الجديد برس:
2024-10-04@22:05:43 GMT

إيران تنهي دراسات إنشاء مصفاة نفط جديدة في سوريا

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

إيران تنهي دراسات إنشاء مصفاة نفط جديدة في سوريا

الجديد برس:

أعلنت إيران الانتهاء من الدراسات الأساسية لمشروع إنشاء مصفاة نفط جديدة في سوريا بسعة 140 ألف برميل.

وقال مساعد وزير النفط الإيراني، جليل سالاري، في مقابلة مع وكالة “فارس” الإيرانية، الأربعاء، إن دراسات مشروع مصفاة النفط جديدة انتهت بعد توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين سوريا وإيران وفنزويلا سابقاً.

وأضاف سالاري أن الدراسات خلصت إلى أن سوريا والدول المجاورة لها بحاجة للمنتجات النفطية، ونتيجة لذلك تم تحديد مصفاة بسعة 140 ألف برميل إلى جانب المصفاتين السوريتين الموجودتين (حمص وبانياس)، وتمّ إدراجها على جدول الأعمال كي تدخل مرحلة التمويل والإنشاء.

كذلك، أشار إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن إصلاح مصفاة حمص البالغة سعتها 110 آلاف برميل على يد مهندسين إيرانيين خلال الزيارة الأخيرة للرئيس الإيراني إلى سوريا في أيار/مايو الفائت، وبعد ذلك تم إرسال فريق من شركة النفط الوطنية الإيرانية لإجراء المحادثات والدراسات اللازمة للعمل، وبعد شهر تقريباً من زيارة الرئيس الإيراني تم توقيع مذكرة تفاهم بين إيران وسوريا بشأن إصلاح هذه المصفاة.

وأكد سالاري أن إيران بعد إصلاح مصفاة “حمص” ستتمكن من تصدير 100 ألف برميل يومياً من نفطها إلى سوريا بعد إجراء تلك الإصلاحات.

وستكون مرحلة توقيع العقد والتشغيل بعد فترة قريبة عند الانتهاء من الدراسات، بعد تعيين المدير المشرف على الإصلاحات الأساسية للمصفاة، وفق المسؤول الإيراني.

وفي 8 يوليو الفائت، قال السفیر الإيراني لدى سوريا، حسين أكبري، إن بلاده مستعدة للتعاون في مجالي النفط والطاقة مع سوریا. وجاءت تصريحاته على هامش تفقده معرض سوريا الدولي الرابع للبترول والغاز والطاقة، المقام في العاصمة دمشق.

ووقعت سوريا وإيران  8 اتفاقيات تعاون ومذكرة للتعاون الاستراتيجي الطويل الأمد، خلال محادثات الرئيسين السوري بشار الأسد والإيراني إبراهيم رئيسي في دمشق.

وحينها، لفت وزير الطرق الإيراني مهرداد بذرباش، إلى الاستثمار في الحقول النفطية والمصافي كفرصة للاستثمار في صناعة النفط. وفي هذا الصدد أشار إلى اتفاقية إنشاء شركة المدن الصناعية والتي تعد فرصة كبيرة للمنتجين، وفق تعبيره.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

السعودية تحذر من انخفاض سعر برميل النفط الواحد الى 50 دولاراً

حذر وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان من انخفاض أسعار النفط إلى 50 دولارا للبرميل، ما لم تلتزم دول "أوبك+" بحدود الإنتاج المتفق عليها.

وذكرت صحيفة "وول ستريت"، في تقرير لها اليوم الأربعاء نقلا عن مندوبين في مجموعة "أوبك+" أن الوزير السعودي قال إن أسعار النفط قد تنخفض إلى 50 دولارا للبرميل إذا لم يلتزم أعضاء مجموعة "أوبك+" بحصص الإنتاج المتفق عليها.

وأشار أحد ممثلي المجموعة، فقد اعتبرت الدول الأخرى هذا البيان بمثابة تهديد مبطن بأن "المملكة مستعدة لبدء حرب أسعار للحفاظ على حصتها في السوق إذا لم تلتزم الدول الأخرى بالاتفاقيات".

وفي سبتمبر الماضي، أشارت "فايننشال تايمز" نقلا عن مصادرها إلى استعداد السعودية للحد التدريجي في تخفيض إنتاجها النفطي البالغ مليون برميل يوميا، اعتبارا من ديسمبر المقبل.

وأشارت الصحيفة، نقلا عن مصادر، إلى أن المملكة مستعدة لاستئناف الإنتاج على الرغم من مخاطر انخفاض الأسعار على المدى الطويل.

وتحدد "أوبك+" كجزء من الاتفاق حصص إنتاج النفط لأعضائها، وبالنسبة للعام الحالي، يبلغ الحد الأقصى الإجمالي لمستوى الإنتاج نحو 39.425 مليون برميل يوميا، إذا لم نأخذ في الاعتبار إيران وفنزويلا وليبيا، وهي الدول غير المشاركة في الحصص.

كذلك تشارك 8 دول في المجموعة في اتفاقية طوعية لخفض إنتاج النفط مقدارها 2.2 مليون برميل يوميا، بدأت في يوليو 2023، وتنتهي في الربع الثالث.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة النفط: حفر بئر جديدة في حقل السارة بقدرة 2400 برميل يوميا
  • شركة “السرير” تنهي حفر بئر بحقل السارة بقدرة إنتاج 2400 برميل يوميا
  • اقتصادي عراقي يتوقع ارتفاع برميل النفط فوق 100 دولار في حال امتداد الحرب للخليج
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 74 سنتا ليبلغ 74.66 دولار
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 4.5 دولار ليبلغ 75.40 دولار
  • شركة الزاوية تُنهي العمرة السنوية لمصفاتها
  • للحفاظ على عمرها التشغيلي.. شركة الزاوية لتكرير النفط تنهي الصيانة السنوية لمصفاتها
  • أوبك تفند هبوط سعر برميل النفط إلى 50 دولاراً: مضلل تماماً
  • السعودية تحذر من انخفاض سعر برميل النفط الواحد الى 50 دولاراً
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 3.42 دولار ليبلغ 70.90 دولار