منذ انطلاقتها قبل 40 يوما عكست احتجاجات محافظة السويداء السورية الكثير من المشاهد "الاستثنائية"، وبينما انفك الشارع عن القيود التي فرضتها السلطة ورموز "البعث" أسفر تطور الأحداث وتوسّع زخم الاحتجاجات عن انكسار "سياسة مسك العصا من المنتصف"، التي كان يلتزم بها شيوخ العقل هناك.

وعلى خلاف ما شهدته المحافظة من احتجاجات سابقة باتت المظاهرات الحالية والمتواصلة تحظى بتأييدٍ كبيرٍ من شيوخ العقل، على رأسهم الشيخ حكمت الهجري، الذي أعلن مرارا خلال الأيام الماضية دعمه لحراك الشارع، مؤكدا على ضرورة البقاء وإطلاق الهتافات حتى تحقيق المطالب.

ويطالب المحتجون منذ أكثر من شهر بإسقاط النظام السوري ورحيل رئيسه بشار الأسد، وتطبيق قرار مجلس الأمن الخاص بالحل في البلاد والمعروف برقم 2254، ورغم أن الشيخ الهجري لا يتطرق كثيرا إلى التفاصيل التي تترجمها اللافتات والهتافات في الشوارع دائما ما يؤكد على "ضرورية الاستمرارية ليوم وأسبوع وشهر وعامين حتى الوصول إلى الهدف".

ولم تقتصر مواقفه على ما سبق، إذ كان قد وجه سلسلة اتهامات للنظام السوري وحلفائه الإيرانيين في أعقاب حادثة إطلاق الرصاص أمام فرع "حزب البعث" وسط المدينة، وصولا إلى بروز اسمه كـ"شخصية ذات ثقل" لفتت أنظار مسؤولين غربيين، ودفعتهم لإجراء اتصالات.

وأعلنت الولايات المتحدة الأميركية، قبل يومين، أن نائب مساعد وزير الخارجية، إيثان غولدريتش تحدث إلى "الهجري" في مكالمة هاتفية، وأبلغه بدعم بلاده للحراك السلمي.

عاجل: أعلنت السفارة الأمريكية في سوريا، أن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي إيثان غولدريتش، تحدث مع الزعيم الروحي للمسلمين الموحدين سماحة الشيخ حكمت الهجري.

وأضاف حساب السفارة على منصة "X" تويتر سابقاً، أن هدف الاتصال: "تأكيد دعمنا لحرية التعبير للسوريين، بما في ذلك الاحتجاج… pic.twitter.com/r7Phy7n2Kb

— السويداء 24 (@suwayda24) September 27, 2023

وجاء الاتصال "لتأكيد دعم الولايات المتحدة لحرية التعبير للسوريين، وللدعوات المتعلقة بسوريا عادلة وموحدة، وحل سياسي يتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم 2254".

وقبل ذلك أجرى النائب الديمقراطي برندن بويل اتصالا مع شيخ العقل و"اطمأن من خلاله على سلامة المتظاهرين بعد حادثة إطلاق النار". وبينما أشاد بسلمية التظاهرات في السويداء، قال إنه غير مستغرب منها لأنه سبق له أن "اطّلع على تعاليم الدروز الروحية التي تدعو إلى السلام والمحبة".

كما تواصل النائب الجمهوري، فرينس هيل هاتفيا بالشيخ الهجري، واستفسر منه "عن حقيقة ما يجري في السويداء، وعن الأوضاع الأمنية في المحافظة، خصوصا بعد قيام النظام بإطلاق النار على المتظاهرين".

من هو الهجري؟

ولا يعتبر الشيخ الهجري الوحيد من رجالات الدين الذين أيدوا الحراك الشعبي في السويداء ضد النظام السوري، لكن الموقف الذي أبداه خلال الأسابيع الماضية كان ذو صدى ومباشرا على نحو أكبر من شيخ عقل الطائفة الدرزية "أبو وائل الحناوي".

في حين اختلف بموقفه جذريا عن المسار الذي اتخذه نظيره الشيخ يوسف الجربوع، والذي خرج بإطلالة واحدة في الأيام الأولى للانتفاضة، وحدد فيها 6 مطالب للسلطة في دمشق، تحت اسم "دار طائفة الموحدين الدروز".

وفي أعقاب الثورة السورية عام 2011 التزم شيوخ العقل في السويداء ذات الغالبية الدرزية بسياسة عرفت بالأوساط المحلية بـ"الإمساك بالعصا من المنتصف"، وتقوم على عدم الانخراط لصالح دعم طرف ضد آخر في الحرب.

ورغم أن هذه السياسة بقيت قائمة إلى حد ما لسنوات، حسب مراقبين، تصدعت معادلتها شيئا فشيئا ومع مرور الوقت، لتبدأ تأخذ منحى مغايرا بعد عام 2020، لاعتبارات تتعلق بانفجار الشارع والمواقف التي تعرض لها الشيخ الهجري.

وكان الشيخ الهجري أول من أيد مطالب المحتجين الذين يتجمعون يوميا وبشكل أساسي في "ساحة السير" وسط المدينة. ولرجل الدين هذا قصة سابقة مع رئيس شعبة الأمن العسكري السابق، العميد وفيق ناصر، بعدما وجه الأخير له "شتيمة" في يناير 2021، ما أشعل حالة غضب واسعة، واستدعى "تقديم اعتذار رسمي من دمشق"، آنذاك.

#شاهد: مواقف هامة للرئيس الروحي للمسلمين الموحدين سماحة الشيخ حكمت الهجري خلال استقباله وفداً من أهالي قرية الجنينة في ريف #السويداء:

- المجال السياسي مفتوح ونحن مع التعددية السياسية ونحن كرجال دين نؤمن بالعيش المشترك

- هناك جهات مشبوهة تسعى لخرق المجتمع

- سوريا لجميع… pic.twitter.com/gAL9GJUoaZ

— السويداء 24 (@suwayda24) September 25, 2023

ولد الشيخ حكمت سلمان الهجري في يونيو 1965 بفنزويلا حيث كان والده الشيخ سلمان أحمد الهجري يعمل هناك، ولاحقا عاد إلى سوريا، بحسب "موقع العمامة" الذي يعنى بشؤون الطائفة الدرزية، حيث أتم المراحل الدراسية كافة فيها، كما درس الحقوق في جامعة دمشق بين العامين 1985 و 1990.

وبعد 1993 انتقل مجددا إلى فنزويلا بقصد العمل، لكنه عاد بعد 5 سنوات إلى بلدته قنوات شمال شرق السويداء، وفي 2012 تسلم منصب "الرئاسة الروحية للموحدين الدروز" خلفا لشقيقة الشيخ أحمد الذي قضى بحادث سير، يراه بعض أهالي المحافظة "مدبرا".

ويوضح الصحفي ريان معروف وهو مدير تحرير شبكة "السويداء 24" أن "الهجري يمثل المرجعية الأولى للمسلمين الموحدين، وهو الشخصية الأولى في المحافظة من الناحية الدينية والاجتماعية".

وتنحصر مكانة الشيخ الهجري الدينية في الريف الشمالي والشمالي الشرقي والريف الغربي للسويداء (دار قنوات)، فيما يبرز اسم الشيخ حمود الحناوي في منطقة سهوة البلاطة في الريف الجنوبي للمحافظة.

ويعد الشيخ يوسف الجربوع المسؤول عن دار الطائفة في "مقام عين الزمان"، ويتركز نفوذه الديني في مدينة السويداء والقرى الصغيرة المجاورة لها.

ويقول معروف لموقع "الحرة" إن "دار قنوات أو الرئاسة الروحية هي المرجع الأول للسويداء منذ القرن التاسع عشر، بينما يحتل الهجري مرتبة هامة ويعد من الشخصيات المؤثرة في المحافظة".

وما سبق "جعل الناس تلتف حوله، ولاسيما أنه أخذ مواقف مؤيدة للحراك الشعبي بشعاراته ومطالبه".

ويضيف معروف: "هذا الموقف أعطاه زخما كبيرا جدا. الناس انتفضت من تلقاء نفسها لكن عندما رأت شخصية مثل الهجري تقف مع مطالبها من الطبيعي أن تلتف حولها".

"رجل دين وقانون"

وعلى مدى الأسابيع الماضية من انتفاضة السويداء اعتاد المحتجون في كل يوم جمعة على التوافد إلى مضافة الشيخ "الهجري"، واعتاد الأخير أيضا إطلاق عبارات تؤيد الحراك، وتؤكد على البقاء في الشارع.

وفي آخر حديث له أمام جموع من المحتجين قال إن "المجال السياسي مفتوح ونحن مع التعددية السياسية ونحن كرجال دين نؤمن بالعيش المشترك"، متحدثا عن "جهات مشبوهة تسعى لخرق المجتمع".

وأضاف الهجري: "سوريا لجميع السوريين بالمطلق ودم السوري على السوري حرام. نحيي أفكار الشباب بما يخص مستقبل سوريا، ومن الغباء السؤال عن مطالب الناس فمن لا يعرفها أعمى بالنظر وأعمى بالفكر"، وفق تعبيره.

وتابع أيضا أن "الساحة تمثلنا كلنا، ومن يراهن على الوقت فنحن وقتنا مفتوح وحقوقنا سنحصل عليها".

ويوضح الكاتب والناشط السياسي، حافظ قرقوط أن "الهجري يحظى بمكانة خاصة لدى الطائفة الدرزية، ودائما ما يتخذ مواقفا قريبة من الناس، وعلى هذا امتلك شعبية ما بين الدروز في السويداء وفي كل أنحاء سوريا".

ويقول قرقوط لموقع "الحرة": "دار قنوات التي يمثلها الهجري لها خصوصية منذ أن تشكلت مشيخة العقل، ويستند الهجري على ذلك الآن، وعلى ما تركه أهله لهذا البيت من مكانة في المجتمع الدرزي".

"الهجري رجل قانون ودرس الحقوق ويدرك ما يطالب به السوريين من حقوقهم سواء إن كان على صعيد الحياة اليومية والمباشرة واحترام كرامتهم، أو فيما يتعلق بدور الدولة في حماية الدستور ورعاية المواطنين".

ويضيف الكاتب السوري: "هو يدرك ذلك كرجل حقوقي قبل أن يكون رجل دين".

ويتابع الشيخ مروان كيوان أن "الهجري ينحدر من دار عريقة تاريخيا وكرمز روحي وديني"، وأن "أجداده من قادة النضال ضد الاحتلال العثماني وحملة إبراهيم باشا على سوريا. ولذلك له رمزية".

ويوضح كيوان في حديث لموقع "الحرة": "عندما اندلعت الانتفاضة الحالية منذ 40 يوما تبنى مطالب الحراك ومضمونه، وتضامن مع الثورة التي بدأت بتجمعات واحتجاجات، كما أيد الإضراب ومطالب ثورتنا بالوحدة الوطنية".

"المطالب الحالية هي مطالب السوريين كاملة"، ويرى كيوان أن "الهجري بمواقفه أعطى الشرعية الدينية للانتفاضة في السويداء، وهذه الناحية مهمة جدا".

وفي حين أن السكان في السويداء هم من يقودون الحراك في الدرجة الأولى، اكتسب الشارع زخما أكبر "بمواقف الهجري"، كما يقول الصحفي معروف.

ويضيف: "بشكل عام يعبّر الهجري اليوم عن حال ولسان الناس، الذين وصلوا إلى مرحلة عدم التحمل. الشيخ جزء منهم ورأى الفساد الممنهج وكل مساوء السلطة والنظام".

"التفاف لنزع الشرعية"

ولم يعلّق النظام السوري حتى الآن على ما تشهده السويداء، وفي حين أرسل شخصيات إلى المحافظة من أجل "التواصل والتهدئة" بقيت الأصوات المطالبة بالحل السياسي ورحيل رئيسه بشار الأسد قائمة.

وفي المقابل لم يقدم أي بادرة إيجابية بشأن "المطالب" التي وردت في بيان لـ"دار طائفة الموحدين الدروز"، في الرابع والعشرين من أغسطس الماضي، أو رد على المواقف التي اتخذها شيوخ العقل، في مقدمتهم "الهجري".

ويرى الكاتب قرقوط أن "الشيخ الهجري يدرك عنف النظام بحق شعبه، وبأن الطائفة الدرزية صغيرة وفي حال تعرضت لأي أذى قد يكون ذلك مكلفا بسبب الوضع الجغرافي وعدد السكان في السويداء الموجودين أمام آلة عسكرية ضخمة".

ولذلك حاول في السابق "الإمساك العصا من المنتصف"، بينما لعب دورا في حل المشاكل التي أثيرت بين درعا والسويداء وبين أهالي المحافظة وعشائر البدو.

ويضيف قرقوط: "كرجل حقوقي قبل أن يكون رجل دين لاحظ ممارسات النظام. لكن ومع وضوح طول أمد المسألة السورية بات يعي أنه يجب أخذ العصا وإكمال المشوار الطويل، واستغلال اللحظة المناسبة لإكمال ما بدأه السوريون".

ويعتقد الشيخ كيوان أنه "لولا الشرعية الدينية التي أعطاها الشيخ الهجري للثورة السلمية لما تطورت الأمور إلى هذا الشكل الإنساني الراقي".

ويشير إلى أن "النظام السوري حاول الالتفاف على صعود الهجري، من خلال نزع شرعيته الدينية"، كما حاول التوسط عن طريق شيوخ عشائر وأعضاء في مجلس الشعب وإنشاء هيئات دينية في ريف دمشق، ومع ذلك فشل، حسب قوله.

من جهته يعتبر الكاتب قرقوط أن "موقف الهجري له قيمة أخلاقية ودينية، وخطاباته واضحة بأن تكون سوريا علمانية تحت سقف القانون مع تطبيق التعددية السياسية. هو يؤكد أن الدولة تمثل الأبناء والقانون يحميها بينما يبقى الدين في القلب والضمير".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الطائفة الدرزیة النظام السوری الشیخ الهجری فی السویداء رجل دین

إقرأ أيضاً:

عائلتها رفضت استقبالها.. تشييع غريب لجنازة لونا الشبل بقصر الاسد

شيّع عدد قليل من السوريين، جثمان المستشارة الإعلامية لونا الشبل، بعد ظهر يوم السبت، في جنازة هادئة، شارك فيها المقربون منها، ودفنت في مقبرة الدحداح بدمشق، لا في السويداء مسقط رأسها.
وحسب مصادر سورية، فإن مذيعات التلفزيون السوري الرسمي لم يرتدين الأسود حدادا على وفاتها، ولم تبث لقطات من جنازة الشبل، أسوة بالمسؤولين والمقربين من النظام السوري الذين فارقوا الحياة خلال السنوات الأخيرة، في "حادثة غريبة" لم يفعلها النظام السوري إلا مع من اعتبرهم "خونة للوطن".

وبث موقع "تلفزيون سوريا" المعارض الذي يبث من الخارج لقطات لجنازة الشبل، وقال إن التشييع تم "في غياب شبه تام لأي جهة رسمية."


وقالت القناة السورية المعارضة إن "ذوي الشبل رفضوا دفنها في مسقط رأسها في مدينة السويداء التي تشهد منذ أشهر احتجاجات تطالب بإسقاط النظام السوري".

وأعلن النظام السوري، الجمعة، "وفاة" لونا الشبل، المستشارة الإعلامية للقصر الجمهوري، بعد أن خضعت للعلاج إثر "حادث سيارة" تعرضت له على الطريق السريع بين يعفور ودمشق، وفقا للرواية الرسمية.

ما تزال التكهنات تحيط بالحالة الصحية لمستشارة رئيس النظام السوري الخاصة لونا الشبل، وتفيد الرواية الرسمية حتى الآن أنها نقلت إلى "العناية المشددة" في إحدى مشافي العاصمة السورية دمشق، بعد تعرضها لحادث سير أدى إلى حصول نزيف في الرأس.

وكشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، قبل 4 أيام عبر مصادره داخل القصر الجمهوري تفاصيل حول شقيقها العميد "ملهم الشبل" الذي يخضع للإقامة الجبرية في دمشق بعد اعتقاله على يد أجهزة النظام الأمنية عقب حادثة استهداف إسرائيل للمبنى الملحق بالسفارة الإيرانية بدمشق، بتهمة التواصل مع جهات خارجية "معادية" كإسرائيل ودول أخرى.

كما كشف المرصد نقلا عن مصادره أن عن عمار الساعاتي زوج الشبل ممنوع من السفر وهو تحت الإقامة الجبرية.

وقال إن تحجيم دور الشبل في القصر الجمهوري بدأ منذ نحو شهر بسبب إنزعاج الإيرانيين من تسريبها محاضر جلسات بين بشار الأسد والقيادة السورية والإيرانيين لروسيا.

مقالات مشابهة

  • مستشارة الأسد لونا الشبل.. جنازة غير رسمية وعائلتها رفضت استقبال جثمانها
  • “السيدة الثانية”.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • عائلتها رفضت استقبالها.. تشييع غريب لجنازة لونا الشبل بقصر الاسد
  • عائلتها رفضت استقبال جثمانها.. جنازة غريبة للمستشارة في قصر الأسد لونا الشبل
  • الأسد يبحث هاتفيا مع السيسي تطورات الأوضاع في قطاع غزة
  • السيدة الثانية.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • لُقبت بـ السيدة الثانية.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • حول ما يتم تناقله بخصوص لقاء الأسد وأردوغان في بغداد وتصريح الكرملين.. اللقاء لن يتم
  • زعيم المعارضة التركية: تواصلنا مع الأسد وسأتوجه إلى دمشق للقائه هذا الشهر
  • زعيم المعارضة التركية: تواصلنا مع الأسد وسأتوجه إلى دمشق للقاء به هذا الشهر