 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا بعد طرد دبلوماسيين من بعثتها لدى مولدوفا.. روسيا تهدد بالرد

وذكرت الوزارة - في بيان نقلته وكالة أنباء (سبوتنيك) - "خلال الليلة الماضية، حاول نظام كييف تنفيذ هجمات إرهابية باستخدام طائرات مسيرة على الأراضي الروسية".. موضحة أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 7 طائرات مسيرة فوق مقاطعة "كورسك"، وطائرة واحدة مسيرة فوق أراضي مقاطعة "بيلجورود".

وبحسب الوكالة الروسية.. تستهدف القوات الأوكرانية بشكل شبه يومي، المناطق الحدودية الروسية في جمهورية القرم ومقاطعات "بيلجورود" و"بريانسك" و"كورسك" و"فورونيج" و"روستوف"، بالطائرات المسيرة والصواريخ.

مسؤول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا

أكد نائب رئيس وزراء صربيا، ألكسندر فولين، أن بلاده ستواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا ، على الرغم من تحذير مسؤول الدبلوماسية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، من أن مثل هذا الموقف يتناقض مع فكرة انضمام البلاد إلى الكتلة.

وقال فولين - في بيان نقلته وكالة أنباء تاس الروسية، اليوم السبت: "إن بلاده لن تتخلى عن حقها في اختيار أصدقائها حتى وسط الضغوط الغربية، ولن تنضم إلى العقوبات المفروضة على روسيا".. مضيفا: "عندما يطلب الاتحاد الأوروبي من صربيا فرض عقوبات على روسيا من أجل مبدأ حرمة الحدود، يجب إعادة قراءة بيان مسئول الاتحاد الأوروبي للتأكد من أنه ليس أخبارا كاذبة أو أي خدعة باستخدام الذكاء الاصطناعي".

وصرح فولين تعليقا على تصريحات مسئول في الاتحاد الأوروبي بأنه على صربيا فرض عقوبات على روسيا والنأي بنفسها عنها، بأن صربيا دولة صغيرة، لكنها ليست صغيرة بما يكفي للتخلي عن نفسها أو عن حقها في اختيار الأصدقاء.

وأشار مسئول صربي كبير - في وقت سابق - إلى أن السياسيين الغربيين يعملون على إقناع صربيا بأن علاقاتها مع روسيا القائمة على الأخوة والعلاقات الودية طويلة الأمد تشكل عبئا غير ضروري.

مقالات مشابهة

  • الحرب في غزة تدخل شهرها العاشر ومظاهرات إسرائيلية تطالب بصفقة تبادل فورية للرهائن
  • يوم التشويش.. مظاهرات إسرائيلية تطالب بحل الكنيست وانتخابات مبكرة (شاهد)
  • وزير الرياضة ومحافظ الجيزة يفتتحان مجمع اجتماعي لألعاب الماء بنادي الترسانة
  • وزير الشباب ومحافظ الجيزة يفتتحان ملتقي توظيف ومعرض "ذوي الهمم" بنادي الترسانة
  • وزير الرياضة ومحافظ الجيزة يفتتحان مجمع ألعاب الماء بنادي الترسانة
  • وزير الشباب ومحافظ الجيزة يفتتحان ملتقى توظيفا لذوي الهمم
  • مسؤول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا
  • روسيا تُدمر 8 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبيلجورود
  • مسئول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا
  • دول شمال أوروبا تطالب إسرائيل بضمان الخدمات المصرفية للبنوك الفلسطينية