عدن (عدن الغد) خاص:

من  عدنان الجعفري

بدأ صندوق النظافة وتحسين مدينة عدن بحملة مكثفة لفتح ممرات السيول المؤدية إلى البحر في منطقة الحسوه مديرية البريقة  ، تحسباً لأي طارئ بسبب التغير المناخي حسب تحذيرات الأرصاد عن وقوع أمطار غزيرة وسيول قد تؤدي إلى كوارث إذا سمح الله .

وخلال الحملة وجه القائم بأعمال صندوق النظافة الاستاذ نبيل غانم فريق الحملة بقيادة الاستاذ خليل الحاج مدير إدارة المخلفات  إلى سرعة رفع وتيرة العمل والتمكن من فتح ممرات السيول بالكامل ونقل الأتربة المتكدسة إلى خارج المدينة بمقلب بئر النعامة التابع لصندوق النظافة .

وقال نبيل غانم أن الحملة تأتي بتوجيهات وزير الدولة محافظ محافظة عدن الاستاذ حامد اللملس الذي يولي العمل اهتمام بالغ منذُ أن اُطلقت التحذيرات من قبل الأرصاد الجوي ومكتب الزراعة في المحافظة عن توقعات بهطول أمطار غزيرة على مدينة عدن والمحافظات المجاورة التي ترتبط وديانها بوادي الحسوه  وتصل مياه السيول  الى البحر المجاور لمدينة إنماء السكنية .

وأشار نبيل غانم إلى أن الأتربة المتكدسة التي أغلقت ممرات السيول ويقوم صندوق النظافة في فتحها ونقلها إلى المقلب هي مخلفات بناء يرمي بها المواطنين بمناطق حساسة وان تكاثرها ستؤدي إلى كارثة إنسانية في حال هطلت الأمطار كونها أغلقت ممرات السيول ، وهذا تصرف غير مسئول ، وعلى المواطنين  التنبه لمخاطرها بالامتناع عن رمي المخلفات في ممرات السيول.

ويعتبر وادي الحسوه هو المجرى الوحيد الذي تمر منه السيول إلى البحر ، غير أنه في الاوانة الأخيرة شهد عملية بناء عشوائي وردم الممرات بأتربة مخلفات البناء مما تسبب في إغلاقها .

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: صندوق النظافة ممرات السیول

إقرأ أيضاً:

مركز المعلومات: الحراك العالمي بدأ نحو تبني مشروعات الممرات الخضراء

ذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن الحراك العالمي بدأ نحو تبني مشروعات الممرات الخضراء في شكل تعاون بين الدول انطلاقا من المسؤولية الجماعية للحد من الانبعاثات الدفيئة والنهوض باتجاه الاستدامة والنمو الأخضر، وكانت البداية عام 2018 حين قامت الدول الأعضاء في المنظمة البحرية الدولية باعتماد استراتيجية أولية للحد من الانبعاثات الكربونية في قطاع النقل والشحن لخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 50% بحلول 2050.

كما وقعت نحو 22 دولة على إعلان «كلايدبانك» خلال قمة أطراف المناخ لعام 2021 بشأن ممرات الشحن الخضراء، بغرض الحد من الانبعاثات الدفيئة المرتبطة بالشحن والصناعات البحرية، ودعم عملية إنشائها، وبموجب هذا الإعلان تلتزم الدول بإنشاء ممرات بحرية خضراء بالاعتماد على الوقود الحيوي غير التقليدي، مثل الميثانول والأمونيا والهيدروجين الأخضر، وقد اتفق على أن تنشأ الدول الأعضاء ستة ممرات خضراء بحلول 2025، بهدف تسريع عملية التحول للممرات الخضراء بحلول عام 2030، وإحلال الوقود والبنية التحتية والتشريعات القانونية واللوائح.

وأضاف التحليل أنه لم يقتصر التعاون عند حدوده الجماعية بل امتد ليشمل كذلك التعاون الثنائي بين الدول، للاتجاه نحو مشروعات الممرات الخضراء، وكان من أبرزها التعاون بين الولايات المتحدة وسنغافورة، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم في أبريل 2023 بين هيئات مواني كل من لوس أنجلوس ولونج بيتش والموانئ البحرية بسنغافورة، لإنشاء ممر أخضر رقمي ومجمع ميناء خليج سان بيدرو للإسهام في التحول الأخضر للسفن والحد من الانبعاثات الكربونية.

مقالات مشابهة

  • علي المصيلحي يستقبل شريف فاروق لتسليمه وزارة التموين
  • معاذ نبيل: نصائح سمير غانم فرقت في شخصيتي
  • معاذ نبيل: كنت خايف الجمهور ما يقبلنيش لما كبرت
  • تقرير يفضح زيف شعارات وزير الفلاحة ويوصي بفتح تحقيق حول أزمة عيد الأضحى
  • الخضر لأقل من 20 سنة يختتمون تربصهم التحضيري
  • «الوزراء» يستعرض الممرات الخضراء حول العالم: منظومة متكاملة لخفض الانبعاث
  • مركز المعلومات: الحراك العالمي بدأ نحو تبني مشروعات الممرات الخضراء
  • «معلومات مجلس الوزراء» يستعرض دور الممرات الخضراء في الحد من الانبعاثات الكربونية
  • "تحسبا لفوز ترامب".. الناتو سيعين مسؤولا عن المساعدات لأوكرانيا على المدى الطويل
  • تدشين حملة نظافة في مدينة معبر بذمار