قالت مصادر محلية في محافظة صعدة، الخميس 28 سبتمبر /أيلول 2023، إن مليشيا الحوثي تواصل منع المزارعين في إحدى المناطق من ري مزارعهم من أحد السدود الذي أنشئ بتمويل من منظمات دولية.

وبينت المصادر، بأن مشرفي جماعة الحوثي في منطقة خولان عامر بمديرية ساقين وهما "أبو طه جرفان، وأبو سامي شجب" منعا المزارعين من ري مزارعهم من سد "الجرفين"، مطالبين الأهالي وأصحاب المزارع بدفع مبلع 75 مليون ريال، تحت ذريعة مساهمة مجتمعية في إنشاء السد.

وعبرت المصادر عن استغرابها من طلب القياديين الحوثيين المساهمة رغم أن السد تم تمويل إنشائه قبل نصف عام تقريبا من المنظمات الدولية وتنفيذ الصندوق الاجتماعي للتنمية.

وذكرت المصادر، بأن المشرفين طالبا من أهالي بعض المناطق أن يدفعوا "الف ريال" مقابل كل حبله من أرض زراعية يمتلكها، مقابل أن يسمحوا للمنظمات بتنفيذ مشاريع مائية فيها بين حفر آبار وإنشاء حواجز مائية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

مصطفى الفقي: الرضوخ للمواقف الأحادية لإثيوبيا يفتح الباب أمامها لبناء عشرات السدود

كتب- محمد أبو بكر:

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بعدد من القامات الفكرية لمناقشة القضايا الحيوية التي تشغل الساحة السياسية والاجتماعية في مصر.

وخلال اللقاء، أكد الدكتور مصطفى الفقي، المفكر الاستراتيجي، على أهمية قضية سد النهضة، مشيرًا إلى أن وزارة الخارجية المصرية تُسلط الضوء على هذا الملف في كل مناسبة.

وأوضح الفقي في كلمته أثناء اللقاء بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن "مشكلة سد النهضة الحقيقية تكمن في محاولة لي ذراع مصر وفرض إرادة دولة أخرى عليها".

وأضاف الفقي أن "إثيوبيا تتخذ مواقف من جانب واحد، والرضوخ لهذا السد يفتح الباب لعشرات السدود الأخرى".

وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية لمصر، أعرب الفقي عن تقديره للجهود المبذولة، قائلًا: "السياسة الخارجية تتمتع بقدر كبير من التوازن وضبط النفس والبعد عن الصراعات، وما فعلته مصر خلال الأشهر الماضية يحسب للدولة بشكل كبير".

واختتم الفقي حديثه بالتأكيد على ضرورة تكثيف الجهود الدبلوماسية لحل أزمة سد النهضة بما يحقق مصالح جميع الأطراف المعنية.

مقالات مشابهة

  • تونس: مخزون المياه بالسدود في أدنى منسوب له منذ ما يزيد عن 3 عقود
  • مليشيا الحوثي تختطف مصوراً فوتوغرافياً في ريمة
  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • مليشيا الحوثي تصفي شاباً في سوق شعبي بتعز
  • غياب ثنائي السد القطري عن مواجهة الهلال والنصر
  • إدارة نادي السد تحدد فترة غياب عطال عن الميادين
  • الاحتلال يطرد مزارعين من أراضيهم في نابلس
  • الاحتلال يطرد مزارعين من أراضيهم في دير شرف وحوارة
  • هربا من الضربات الإسرائيلية..قيادات الحوثي تنقل اجتماعاتها السرية الى إحدى السفارات الأجنبية في صنعاء وعبد الملك الحوثي يفر الى هذه المحافظة
  • مصطفى الفقي: الرضوخ للمواقف الأحادية لإثيوبيا يفتح الباب أمامها لبناء عشرات السدود