شهد بيت ثقافة كفر الزيات عدة فعاليات نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ضمن الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف، فيما عقدت حلقة بحثية لمناقشة مخاطر الهجرة غير الشرعية.

بدأت فعاليات الحلقة البحثية بكلمة من الشاعر محمد أمين صالح، رئيس نادي أدب كفر الزيات الذي أشار إلى أن الهجرة غير الشرعية هي طريقة غير نظامية أو غير قانونية تتم دون الحصول على تأشيرة دخول للدول الأخرى المراد السفر إليها بغرض العمل، موضحا أن لها العديد من الأسباب، منها: الفقر، والزيادة السكانية، مع انعدام فرص العمل.

عن مخاطر الهجرة غير الشرعية، قال الشاعر أحمد زايد إن من أهم المخاطر ضياع حقوق الشاب المهاجر، الذي يصل إلى وجهته دون أوراق رسمية تثبت شخصيته، مما يعرضه للمساءلة القانونية، مؤكدا أنها تفرض على الشباب العمل بأجور زهيدة جدا نظرا لتواجدهم داخل البلد بشكل يخالف القوانين، مما يعرضهم لمطاردات الجهات الأمنية ليل نهار.

من جانبه، طالب الشاعر رضا غريب بعقد المزيد من الفعاليات التوعوية واللقاءات التثقيفية للشباب لزيادة وعي المجتمع بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وعرض الوسائل الآمنة للهجرة إلى الدول الأجنبية، مشيرا إلى أن الدولة المصرية اتخذت عددا من الإجراءات القانونية لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة على الشباب والمجتمع، لافتا إلى أن الاستراتيجية الوطنية الأولى لمكافحة الهجرة غير الشرعية انطلقت في عام 2016، إلى جانب إصدار الدولة للقانون رقم 82 لسنة 2016، الذي يجرم الهجرة غير الشرعية، وينص على معاقبة مرتكبيها.

وشهد بيت ثقافة كفر الزيات عددا من الفقرات الثقافية والفنية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث استعرض الشيخ محمد حسني عمار، من علماء الأزهر الشريف أهم المواقف الإنسانية للرسول الكريم، والتي عبرت عن أهم القيم المجتمعية في كل الأزمان، ومنها التسامح، وقبول الآخر، والمواطنة، وكيف أن الله بعثه رحمة للعالمين، فيما اختتمت الفعاليات بغناء العديد من التواشيح والابتهالات الدينية قدمتها فرقة كفر الزيات للموسيقى العربية بقيادة المايسترو الفنان طارق شعبان.

جاءت الفعاليات بإشراف الإدارة العامة للشباب والعمال، والإدارة العامة للمرأة التابعتين للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وبحضور العديد من أدباء وشعراء محافظة الغربية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ثقافة مصر الهجرة غیر الشرعیة کفر الزیات

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تختتم أسبوع المرأة بسوهاج.. و"هويدي" تدعو لإحياء تراثها في الصعيد  

اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، فعاليات الأسبوع الثقافي للمرأة بسوهاج "المرأة بين الثقافة والفنون"، الذي أقيم بقصر ثقافة المنشأة، ضمن برامج وزارة الثقافة.

أقيمت الفعاليات الختامية بحضور د. دينا هويدي مدير عام ثقافة المرأة، د. رقية الهلالي عضو مجلس النواب، أحمد فتحي المدير الإداري لفرع ثقافة سوهاج، وعدد من مسئولي الثقافة بالفرع، واستهلت بتفقد معرض نتاج الورش الفنية التي أقيمت على مدار الأسبوع الثقافي منها: منتجات من إعادة التدوير والحفاظ على البيئة وورش التطريز الفلاحي وأشغال التلي، الإكسسوارات، الخرز، وورشة الخيامية، بإشراف الفنان أحمد محمد السيد أخصائي الفنون التشكيلية بالفرع.

بدأت فعاليات الختام بالسلام الوطني، وقدمها الشاعر أوفى عبد الله الأنور مشيدا بالفعاليات الثقافية والفنية التي أقيمت خلال الأسبوع الثقافي والفني للمرأة.

دعوة لإحياء تراث المرأة في صعيد مصر


من ناحيتها أكدت  الدكتورة  دينا هويدي مدير عام ثقافة المرأة، في كلمتها على دور المرأة في المجتمع، موجهة دعوة لإحياء تراث المرأة في صعيد مصر من خلال الفعاليات التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 


وتحدثت "الهلالي" عن دور الدولة في دعم وتعزيز المرأة المصرية منوهة بأن المرأة في صعيد مصر هي أيقونة وهي الداعم الأول للمجتمع.
وأشاد المدير الإداري لفرع ثقافة سوهاج بفعاليات الأسبوع مؤكدا دور الثقافة في نشر الوعي وتقديم برامج متخصصة لجميع الفئات.  

وتابع الحضور باقة من الأغاني الوطنية والطربية والتي قدمتها فرقة قصر ثقافة سوهاج للموسيقى العربية بقيادة المايسترو خالد حبشي قدمت خلالها العديد من الاغانى منها "يا مصر يا أم الدنيا" و "يا أغلى اسم في الوجود" و"اللي عاش حبك يعلم" و"مصر التي في خاطري" وسط تفاعل الحضور.

الأسبوع الثقافي نظمته الإدارة العامة لثقافة المرأة، التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث، برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي، برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة سوهاج، وناقش عددا من القضايا منها «الصحة النفسية والجسدية» و«التطور التكنولوجي الحديث في العصر الحديث» و«كيفية بناء أجيال المستقبل»، كما تضمن البرنامج باقة من العروض الفنية، والورش المتنوعة.
وأطلقت هيئة قصور الثقافة مؤخرا عدة أسابيع للمرأة في عدد من المحافظات، بهدف تنمية الموهبة والحس الفني لدى المشاركات به، في ضوء الاهتمام بالتثقيف والتعليم الحرفي للمرأة، وإثراء الجانب الفني والإبداعي لديها.

مقالات مشابهة

  • ضمن مبادرة «بداية».. انطلاق فعاليات الملتقى الترويحي والترفيهي بمركز شباب كفر الزيات
  • محافظ مطروح: تشغيل مسرح شاطئ الغرام لتنشيط الحركة الثقافية والسياحية
  • قصور الثقافة تختتم أسبوع المرأة بسوهاج.. و"هويدي" تدعو لإحياء تراثها في الصعيد  
  • قصور الثقافة تختتم أسبوع الموهوبين بالإسماعيلية
  • الهجرة الجماعية..بحر وادليان يرمي بجثة ضحية للهجرة غير الشرعية
  • النمسا: التعاون مع البلقان في مكافحة الهجرة غير الشرعية له أهمية كبيرة
  • هيئة قصور الثقافة تنعى المخرج المسرحي إيمان الصيرفي
  • المجر تثمن دور مصر في ملف الهجرة غير الشرعية
  • وزير خارجية المجر: لايمكننا مواجهة الهجرة غير الشرعية دون مشاركة مصر
  • وزير الخارجية المجري: مصر تلعب دورا كبيرا لإيقاف الهجرة غير الشرعية