أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن أي انتهاك لحقوق روسيا وبيلاروس في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) يعتبر غير شرعي و"يدمر" المنظمة.

وقالت زاخاروفا في حديث لوكالة "تاس"، يوم الخميس، إن "روسيا وبيلاروس تعتبران عضوين كاملي الحقوق في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وإن أي انتهاك لحقوق بلدينا يعتبر غير شرعي ومدمرا لأسس وجوهر هذه المنظمة".

ورحبت زاخاروفا بموقف وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ، الذي تحدث عن ضرورة مشاركة روسيا وبيلاروس في الاجتماعات الوزارية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وقالت إن "هذا مثل تكرار أن اثنين زائد اثنين يساوي أربعة، ولكن هذا بمثابة اختراق بالنسبة لنمط التفكير الغربي".

إقرأ المزيد لوكاشيفيتش: الغرب يستخدم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لنشر معلومات مزيفة

وأضافت أن "التجمع الغربي ضمن المنظمة يمارس سياسة هدامة، تهدف إلى تعطيل كامل لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

وتابعت: "ولذلك فإن كافة أنواع التلاعب بمسألة دعوة وزراء خارجية معينين أو عدم دعوتهم أو عرقلة مشاركتهم في الفعاليات، لا سيما من خلال الوسائل اللوجستية، يوجه ضربة إلى المنظمة ذاتها".

جدير بالذكر أن بولندا، التي ترأست منظمة الأمن والتعاون في أوروبا العام الماضي، منعت الوفد الروسي برئاسة وزير الخارجية سيرغي لافروف من المشاركة في اجتماع مجلس وزراء خارجية المنظمة، الذي عقد في بولندا في أوائل ديسمبر 2022، وذلك على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

واعتبرت موسكو خطوات بولندا "استفزازية". وقد ترأس الوفد الروسي إلى الاجتماع المندوب الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ألكسندر لوكاشيفيتش.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا ماريا زاخاروفا منظمة الامن والتعاون في اوروبا وزارة الخارجية الروسية منظمة الأمن والتعاون فی أوروبا روسیا وبیلاروس

إقرأ أيضاً:

"قطار الذاكرة" يصل إلى بطرسبورغ (فيديو)

يشارك 200 تلميذ يمثلون 8 دول في رابطة الدول المستقلة في رحلة تاريخية تمر بالأماكن التي قاتل فيها أبطال الحرب الوطنية العظمى.

سيشمل مسار القطار 14 مدينة في روسيا وبيلاروس. ومدينة بطرسبورغ إحدى المحطات الأولى للقطار الأسطوري.

وقد استمتع تلاميذ المدارس الثانوية بزيارة نوافير بيترهوف وكاتدرائية القديس إسحاق ومتحف السكك الحديدية الروسية التي تولت تحقيق مشروع "قطار الذاكرة". واعترف الكثير من التلاميذ أن هذا هو المكان الذي حلموا بزيارته أكثر من أي مكان آخر.

وانطلق المشروع يوم 22 يونيو من قلعة "بريست" الواقعة على الحدود مع بولندا، حيث دارت عام 1941 المعارك الأولى للحرب الوطنية العظمى. وسيشارك التلاميذ في عيد خريجي مدارس بطرسبورغ "الأشرعة الحمراء". وسيمر "قطار الذاكرة" بـ14 مدينة في روسيا وبيلاروس، ومن بينها أوفا، سامارا، فولغوغراد، مينسك وغيرها. وستختتم الرحلة في 6 يوليو بموسكو.

وقالت إيلينا بيساريفا عضو لجنة العلوم والتعليم والثقافة في مجلس الاتحاد الروسي في مقابلة مع قناة REN TV التلفزيونية الروسية: "إطلاق مشروع "قطار الذاكرة" للشعوب الشقيقة ليس من قبيل الصدفة، وبالطبع، سيجلب التلاميذ إلى أوطانهم انطباعات عن بلدنا العظيم، عن روسيا العظيمة، وهذا هو الشيء الأكثر أهمية"

وهذه هي الرحلة الثالثة لـ "قطار الذاكرة"، بصفته مشروعا تم إطلاقه بمبادرة من رئيسة مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفينكو ورئيسة مجلس الجمهورية في الجمعية الوطنية البيلاروسية ناتاليا كوتشانوفا".

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • بولندا ودول البلطيق تدعو الاتحاد الأوروبي لبناء خط دفاع على طول الحدود مع روسيا وبيلاروس
  • منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تؤكد على تعاونها الوثيق مع طاجيكستان
  • زاخاروفا: التعاون بين روسيا وكوريا الديمقراطية الشعبية مهم لضمان الأمن الإقليمي
  • الخارجية الروسية: روسيا تعمل على إبرام معاهدة ثنائية واسعة النطاق مع إيران
  • الخارجية الروسية: روسيا تسعى لتحقيق الأمن الأوراسي
  • "قطار الذاكرة" يصل إلى بطرسبورغ (فيديو)
  • موسكو: نسعى لتحقيق الأمن الأوراسي دون الانجرار إلى أي مواجهات بين التحالفات
  • «العربية لحقوق الإنسان» تستقبل وفدا من فلسطين لتوثيق انتهاكات الاحتلال
  • دول عربية تدين الاعتداء الإرهابي في جمهورية داغستان الروسية
  • روسيا تستدعي سفيرة أميركا وتتوعد أوروبا وتحدّث عقيدتها النووية