بوابة الوفد:
2024-07-07@07:06:50 GMT

فى يوم مولده.. صلوا عليه وسلموا

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

قبل أن أسطر حروف كلماتى هذه فى مولد الحبيب المصطفى، صلوات ربى عليه وتسليمه، الذى اصطفاه رب العالمين سبحانه وتعالى، ليكون رسول الأمة الإسلامية وطبيبها وحبيبها وشفيعها، تحضرنى فى هذا المقام العظيم، مولد سيد الخالق والمبعوث رحمة للعالمين، كلمات قصيدة أﻤﻴر اﻟﺸﻌراء أحمد شوقى التى أقتطف منها أبياتها الأولى التى تقول:

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ

الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ

لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ

وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي

وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا

بِـالـتُـرجُـمَانِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ

وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلًا مِن سَلسَلٍ

وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ

لقد أجمعت كل التفاسير والدراسات وأبحاث الباحثين على أن الله تعالى عظَّم قدره، وهو شكر لله تعالى على هذه النعمة، كما أن المسلمين عبر العصور اعتادوا إحياء هذا الاحتفال.

واستشهدت دار الإفتاء على هذا الحكم بقوله تعالى «قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا» «يونس: 58»، وقد بينت أن الدروس المستفادة من ذكرى مولد المصطفى أكثر من أن تحصى أو تُعد، وحسبنا منها ما يعيننا على تحمل مشاق الحياة وقسوتها، وذلك هو الصبر الذى ردده ربنا سبحانه وتعالى على مسامع نبيه فى كثير من آيات القرآن الكريم، وجعله من أخلاقه فما أكثر ما قال له ربه عز وجل: «وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللهِ» النحل: 127، «فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا» المعارج: 5، «فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ» الأحقاف: 35. إن مولد الرسول فخر للدنيا جمعاء وليس للمسلمين فقط. فقد أصبح العلماء يبحثون ويعدون دراسات على تعليمات الرسول فى شتى المجالات، ليحصل البعض منهم على جوائز نوبل كان آخرها للعالم اليابانى يوشينورى أوسومى الذى حصل على جائزة نوبل فى الطب عام 2016 تقديراً لإسهامه فى مجال التعرف على كيفية تكسير وإعادة إنتاج مكونات الخلايا داخل الجسم، وهى النظرية التى تعرف بالتدمير الذاتى للخلايا، جائزة نوبل لعالم يابانى اكتشف عملية تشبه الصيام فى الإسلام، ومن خلال أقوال العلماء نجد أن رب العزة اختصه عن باقى المرسلين برحلة الإسراء والمعراج، وهى غير الرفع إلى السماء، فالرفع إلى السماء كان لبعض الأنبياء، ومنهم سيدنا عيسى عليه السلام، حيث رفعه الله إليه، ومنهم إلياس رفعه الله إليه، ولكن رحلة الإسراء والمعراج تفرَّد بها سيدنا النبى دون سائر الأنبياء، كما أنطق له النبات، والجماد، والحيوان، وأحيا له الموتى، وآمن به الجن والإنس، ورأى الجن على خلقتهم، لقد ذكرت دار الإفتاء أنه لابد مع ذكر موعد المولد النبوى الشريف، وتأكيد أن الاحتفال بهذه الذكرى العطرة جائز شرعًا، ولا يعتبر من البدع، كما يزعم ويروج بعض أصحاب الفتاوى المضللة.

وأوضحت دار الإفتاء أن الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف أمر أجمع عليه علماء الأمة، وهو شهادة بالحب لسيدنا النبى، ولفتت الدار إلى أن الصبر نصف الإيمان، ولذا يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب، كما أخبر بذلك رب العالمين، ثم هناك لهذه الذكرى العطرة دروس فى العزة والكرامة والإباء والنجدة والشهامة، وهناك دروس جهاد النفس بالتحلى بما يدعو إليه من الأخلاق والآداب، فتحسن بذلك صورة الإسلام والمسلمين، ويعلو شأننا فى العالمين. ينبغى على المسلم أن يغتنم تلك الأيام بالطاعة، وأن يحرص على كل ما يمكنه من الفوز بشفاعة النبى محمد يوم القيامة، كونها أحد أسباب النجاة من عذاب جهنم التى توعد الرحمن عباده العصاة والكافرين. وذكرت دار الإفتاء من خلال فيديو لها على اليوتيوب أن النبى قال فى الحديث الصحيح الذى رواه الإمام البخارى «من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آتِ محمدًا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقامًا محمودًا الذى وعدته حلت له شفاعتى يوم القيامة». اللهم ارزقنا شفاعته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بين السطور رب العالمين دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

خانه الجميع (1)

قضية قديمة مستمرة فى كل حقبة أدبية لابد أن ترى فيها مثقفاً مظلوماً منبوذاً، لعل أبرز من يعبر عن هذه الظاهرة الشاعر عبد الحميد الديب, والشاعر نجيب سرور, والكاتب السينمائى الجاد محمد حسن الذى أودعه أحد مراكز القوة فى الستينيات مستشفى الأمراض العقلية ليتزوج زوجته وصولا لبطل قصتنا اليوم الأديب محمد حافظ رجب الذى تلقى الطعنات من الجميع.

رحل الكاتب والقاص محمد حافظ رجب، عن عمر ناهز 86 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض، بعد حياة مأساوية منذ ولادته فى 6 مايو عام 1935، حيث عمل بائعاً متجولاً بجوار سينما ستراند فى الإسكندرية، وعاملاً فى مصنع للحلويات.

أقام (رجب) بالقاهرة لفترة قصيرة، وعمل فى المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، ثم عاد إلى الإسكندرية عام 1962، وأصدر مجموعاته القصصية «غرباء» عام 1968، و«الكرة ورأس الرجل، ومخلوقات براد الشاى المغلي، وحماصة وقهقهات الحمير الذكية، واشتعال رأس الميت، وطارق ليل الظلمات، ورقصات مرحة لبغال البلدية، وعشق كوب عصير الجوافة، ومقاطع من جولة ميم المملة».

وشارك «رجب» فى صباه فى تأسيس الرابطة الثقافية للأدباء الناشئين، وقد عرفته أرصفة الإسكندرية بائعاً للفول والسجائر وأوراق اليانصيب، وهو صبى صغير، ولم يحصل إلا على الشهادة الابتدائية، ونشرت قصصه الأولى فى جريدة «المساء» التى كان يشرف على ملحقها الأدبى الكاتب عبد الفتاح الجمل، ثم أسس مع آخرون رابطة لكتّاب الطليعة فى الإسكندرية عام 1956، حيث كتب الراحل لطفى الخولى أن مستقبل القصة ينبع من هذه الرابطة.

وكان «رجب» قد أطلق صيحته الشهيرة: «نحن جيل بلا أساتذة» التى أشعلت معركة أدبية فى الستينات، تصدى لها يحيى حقي، وظل حافظ رجب يكتب القصة القصيرة منتمياً إلى أدب اللامعقول، الذى يعتبر أحد رواده، وبعد أن تعرض لتجربة قاسية فى القاهرة، عاد إلى مسقط رأسه فى الإسكندرية، وانقطع عن الكتابة فترة من الوقت، واختفى تماماً من الحياة الثقافية، ثم عاد إلى الكتابة فى أوائل الثمانينات من القرن الماضى.

ولم نجد خيراً من أخيه الكاتب السيد حافظ، ليحدثنا عن عبقريته لذاك تركنا هذه المساحة ليغوص فى أعماق المأساة, مؤكدين أن كل كلمة يتحمل صاحبها مسئوليتها تماما, كما أن حق الرد مكفول لأى شخص عنده ما يخالف ذلك موثقاً بالدليل القاطع والبرهان الساطع.

يقول الكاتب السيد حافظ

«جاء من أقصى مدينة الاسكندرية رجل يسمى محمد حافظ رجب إلى القاهرة الساهرة وأحيانًا الكافرة كما قال الشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازى فى ديوانه (مدينة بلا قلب) يحمل أحلامًا كبيرة ممتطياً جواد أفكاره الاشتراكية والعدالة الاجتماعية منبهرًا بالأدب الروسى والكاتب العالمى مكسيم جوركى و«دستوفيسكى»، وأن البسطاء والفقراء هم سر الأرض وملحها.. حين ترك الإسكندرية ترك الأسرة ترك أباه صاحب المطاعم فى شارع شكور (ثلاثة مطاعم متنوعة).. ترك أباه وحيدًا وهو الابن الأكبر الذى عاش له من أحد عشر طفلًا ولدتهم أمه فسموه تبركًا «الشحات».. فتزوج أبوه من سيدة فاضلة أخرى وأنجب منها تسعة أطفال عاش منهم أربعة (السيد كاتب معروف وله أكثر من 150 كتاباً مؤلفاً.. وأحمد وكيل وزارة التربية السابق وله كتابان .. والدكتور رمضان طبيب كتب ثلاثة وثلاثين كتابًا فى علوم الدين والطب.. والدكتور عادل باحث وكتب أكثر من 25 كتابًا فى الرياضة والسياسة .

قرر «رجب» أن يكون مثل طائر النورس لا يهدأ أبدًا واجه أباه وأعلن رفضه أن يكون معه فى التجارة والإشراف على المطاعم واشتكى والده من مصاريفه التى كان ينفقها فى شراء كتب الأدب، فهى تحتاج إلى ميزانية خاصة، فقرر الانفصال عن الأسرة والبحث عن وظيفة تمكنه من القراءة والكتابة لأنه كان يؤمن بمستقبل كبير وأنه سوف يصبح كاتبًا عالميًا

فماذا حدث هذا.ما يعرفه فى المقال القادم.

‏ [email protected]

مقالات مشابهة

  • الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية حلال أم حرام؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • دفتر أحوال وطن «278»
  • ذكرى الهجرة.. مولد دولة وبناء أمة.. مركز عمليات تحت قيادة النبي.. المعجزات الربانية تحيط الرسول من مكة إلى المدينة.. و4 أفلام سينمائية تناولت الرحلة
  • دار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء
  • فضل شهر محرم.. دار الإفتاء توضح التفاصيل
  • مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)
  • «الإفتاء» حكم الذكر جماعة وجهرا عقب صلاة العصر يوم الجمعة
  • آيات من القرآن لتقليل التوتر والأرق.. احرص عل تلاوتها
  • فكر جديد
  • خانه الجميع (1)