لم تمر ثوانٍ معدودة بعد قراءتك لهذه الكلمات، إلا وتُسجل سجلات المواليد فى مصر اسم طفل جديد، قد يكون الأول لوالديه أو الثانى أو الثالث، والأخطر من أن يكون ترتيبه فى الأسرة أكثر من هذا وذاك، فلم يرتبط أمر «الخِلفة» فقط بمولود جديد لأسرة «خاوت» طفلها الأول، بل يصل إلى ما يُسمى «العزوة».. فعاماً بعد عام وسجلات المواليد لا تكل ولا تمل من تدوين أسماء مواليد جُدد.

الساعة السكانية فى مصر تطل علينا بين الحين والآخر برقم جديد، مؤشر على «ناقوس الخطر»، وبحسب ما وصفه المتخصصون «وحش يلتهم التنمية»، بين هذه المؤشرات والأرقام، ورغم ذلك، فإن أمنيات وأحلام «الأب والأم» فى نوع الجنين مثلّت تحدياً جديداً غير «العزوة والسند»، لترتفع قائمة السجلات من المواليد عما هى عليه.

عدد السكان تجاوز 105 ملايين و419 ألف نسمة ومتوقع وصوله إلى «153 مليوناً» فى 2050

وصل عدد سكان مصر إلى 105 ملايين و419 ألفاً و919 مواطناً، جاءت هذه الزيادة فى أعداد المواليد لتلتهم كل ثمار التنمية، فالتطورات السكانية تعد القاعدة الأساسية، التى تبنى عليها خطط التنمية فى مختلف المجالات، كالصحة والتعليم وسوق العمل، وغيرها من مجالات التنمية.

وارتفع النمو السكانى فى مصر خلال الفترة من 2000 إلى 2010 بمعدل نمو قدره 2.3% وهو أكبر من معدل الدول النامية، وأكبر كذلك من معدل النمو السكانى العالمى الذى يبلغ 1.23%، كذلك ارتفع عدد السكان إلى أكثر من 103 ملايين نسمة بزيادة 80 مليون نسمة خلال 67 عاماً.

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة، فسيبلغ عدد سكان مصر 153 مليون نسمة خلال عام 2050، وهو رقم ضخم يؤثر بالسلب على ثمار التنمية فى ظل محدودية الموارد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزيادة السكنية التنمية الوعى

إقرأ أيضاً:

قنا تُسجل تراجعًا بعدد المواليد للمرة الثانية خلال عام

أعلن اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، عن انخفاض معدل المواليد خلال النصف الاول من عام 2024 بالمقارنة باعداد المواليد خلال النصف الاول من عام 2023، بعدد 3867 مولود، وهي المرة الثانية التي يعلن فيها المحافظ ، خلال العام الحالي، عن إنخفاض بعدد المواليد. 

 

وأضاف الدكتور محمد يحيى بدران، أن إدارة تنظيم الأسرة بمديرية الشئون الصحية بقنا، نجحت في تحقيق نتائج متقدمة في هذا الملف من خلال تفعيل دور العيادات المتنقلة وقوافل الصحة الإنجابية والتوعية بأهمية تنظيم الاسرة.

 

 وأشارت الدكتورة رانيا الشهير الي انه تم تنفيذ حملة تنشيطية مكبرة خلال النصف الاول من العام الجارى ،كما تم تنفيذ عدد 3 قوافل صحة إنجابية في ادارات ( دشنا، قنا، قوص ) وبلغ عدد الحاصلات علي وسائل 25427 مستخدمة.

 

 مؤكدة أن قوافل تنظيم الاسرة تتضمن كشف نساء وسونار وكشف صحة انجابية بالمجان وتحويل الحالات للوحدات والمستشفيات، فضلا عن متابعتها فى حالة الاحتياج، بالاضافة انه تم تنفيذ عدد 3 دورات تابعة لبرنامج " أسرة " لرفع كفاءة الفريق الطبي.

 

كما تم وضع خطة للفترة المقبلة تشمل إعادة تدريب جميع الرائدات والتمريض ، كما تم وضع خطة لتنفيذ انشطة نموذج الصحة المجتمعية بحجازة.

 

 وثمن محافظ قنا جهود مديرية الصحة والوحدات المحلية للمراكز والمدن والقرى والأوقاف والتضامن الاجتماعي والمجلس القومي للمرأة، والمؤسسات الاهلية التى شاركت فى تنفيذ الحملات والانشطة التى حققت أهداف الدولة المرجوة في ملف تنظيم الاسرة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده لمتابعة ملف تنظيم الاسرة بالمحافظة، بحضور الدكتور محمد يحيى بدران، وكيل وزارة الصحة بقنا ، والدكتورة رانيا محمد الشهير مدير إدارة تنظيم الأسرة بقنا.

 

إنخفاض سابق بعدد المواليد: 

 

وفي مارس الماضي، أعلن المحافظ، إن معدل المواليد انخفض خلال شهرى يناير وفبراير 2024 بالمقارنة باعداد المواليد خلال شهرى يناير وفبراير 2023، بعدد 1070 مولود.

وفي ديسمبر من العام الماضي، أعلن قال عمر عبدالباقي، المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، إن عدد المواليد فى المحافظة سجل انخفاضًا كبيرًا فى شهر نوفمبر الماضي. 

 وبيًن المتحدث الرسمي، أن عدد المواليد فى شهر يناير الماضي 9 آلاف و305 مواليد، وانخفض فى شهر نوفمبر الماضي إلى 6 ألاف و593 مولودًا. 

مقالات مشابهة

  • رئيس حقوق الإنسان بـ«النواب»: التغيير الوزراي يستهدف بناء دولة قوية تواجه التحديات
  • 4 سيدات بمناصب وزارية في الحكومة الجديدة
  • التصالح في مخلفات البناء وحياة كريمة.. أبرز الملفات على طاولة وزيرة التنمية المحلية
  • "القصير" يجتمع مع قيادات هيئة التعمير والتنمية الزراعية للتأكيد إنهاء إجراءات التقنيين وتحصيل مستحقات الدولة
  • وزيرة البيئة: تقرير سياسات النمو الأخضر يعكس ارتباطه على التنمية الاقتصادية بمصر
  • قنا تُسجل تراجعًا بعدد المواليد للمرة الثانية خلال عام
  • الإحصاء: مصر تسجل نصف مليون نسمة زيادة في عدد سكانها خلال 144 يومًا
  • محافظ جنوب سيناء يعتمد المخطط الاستراتيجي العام لمدينة دهب حتى 2050
  • رئيس حزب الغد: الفترة المقبلة تحتاج لمزيد من الوعي لاستكمال جهود الدولة
  • السوداني يترأس الاجتماع الدوري لمشروع طريق التنمية الذي سيكمل في 2050