صدى البلد:
2024-07-06@08:43:47 GMT

أحدثهم بايدن.. 4 رؤساء أمريكيين حاول الكونجرس عزلهم

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

عقد مجلس النواب الأمريكي، اليوم الخميس، أولى جلسات التحقيق في عزل الرئيس الأمريكي، جو بايدن من منصبه. 

 

ووفقا لما نشرته فوكس نيوز، قال رئيس لجنة التحقيق في مجلس النواب الأمريكي، السيناتور جيمس كومر، إن الرئيس بايدن كذب على الشعب الأمريكي بخصوص ثروة عائلته، مشيرا إلي أن بايدن وعائلته تلقوا رشاوى من أطراف خارجية بينها الصين.

 

 

ووفقا لتقرير فوكس نيوز، يعتبر بايدن من بين عدد صغير من رؤساء الولايات المتحدة الذين واجهوا المساءلة من قبل مجلس النواب.

 

وبحسب التقرير لم يتم الخوض رسميًا في عزل سوى ثلاثة رؤساء أمريكيين بواسطة الكونجرس، وهم أندرو جونسون، وبيل كلينتون، ودونالد ترامب. ومن بين هؤلاء الثلاثة، تم محاولة عزل ترامب مرتين في فترة ولاية واحدة في جهد قادته رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، ديمقراطية من كاليفورنيا.

 

لم تتم إدانة أي رئيس أمريكي من قبل مجلس الشيوخ بتهم المساءلة وعزله من منصبه. وجدير بالذكر أن ريتشارد نيكسون، واجه تحقيقًا لعزله، لكنه استقال من منصبه قبل توجيه الاتهامات إليه.

 

يضع الدستور معايير عالية للمساءلة. جعل الآباء المؤسسون عملية العزل صعبة عمدا لثني المشرعين عن توجيه اتهامات تافهة ضد رئيس لا يحبونه.

 

تنص المادة الثانية، القسم 4 على ما يلي: يجب عزل الرئيس ونائب الرئيس وجميع الموظفين المدنيين في الولايات المتحدة من مناصبهم في حالة توجيه الاتهام وإدانتهم بالخيانة أو الرشوة أو غيرها من الجرائم والجنح الكبرى. 

 

جلسة اليوم مخصصة للتحقيق في الأدلة التي يقول الجمهوريون إنها تظهر، كيف ارتكب بايدن "جرائم وجنحًا كبيرة" من شأنها أن تؤجج اتهامات المساءلة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أعضاء مجلس النواب الأمريكي عزل الرئيس الأمريكي بايدن عزل ترامب مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

بايدن قد يلتقي نتانياهو أواخر الشهر الجاري

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار، الجمعة، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "سيلتقيان على الأرجح حين يكون رئيس الوزراء الإسرائيلي في واشنطن نهاية يوليو"، من دون تفاصيل إضافية.

وتلقى نتانياهو دعوة لإلقاء خطاب أمام الكونجرس الأمريكي في 24 يوليو.

ويرخي التوتر بثقله على العلاقة بين الرجلين اللذين أجريا الخميس مكالمة هاتفية خصصت للمفاوضات القائمة حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن الرهائن.

وقدم بايدن دعما كبيرًا، سياسيًا وعسكريًا، إلى إسرائيل بعد هجوم حماس غير المسبوق في السابع من أكتوبر، استمر طول الحرب التي تخوضها في غزة. 

لكنه لم يخف تحفظاته عن كيفية قيادة نتانياهو للهجوم العسكري، وخصوصًا مع ارتفاع حصيلة القتلى المدنيين وتفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع المحاصر والمدمر.
وهدد الرئيس الأمريكي خصوصًا بوقف تزويد اسرائيل اسلحة معينة في حال شنت هجومًا واسع النطاق على مدينة رفح أقصى جنوب القطاع.

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكرى: «أى وزير عليه علامة استفهام مش هيكمل»
  • بايدن: لا أحد مؤهل للفوز في الانتخابات الرئاسية أكثر مني
  • بايدن قد يلتقي نتانياهو أواخر الشهر الجاري
  • رغم التحديات.. «بايدن» يؤكد قدرته على هزيمة «ترامب»
  • بايدن: لن أتزحزح قيد أنملة عن موقفي بشأن السباق الرئاسي
  • مدبولي يكشف عن توجيه من الرئيس بشأن مشروعات "حياة كريمة"
  • “واشنطن بوست”: العديد من ممثلي الحزب الديمقراطي يعتبرون كامالا هاريس مرشحا رئيسيا بدلا من بايدن
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأمريكي بذكرى الاستقلال
  • البيت الأبيض: الحديث بشأن تقاعد بايدن «غير صحيح»
  • «نيويورك تايمز»: بايدن يدرس الانسحاب من السباق الرئاسي