حرب اكتوبر.. يحتفل الشعب المصري خلال الفترة الحالية بذكرى انتصارات حرب اكتوبر المجيدة، التي مازالت تسطر بأحرف من ذهب في تاريخ العسكرية المصرية، التي زالت مستمرة في تسطير تاريخ حافل بالإنجازات والنجاح في جميع المجالات، والتي أصبحت منذ السادس من اكتوبر عام 1973 عيد قومي يحتفل به الشعب المصري في كل عام.

 

حرب اكتوبر

وفي الوقت الذي يمجد فيه الشعب المصري ذكرى انتصار أكتوبر 1973، يكون على الجانب الآخر شعوب تعد هذه الذكرى بمثابة وسمة عار في تاريخها وتحديدًا داخل إسرائيل، التي مازالت ذكرى حرب اكتوبر صدمة كبيرة لهم. 

تعرف على تأثير ذكرى حرب اكتوبر داخل إسرائيل

ومع حلول ذكرى حرب السادس من أكتوبر 1973، أو حرب العاشر من رمضان تيمنًا بشهر رمضان المبارك، أو بإسم حرب تشرين التحريرية في سوريا، أو بإسم حرب يوم الغفران في إسرائيل، نشرت صحيفة  "يسرائيل هيوم"؛ تقريرًا يرصد فيه تأثير ذكرى حرب اكتوبر داخل إسرائيل وما تمثله داخل وجدان ذلك الشعب.

سعر الدينار الكويتي مقابل الجنيه اليوم 28 سبتمبر خلال التعاملات المسائية في مصر "بيع وشراء" جامعة بنها في الفئة الثالثة محليا بتصنيف التايمز البريطاني لأفضل جامعات العالم 2024

وكشفت «يسرائيل هيوم» العبرية، إن حرب السادس من أكتوبر 1973، واحدة من أسوأ الصدمات التي عرفتها إسرائيل على الإطلاق، والتي تعد وسمة عار على جبين كل إسرائيلي حتى الآن. 

تأثير حرب اكتوبر في إسرائيل الآن بعد مرور 50 عام

وذكرت "يسرائيل هيوم"، أن الحرب أعطت صدمة عميقة للمجتمع الإسرائيلي مازالت تأرق الجنود وتهدد الروح المعنوية لهم،  في ظل الفشل الذريع وسلوك النخبة السياسية والأمنية، الأمر الذي كان سببًا في الإطاحة بحكومة عام 1977.

حرب اكتوبر


وتابعت الصحيفة الإسرائيلية: "حتى اليوم، بعد مرور 50 عامًا، لا تزال عواقب تلك الحرب تلحق بالمؤسسة الأمنية والجيش الإسرائيلي حتى الآن، حيث تقوم شعبة المخابرات بتدريب الضباط الشباب على ضوء دروس الفشل الخطير في حرب أكتوبر". 

متي انتهت حرب اكتوبر 1973 بين مصر وإسرائيل 

 

وانتهت حرب اكتوبر يوم 24 أكتوبر،  بعدما تم الاتفاق على وقف إطلاق النار الموقع بين الجانبين العربي والإسرائيلي، ولكنه لم يدخل حيز التنفيذ على الجبهة المصرية فعليًّا حتى 28 أكتوبر، بعدما حقق الجيش المصري هدفه من الحرب بعبور قناة السويس وتدمير خط بارليف واتخاذ أوضاع دفاعية.

 

وعلى الرغم من حصار الجيش المصري الثالث شرق القناة، فقد وقفت القوات الإسرائيلية كذلك عاجزة عن السيطرة على مدينتي السويس والإسماعيلية غرب القناة، تلا ذلك مباحثات الكيلو 101 واتفاقيتي فض اشتباك، ثُمّ جرى لاحقًا بعد سنوات توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل في 26 مارس 1979.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حرب اكتوبر حرب أكتوبر 1973 حرب اكتوبر وثائقي حرب 6 أكتوبر حرب يوم حرب اكتوبر ثغرة حرب اكتوبر أكتوبر تفاصيل حرب اكتوبر حرب أكتوبر 73 حرب اكتوبر ١٩٧٣ اسرائيل 6 أكتوبر داخل إسرائیل حرب اکتوبر ذکرى حرب

إقرأ أيضاً:

أحد أبطال نصر أكتوبر يكشف أكبر خطأ استراتيجي لإسرائيل خلال الحرب (فيديو)

أكد اللواء طيار أركان حرب أحمد كمال المنصوري، أحد أبطال حرب أكتوبر الملقب بـ "الطيار المجنون"، أن العدو الإسرائيلي كان يعتقد أنه يستطيع حسم المعركة بدباباته، دون علمه أن الجيش المصري يمتلك المقذوفات الموجهة المضادة للدبابات، وهو ما وصفه المنصوري بأكبر خطأ استراتيجي ارتكبته إسرائيل خلال حرب أكتوبر 1973، مما كبدها خسائر فادحة على أرض المعركة.

ولازالت حرب أكتوبر مستمرة.. روح النصر بعد أكثر من خمسين سنة الله أكبر بسم الله أبرزها.. مؤرخ فني يكشف كواليس أغاني حرب أكتوبر

وأضاف اللواء المنصوري خلال مشاركته في برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة "الحدث اليوم"، أن القوات المصرية تمكنت من اقتحام قناة السويس بفضل شجاعة 100 ألف جندي مقاتل، حملوا أرواحهم على أكفهم لاستعادة الأرض ورفع كرامة الشعب المصري والأمة العربية.

 قرار شن الحرب في أكتوبر 1973 كان أسعد قرار سمعته في حياتي

وأكد المنصوري أن قرار شن الحرب في أكتوبر 1973 كان أسعد قرار سمعه في حياته، حيث مثل فرصة للأخذ بالثأر واستعادة الحقوق. وأشار إلى أن النصر كان حليف القوات المصرية، وأنهم كانوا في الموعد تماماً، بفضل استعدادهم الجيد وإيمانهم القوي بقدرتهم على تحقيق الانتصار المبين.

وأشار إلى أن روح الإصرار والشجاعة التي امتلكها الجنود المصريون في ذلك الوقت هي التي مكنتهم من تحقيق النصر، مشيداً بتوفيق الله لهم في معركة كانت مفصلية في تاريخ مصر والمنطقة.

مقالات مشابهة

  • أحد أبطال نصر أكتوبر يكشف أكبر خطأ استراتيجي لإسرائيل خلال الحرب (فيديو)
  • ذكرى أكتوبر.. الجيش المصري في السنة النبوية
  • المفتي يُهنِّئ الرئيس والقوات المسلَّحة والشعب المصري بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر
  • هدايا الحكومة للمصريين بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر.. تعرف عليها
  • سر مثير عن القنابل الإسرائيلية في حرب أكتوبر 1973 (شاهد)
  • حزب حماة الوطن: نصر أكتوبر ملحمة وطنية كتبها أبطال القوات المسلحة بدمائهم
  • سعر الذهب في مصر اليوم الخميس 3 اكتوبر 2024 .. الذهب مقابل الجنيه المصري
  • وزير الداخلية يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بـ ذكرى انتصار أكتوبر المجيد
  • عيار 21 الآن.. سعر الذهب بمنتصف تعاملات اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024
  • سعر الذهب في مصر اليوم الاربعاء 2 اكتوبر 2024 .. الذهب مقابل الجنيه المصري