أكد رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدعم فكرة تشييد مسجد في جنوب بوتوفو قرب العاصمة الروسية موسكو.

وكتب رئيس الشيشان في قناته على "تلغرام"، أن الرئيس الروسي بوتين وخلال لقائهما في الكرملين، أعلن تأييده فكرة بناء مسجد جديد في جنوبي بوتوفو قرب العاصمة موسكو.

إقرأ المزيد بوتين يوجه الشكر لعدد من الشخصيات الإسلامية البارزة في روسيا خلال مناسبة إسلامية مهمة

وظهرت اليوم الخميس أخبار على الموقع الإلكتروني للكرملين حول عقد اجتماع عمل بين بوتين وقديروف، ناقش خلاله الطرفان الوضع في الجمهورية والمجال الاجتماعي ومشاركة المقاتلين الشيشان في العملية العسكرية الخاصة.

كما أشار رئيس الشيشان، في تعليقه على اللقاء عبر "تلغرام"، إلى أن "قضايا أخرى" تمت إثارتها أيضا، لكن "هناك المزيد حول ذلك في وقت لاحق".

وأضاف: "كما وعدتكم سابقاً، سأحدثكم عن تفاصيل إحدى المسائل التي ظلّت خلف الكواليس، خلال لقائي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وقال: "كما تطرقت خلال المحادثة إلى موضوع تشييد مسجد جديد في الشارع يحمل اسم الرئيس الأول لجمهورية الشيشان، بطل روسيا، أحمد حاجي قديروف في جنوبي بوتوفو... وأنا سعيد جدا لأن فلاديمير فلاديميروفيتش (بوتين) دعم فكرة تشييد مسجد جديد أيضا في عاصمتنا موسكو".

إقرأ المزيد مسلمو روسيا يصلون من أجل السلام وإنقاذ البشرية من النازية

وتابع قديروف: "أكد بوتين الأهمية الكبيرة لهذا المشروع بالنسبة للمؤمنين"، وعبّر عن قناعته بأن هناك حاجة لبناء منشآت دينية جديدة في موسكو، حيث يعيش العديد من المسلمين في العاصمة.

وبيّن أن المؤمنين يضطرون  في كثير من الأحيان وفي أيام المناسبات، بسبب عدم وجود مساجد قريبة، إلى الصلاة في الشارع، مما يؤدي إلى تعطيل بعض خدمات المدينة.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الإسلام السكان في روسيا الشيشان العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكرملين المسلمون رمضان قديروف فلاديمير بوتين موسكو

إقرأ أيضاً:

جنوب السودان: الرئيس سلفا كير يعلن اقالة قائد جهاز الاستخبارات

قام الرئيس سلفا كير بإقالة رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية أكول كور، الذي شغل هذا المنصب منذ استقلال جنوب السودان في 2011، وتكليفه بمنصب حاكم ولاية واراب المضطربة. يأتي هذا التغيير بعد تأجيل الانتخابات لعامين، ولم يتم الإفصاح عن أسباب القرار. تم تعيين أكيك تونغ أليو خلفا له في رئاسة جهاز الأمن القومي.

فرانس24

أعلن رئيس جنوب السودان سلفا كير إقالة رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية أكول كور من منصبه الذي شغله منذ استقلال البلاد عام 2011، وتكليفه بتولي منصب حاكم ولاية واراب التي تشهد اضطرابات.

وجاء الإعلان عن هذا القرار في مرسوم تمت تلاوته مساء الأربعاء على التلفزيون الوطني، دون تحديد أسباب واضحة لهذه الخطوة.

ويأتي هذا التغيير في القيادة الأمنية بعد أسابيع من إعلان الحكومة تأجيلا جديدا لمدة عامين لأول انتخابات في تاريخ البلاد، التي كان من المقرر إجراؤها في كانون الأول/ديسمبر.

وتم تعيين أكيك تونغ أليو، المقرب من الرئيس كير، خلفا لأكول كور في رئاسة جهاز الأمن القومي.

وفي تعليقه على هذا القرار، قال دانيال أكيش، المحلل في مجموعة الأزمات الدولية، لوكالة الأنباء الفرنسية: "إنه قرار مفاجئ نظرا إلى أن أكول كور شغل هذا المنصب 13 عاما، وأصبح ثاني أقوى شخص في جوبا، ويقود قوة أفضل تجهيزا من الجيش الوطني".

وأشار أكيش إلى وجود مفاوضات جارية بين الحكومة والجماعات المتمردة، حيث تجري الحكومة محادثات في العاصمة الكينية نيروبي مع الجماعات المسلحة التي لم توقع اتفاق السلام عام 2018 الذي أنهى الحرب الأهلية الدموية.

ولفت المحلل إلى أن أكول "يعارض ذلك"، مضيفا أن إقالته "قرار جريء يحمل مخاطر أمنية... كل شيء ممكن في هذه الأجواء السياسية غير المستقرة".

الجدير بالذكر أن جنوب السودان انزلق إلى حرب أهلية دامية عام 2013، بعد عامين من استقلاله، بين الخصمين سلفا كير ورياك مشار، ما أسفر عن مقتل 400 ألف شخص وتهجير الملايين.

وعلى الرغم من توقيع اتفاق السلام في عام 2018، الذي أرسى مبدأ تشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها الخصمان في منصبي الرئيس والنائب الأول للرئيس على التوالي، لا تزال البلاد تشهد صراعات على السلطة والفساد والنزاعات العرقية المحلية، بالإضافة إلى الكوارث المناخية.

فرانس24/ أ ف ب

   

مقالات مشابهة

  • في أعقاب توتر غير مسبوق..عودة السفير الروسي في واشنطن إلى موسكو
  • وزير الخارجية اليوناني: المسلمين هنا جزء لا يتجزأ من الهوية اليونانية
  • يرأس جهازاً أمنياً في الـ16..نجل قديروف يكسر رقماً قياسياً في روسيا
  • بوتين يبحث في مجلس الأمن الروسي إطلاق نظام للمدفوعات الدولية
  • بوتين ورحمون يجتمعان في موسكو في “الأيام القريبة”
  • جنوب السودان: الرئيس سلفا كير يعلن اقالة قائد جهاز الاستخبارات
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن أنه استهدف مقاتلين من حزب الله في مسجد بجنوب لبنان
  • الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • وقفة حاشدة في باجل: تأييد لمحور المقاومة ضد جرائم الاحتلال
  • النفط يواصل صعوده بعد تأييد بايدن ردا إسرائيليا على إيران