رحلت اليوم، الفنانة اللبنانية الساطعة نجاح سلام عن 92 عاماً، وفق ما أعلنت وفق ما أعلنت إبنتها سمر سلمان عبر حسابها على مواقع التواصل الإجتماعي.

اعلان

وكانت سمر سلمان، ابنة نجاح سلام قد أعلنت يوم الخميس وفاة والدتها عبر الفايسبوك، وجاء فيه: "وانتهى المشوار يا عروبة ماما في رحاب الله". 

ولدت المغنية والممثلة اللبنانية نجاح سلام في بيروت، وهي حفيدة الشيخ عبد الرحمن سلام مفتى لبنان، أما والدها فهو الملحن وعازف العود محيى الدين سلام.

 

ورثى رئيس الحكومة السابق سعد الحريري إذ كتب عبر منصة إكس: "رحم الله الفنانة القديرة نجاح سلام، وأخلص التعازي لعائلتها ومحبيها".

وكذلك نعى رئيس الحكومة اللبنانية السابق تمّام سلام قريبته الراحلة، واصفاً إياهاً بـ"الفنانة الكبيرة"، واعتبر أن "صفحة من تاريخ الفن والغناء" في العالم العربي انطوت مع وفاة المغنية المولودة عام 1931، والتي اعتزلت قبل أكثر من 30 عاماً.

وأضاف سلام في بيان أن الراحلة التي سجّلَت عام 1949 أولى أغنياتها وهي "حوّل يا غنام"، ثم أغنية يا "جارحة قلبي"، "تألقت وبرق نجمها في مرحلة غنية بالفن والفنانين الكبار، أمثال عبد الوهاب وأم كلثوم وأسمهان وفريد الأطرش وصباح ووديع الصافي، وغيرهم ممن تركوا بصمات في عالم الفن والغناء على مدى عقود عديدة".

ورثى الراحلة مجموعة من الفاعلين اللبنانيين في مجال الإعلام، والفنّ والسياسة. 

كذلك غنّت "سوريا يا حبيبتي"، وللجزائر "محلى الغنا بعد الرصاص ما تكلم"، ولمصر " يااغلى اسم في الوجود"، ولدول عربية أخرى. 

ومنحتها مصر الجنسية، وحصلت على أوسمة وتكريمات في بلدها لبنان وفي عدد من الدول العربية كسوريا.

وتولّت نجاح سلام اعتباراً من مطلع الخمسينات أدوار البطولة في عدد من الأفلام السينمائية، تمثيلاً وغناءً، كان أولها "على كيفك" عام 1952،  ثم "الدنيا لما تضحك" و"ابن ذوات" و"دستة مناديل" وسواها..

وفي العام 2000، تحجّبت نجاح سلام وابتعدت عن الأضواء. 

وقالت نجاح سلام عام 2016 في حديث لصحيفة "الراي" الكويتية: "الإعتزال لم يكن وارداً عندي، ولكن عندما ذهبتُ إلى الحجّ برفقة ابنتي وصهري، وأديتُ الفريضة، عدتُ وأنا أرتدي الحجاب، ولكنّني لم أعتزل الفن بل اتجهت نحو الغناء الوطني والديني".

وأفيد بأن الراحلة تشيّع الجمعة في أحد مساجد العاصمة اللبنانية، وتُوارى في ثرى حرج بيروت.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في سعي لمواكبة نفوذ الصين العسكري.. أستراليا تجري "إعادة هيكلة كبرى" لجيشها في إطار تعزيز العلاقات.. الصين والسعودية تجريان مناورات بحرية مشتركة الشهر المقبل شاهد: في بوليفيا.. ازدهار مباني الشوليه المميزة برسوماتها وألوانها وفخامتها فنانة فن موسيقى بيروت مصر لبنان اعلانالاكثر قراءة فيديو: فاجعة قرقوش.. الأهالي يشيعون ضحايا الحريق المروع الذي حوّل عرسًا إلى كارثة خمسة أدوية لا يجب تناولها عند احتساء القهوة..تعرّف عليها جمهورية ناغورني قره باغ "ستزول من الوجود" وأكثر من 65 ألف لاجئ يصلون إلى أرمينيا هكذا تعيد الصين في مدرسة داخلية تأهيل المراهقين المدمنين على الشاشات ثوان قبل الكارثة... لقطات تظهر لحظة اندلاع النيران في قاعة الأعراس في العراق اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next غضب وألم في قرقوش العراقية غداة حريق دامٍ في حفل زفاف يعرض الآن Next جمهورية ناغورني قره باغ "ستزول من الوجود" وأكثر من 65 ألف لاجئ يصلون إلى أرمينيا يعرض الآن Next أمين حلف الناتو يصل كييف وموسكو تزيد الإنفاق الدفاعي بنحو 70 بالمئة يعرض الآن Next أكبر صفقة في تاريخ الصناعة العسكرية الإسرائيلية.. برلين وتل أبيب توقعان اتفاقية شراء منظومة "آرو 3" يعرض الآن Next أمين معلوف..أميناً دائماً للأكاديمية الفرنسية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حريق شرطة الصين ألمانيا ضحايا إسرائيل العراق البيئة فضاء الشرق الأوسط قتل Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حريق شرطة الصين ألمانيا ضحايا إسرائيل My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فنانة فن موسيقى بيروت مصر لبنان حريق شرطة الصين ألمانيا ضحايا إسرائيل العراق البيئة فضاء الشرق الأوسط قتل حريق شرطة الصين ألمانيا ضحايا إسرائيل یعرض الآن Next نجاح سلام

إقرأ أيضاً:

تحطم قمر اصطناعي في الفضاء وانتشار حطامه قرب محطة الفضاء الدولية

ذكرت وكالتا فضاء أمريكيتان أن قمرا اصطناعيا روسيا تحطم في مداره إلى أكثر من 100 قطعة، مما أجبر روادا في محطة الفضاء الدولية على الاحتماء في مركبتهم.

اعلان

وصدرت أوامر لرواد الفضاء بالتوقف عن العمل، و"الاحتماء في المركبة الفضائية الخاصة بهم"، يوم الأربعاء، وفقا لمنشور من محطة الفضاء الدولية.

وقالت ناسا لمراقبة المهمة إن التهديد المتزايد قد يستمر لبضعة أيام أخرى، ويعيق مسار الأبحاث العلمية لرواد الفضاء.

ولم تتوفر على الفور تفاصيل حول سبب تفكك القمر الصناعي الروسي لمراقبة الأرض "Resurs-P1"، والذي أعلنت روسيا أنه غير قابل للتشغيل في عام 2022.

بعد أيام من فشلها في إطلاق قمر صناعي للتجسس.. كوريا الشمالية تطلق وابلاً من الصواريخإطلاق قمر صناعي جديد لمراقبة الأعاصير والحرائق والعواصف الشمسية

تعد الأحداث الكبيرة التي تولد الحطام في المدار نادرة، ولكنها أصبحت أكثر إثارة للقلق مع ازدحام الفضاء بشبكات الأقمار الصناعية اللازمة للحياة اليومية على الأرض.

ولم تستجب وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، التي تدير القمر الصناعي، لطلبات التعليق ولم تذكر الحادث على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

ونفت قيادة الفضاء الأمريكية وجود أي تهديد مباشر للأقمار الصناعية الأخرى.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مجلس النواب الأمريكي يُصوّت لصالح إخفاء عدد القتلى في الحرب الإسرائيلية على غزة روسيا تهدد باتخاذ "إجراءات" ضد مسيرات أمريكية فوق البحر الأسود فلسطينيون يشيعون ثلاثة من عمال الدفاع المدني قتلوا في غارة إسرائيلية وسط قطاع غزة محطة الفضاء الدولية علم اكتشاف الفضاء قمر اصطناعي أبحاث في علم الفضاء اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية متواصلة| سكان القطاع يعيشون في ظروف "لا تطاق" والاشتباكات تستمر في حي الشجاعية يعرض الآن Next تعرف على القيادة الجديدة لأوروبا يعرض الآن Next مجلس النواب الأمريكي يُصوّت لصالح إخفاء عدد القتلى في الحرب الإسرائيلية على غزة يعرض الآن Next قادة فرنسيون يشاركون في مناظرة تلفزيونية قبل الانتخابات المفاجئة يعرض الآن Next إيران تنتخب رئيسها: فتح مراكز الاقتراع لاختيار خلفا للرئيس الراحل ابراهيم رئيسي اعلانالاكثر قراءة اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة الرئيس الكيني يتراجع عن توقيع مشروع قانون لزيادة الضرائب إثر مقتل محتجين وحرق جزء من البرلمان شاهد: تجدد الاحتجاجات في نيروبي والشرطة تفرق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع مدرعات عسكرية تقتحم القصر الرئاسي في بوليفيا والرئيس يطالب بانسحاب الجيش من الشوارع المغرب: رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة يثير موجة من الجدل والاستياء وبرلماني يطالب بتوضيح رسمي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل حادث روسيا جو بايدن قطاع غزة حركة حماس انتخابات الحزب الديمقراطي سلوفاكيا دونالد ترامب بشار الأسد Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • نجوى كرم تُعلن رسميًا زواجها من رجل أعمال إماراتي .. فيديو
  • سلطنة عمان.. سلام ووئام واحترام لحقــــوق الــدول والشعوب في الحياة الكريمة
  • تحطم قمر اصطناعي في الفضاء وانتشار حطامه قرب محطة الفضاء الدولية
  • غالانت يناقش في واشنطن خطة تقسيم قطاع غزة لـ24 منطقة إدارية
  • شاهد بالصورة.. الممثلة المصرية أيتن عامر تكسب حب الشعب السوداني بتغريدة مؤثرة: (في يوم الجمعة.. اللهم أقلب موازين الكون لأجل غزة والسودان)
  • شرطة الموضة تغرم بذوق نانسي عجرم (تفاصيل)
  • الصين تعلن نجاح تسليم 1935.3جم من عينات القمر
  • استقبال رفيع في بكين لقيادة حزب الإصلاح اليمني بقاعة الشعب الكبري .. ابرز القضايا والملفات
  • اليوم.. نجوى كرم تحيي حفلا غنائيا في مهرجان موازين بالمغرب
  • 20 عاما على رحيل صاحب الصوت الجبلي.. أسرار طقوس محرم فؤاد قبل الغناء