تعرضت جزيرة إيفيا اليونانية لهزة أرضية بقوة 3.5 درجة على مقياس ريختر وذلك في الوقت الذي مازلت تعاني فيه من العاصفة إلياس التي ضربت البلاد وتسببت في مصرع 19 شخصا حتى الآن.

وشهدت نفس المنطقة تسجيل عدة زلازل خلال الساعات الماضية

ونقلت صحيفة «كاثميريني» اليونانية عن معهد الجيوديناميكية اليوناني، أن جزيرة إيفيا تعرضت لزلزال بقوة 3.

5 درجة، بعد ظهر اليوم، بعد أن ضربتها العاصفة إلياس، وكان مركز الزلزال على بعد 3 كيلو مترات وبعمق 17 كيلو مترًا شمال شرق مدينة مانتودي، وشهدت نفس المنطقة تسجيل عدة زلازل خلال الساعات الماضية.

سلطات الطوارئ اليونانية تعلن حالة التأهب القصوى فى وسط البلاد

وتعرضت جزيرة إيفيا اليونانية، لامطار غزيرة بعد العاصفة إلياس التي ضربت البلاد وتسببت في غمر أكثر من 40 منزلاً في قرية روفيس، الواقعة على الساحل الشمالي الغربي للجزيرة اليونانية.

وكانت سلطات الطوارئ اليونانية قد أعلنت حالة التأهب القصوى فى وسط البلاد تحسبا للعواصف المتجهة نحو عدة مناطق سبق أن ضربتها الفيضانات هذا الشهر. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليونان زلزال العاصفة إلياس العاصفة إلیاس

إقرأ أيضاً:

محكمة يونانية تقضي بسجن 3 أشخاص احتجزوا مهاجرين في مقطورة لهذا السبب

قضت محكمة يونانية، الخميس، بسجن 3 رجال مدنيين لمدة 5 سنوات بتهمة احتجاز 13 مهاجرا ولاجئا في مقطورة، بسبب الاشتباه بضلوعهم في إشعال حريق أسقط قتلى العام الماضي شمال شرق اليونان، حسب مصادر قانونية.

وكان الحريق الذي اندلع في منطقة إيفروس العام الماضي وأسفر عن مقتل أكثر من 20 شخصا، معظمهم من المهاجرين، تسبب في إثارة موجة من الكراهية ضد المهاجرين في المجتمع اليوناني، وفقا لشبكة تسجيل أعمال العنف ذات الدوافع العنصرية في اليونان، المكونة من منظمات غير حكومية.

وذكرت الشبكة أن الهجمات التي ينفذها مدنيون ضد المهاجرين ليست ظاهرة جديدة في المنطقة. لكن المحكمة قالت هذا الأسبوع إن دوافع الرجال الثلاثة لم تكن عنصرية، وهو حكم استنكره المحامون الذين يدافعون عن المهاجرين معتبرين أنه تحول سلبي يقوض قدرتهم على التصدي للهجمات على المهاجرين في المستقبل، وفقا لرويترز.

وأُسقطت التهم الموجهة للمهاجرين بمحاولة إضرام النيران عمدا بعد أن قرر قضاة التحقيق في هذا العام أن الأدلة غير كافية لدعم هذه الاتهامات.


وبحسب وثائق المحكمة، فإن الشرطة ألقت القبض على الثلاثة في آب / أغسطس عام 2023 بتهمة شن هجوم بدوافع عنصرية وخطف 13 مهاجرا لا يملكون وثائق عبروا الحدود بين تركيا واليونان عند منطقة إيفروس، ومعظمهم من سوريا وباكستان.

واعتقلت السلطات هؤلاء الرجال بعد تداول مقطع مصور على منصات التواصل الاجتماعي يُظهر المهاجرين داخل مقطورة تجرها سيارة جيب.

وسُمع في المقطع المصور أحد الرجال يقول إنه وضع في المقطورة "25‭‭ ‬‬(مهاجرا)"، وحث المدنيين على "احتجاز" المهاجرين الذين اتهمهم بإضرام النيران عمدا في المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم الذين لاقوا حتفهم في حرائق‭‭ ‬‬إيفروس كانوا من المهاجرين واللاجئين القادمين من تركيا ويختبئون في الغابات.

وقالت مصادر قانونية إن المحكمة خففت تهمة الخطف السابقة إلى الاحتجاز المخالف للقانون. والنظام القضائي اليوناني لا يلزم المحاكم بنشر أحكامها على الفور بعد صدورها، حسب رويترز.

وقال المحامي  جون باتزاناكيديس، الذي يمثل المهاجرين، إنه "من الواضح أنه تحول سلبي... عدد الجرائم العنصرية المسجلة في اليونان أكبر بكثير من العدد المبلغ عنه".


وأضاف أن "عدد قليل منها فقط يصل إلى المحكمة، والتي في كثير من الأحيان لا تعترف بالدافع العنصري وراء هذه الجرائم".

ورغم الحكم على الرجال الثلاثة بالسجن سيكون بمقدورهم البقاء خارجه حتى صدور حكم من محكمة استئناف بشأن القضية، بحسب رويترز.

وقال المحامي ميخاليس ديميتراكوبولوس، الذي يدافع عن اثنين من المتهمين الثلاثة، إن العقوبة الصادرة بحق موكليه "قاسية"، إذ أن المتهمين احتجزوا المهاجرين بهدف تسليمهم للشرطة للاشتباه في أنهم ضالعون في إشعال حريق عمدا.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية
  • محكمة يونانية تقضي بسجن 3 أشخاص احتجزوا مهاجرين في مقطورة لهذا السبب
  • زلزال في الفلبين بقوة 6.7 درجات يضرب جزيرة مينداناو
  • زلزال بقوة 6.7 درجة يضرب جزيرة «مينداناو» في الفلبين
  • زلزال بقوة 6.7 درجة يضرب جزيرة بالفلبين
  • زلزال بقوة 6.7 درجة يضرب جزيرة مينداناو بالفلبين
  • حصة الهند في الإقتصاد الفضاء العالمي ستعزز أربع مرات بحلول عام 2030م
  • بالصور.. مخيمات تندوف تهتز على وقع نفير جماعي غير مسبوق ينذر بنهاية أسطورة البوليساريو
  • مباحثات ليبية يونانية حول آفاق التعاون الثنائي بالمجالات المختلفة
  • 16 شهيدا على الأقل في قصف الاحتلال لعدة مناطق في قطاع غزة