مباشر: قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن بنوك دول مجلس التعاون الخليجي تستفيد من ظروف التشغيل القوية المدعومة بارتفاع أسعار النفط واحتواء التضخم وارتفاع أسعار الفائدة، لكن الأداء يتباين بين الأسواق مع تفوق للبنوك الإماراتية، مضيفة أن ربحية البنوك الإماراتية تحسنت بشكل ملحوظ، على عكس بنوك أخرى بالمنطقة.

وتتوقع الوكالة أن يكون هذا التحسن مستداماً بشكل عام، وقد يؤدي بجانب الحفاظ على المقاييس المالية القوية الأخرى، إلى إجراءات تصنيف إيجابية على تصنيفات الجدوى لبعض البنوك الإماراتية، كما أشارت إلى أن البنوك في الأسواق الرئيسية لدول مجلس التعاون الخليجي، وهي الإمارات والسعودية وقطر، تتجه بشكل إيجابي نحو رفع أسعار الفائدة.

ويتم إعادة تسعير معظم دفاتر القروض بسرعة إلى حد ما، في حين تمثل الودائع في الحسابات الجارية وحسابات التوفير منخفضة الكلفة نسبة كبيرة من التمويل.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

عُمان تُشارك في "تنفيذية الطيران المدني" الخليجية بالدوحة

مسقط- الرؤية

شاركت سلطنة عمان ممثلةً بهيئة الطيران المدني أمس في الاجتماع الـ20 للجنة التنفيذية للطيران المدني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالعاصمة القطرية الدوحة، بهدف مناقشة أبرز القضايا المتعلقة بالطيران المدني في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبحث أفضل السبل لتعزيز التكامل والتعاون بما يُسهم في تحقيق الأهداف المشتركة.

وتناول الاجتماع عددًا من المحاور أهمها: دراسة إنشاء الهيئة الخليجية للطيران المدني، والبرنامج الموحد لتقييم السلامة على الطائرات الأجنبية المشغلة لمطارات دول المجلس، والآلية الخاصة بتطبيق القائمة السوداء، وثقافة أمن الطيران المدني، وإنجازات دول المجلس في قطاع الملاحة الجوية والطيران، إضافةً إلى استراتيجية لجنة الملاحة الجوية.

وأكد سعادة المهندس نايف بن علي العبري رئيس هيئة الطيران المدني "أن قطاع الطيران المدني يُعد ركيزة أساسية في تحقيق التنمية المستدامة والاقتصادية لدول الخليج".وأضاف أن هيئة الطيران المدني بسلطنة عُمان تحرص دائمًا على دعم كافة المبادرات التي من شأنها تعزز التعاون وتحقق التكامل بين دول مجلس التعاون الخليجي في مجال الطيران المدني".

وتُجسِّد مشاركة سلطنة عُمان في هذا الاجتماع حرصها على تعزيز التعاون مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مختلف مجالات الطيران المدني.

مقالات مشابهة

  • البنوك المركزية الخليجية تعلن تخفيض أسعار الفائدة اتساقا مع قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
  • بنوك الخليج المركزية تحرك أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي
  • بنوك مركزية خليجية تخفض سعر الفائدة تماشياً مع قرار الفيدرالي الأميركي
  • أسعار النفط تتجه لإنهاء يومين من المكاسب
  • عُمان تُشارك في "تنفيذية الطيران المدني" الخليجية بالدوحة
  • رسائل الحوارات الخليجية مع روسيا والهند والبرازيل
  • مجلس التعاون الخليجي... تساؤلات مشروعة
  • مطار الشارقة يُشارك في منتدى الرؤساء التنفيذيين لمطارات دول مجلس التعاون الخليجي
  • فرج فتحي: تطور العلاقات المصرية – السعودية ينعكس بشكل إيجابي على القضايا العربية والإقليمية
  • "الخليجي للتراث والتاريخ الشفهي" يضيء على التراث البحري