ليبيا- تحدث تقرير إخباري لوكالة أنباء “أسوشيتد برس” الأميركية عن هياكل منسية بالمدينة اليونانية القديمة كشفتها الفيضانات الأخيرة في درنة.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أشار لأطلال أثرية كانت مخفية سابقا ولم يعرف عنها أحد في السابق في هذه المدينة القريبة من درنة ما شكل تحديا فريدا لعلماء الآثار والسلطات المحلية وأثار دعوات لإطلاق جهود الحفاظ والترميم.

وبحسب التقرير وصلت جهات من هذه السلطات لتقييم الأضرار وإنقاذ أي بقايا تاريخية في مدينة قورينا القديمة بعد أن بقيت على شكل هياكل مخبأة لقرون تحت طبقات من الأرض والحطام ناقلا عن الأكاديمي أحمد عيسى من قسم الآثار بجامعة عمر المختار وجهة نظره بالخصوص.

وقال عيسى:”يجب تشكيل لجنة وطنية من الخبراء لتصنيف المعالم الأثرية الجديدة ووضع خطة لترميم المنطقة.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

كل ما كشفت عنه آبل في حدث إطلاق iPhone 16 حتى الآن

لقد حل شهر سبتمبر، وكما هو الحال مع الساعة، حل أيضًا حدث iPhone السنوي.

 ومن المتوقع أن تكشف شركة Apple عن أحدث طرازات iPhone في حدث في كوبرتينو اليوم، والذي من المفترض أن يكون سلسلة هواتف iPhone 16.

 كما نتوقع رؤية Apple Watch جديدة وAirPods جديدة، وسنسمع المزيد عن التغييرات القادمة في iOS 18 في وقت لاحق من هذا العام.

 إذا لم تتمكن من متابعة الإعلانات مباشرة، فإن Engadget قد غطاك؛ إليك كل ما تم الإعلان عنه في حدث iPhone 16 من Apple حتى الآن.

AirPods 4


تم إطلاق AirPods 4 اليوم خلال حدث iPhone 16، كما أشارت الشائعات. تتميز هذه السماعات الجديدة بشكل برعم مُعاد تصميمه من المفترض أن يتناسب بشكل أفضل مع أشكال الأذن بشكل أكبر وأن يكون أكثر راحة بشكل عام. تحتوي على شريحة H2 بالداخل، والتي ستوفر جودة صوت محسنة وتمكن ميزات مثل الصوت المكاني المخصص. تحتوي علبة الشحن على منفذ USB-C، وهي أصغر علبة شحن لسماعات AirPods حتى الآن.

 

بالإضافة إلى AirPods 4 العادية، سيكون هناك طراز ثانٍ يتضمن دعمًا لإلغاء الضوضاء النشطة ووضع الشفافية. كما ستعمل ميزة Conversation Awareness على خفض مستوى صوت الوسائط تلقائيًا عندما تكتشف السماعات أنك تبدأ في التحدث إلى شخص ما. تبلغ تكلفة سماعات AirPods 4 القياسية 129 دولارًا وتبلغ تكلفة AirPods 4 مع ميزة إلغاء الضوضاء النشطة 179 دولارًا؛ وكلاهما متاح للطلب المسبق اليوم وسيتوفر على نطاق واسع في 20 سبتمبر.


Apple Watch Series 10
 


قدمت Apple اليوم Apple Watch Series 10، السلف الطبيعي لسلسلة 9 من العام الماضي. تتميز بأكبر شاشة وأنحف تصميم على الإطلاق في Apple Watch، وشاشة OLED ذات الزاوية العريضة أكبر قليلاً من تلك الموجودة في Apple Watch Ultra. تتميز العلبة بزوايا أكثر تقريبًا ونسبة عرض إلى ارتفاع أوسع، وكلاهما، جنبًا إلى جنب مع الشاشة الأكبر، من شأنه أن يوفر مساحة أكبر للتفاعل مع الرسومات والنصوص على الساعة. تزعم Apple أن الشاشة أكثر سطوعًا بنسبة 40 بالمائة عند النظر إليها من زاوية، وستعرض عقرب الثواني حتى عندما يكون معصمك لأسفل.


تعمل Apple Watch Series 10 بواسطة S10 SiP الجديد، والذي تدعي Apple أنه مصمم للأداء وكفاءة الطاقة والذكاء (أي Apple Intelligence). أحد الأمثلة على Apple Intelligence في العمل على Series 10 هو واجهة ساعة Photos الجديدة، والتي ستختار أفضل الصور من مكتبتك وتقدمها لك تلقائيًا.

عندما يتعلق الأمر بميزات اللياقة البدنية، أعلنت Apple أن أحدث إصدار من watchOS سيسمح لـ Series 10 باكتشاف علامات انقطاع النفس أثناء النوم، بشرط أن ترتدي Series 10 للنوم بانتظام. تدعي Apple أنها تنتظر موافقة إدارة الغذاء والدواء، وتتوقع إطلاق ميزة اكتشاف انقطاع النفس أثناء النوم في أكثر من 150 دولة. في مكان آخر من مجال النشاط، ستحتوي Series 10 على ميزات تتبع الغوص وستدعم تطبيق Tides الجديد في watchOS 11.

تتمثل ميزة جديدة أخرى في القدرة على تشغيل الصوت مباشرة من مكبر صوت الساعة، والذي قد يكون مفيدًا إذا لم يكن لديك AirPods أو زوج آخر من سماعات الأذن Bluetooth في متناول اليد. ستتوفر Apple Watch Series 10 بلمسة نهائية جديدة من الألومنيوم المصقول باللون الأسود النفاث وطبقة نهائية من التيتانيوم المصقول تأتي باللون الفضي والذهبي والرمادي الرمادي. وهي متاحة للطلب المسبق اليوم وستتوفر على نطاق واسع في 20 سبتمبر.


Apple Watch Ultra 2


بينما كانت هناك مجموعة من الشائعات حول الإصدار التالي من Apple Watch Ultra، لم تكشف الشركة عن الجيل الثالث من الساعة الرياضية اليوم. 

بدلاً من ذلك، كشفت Apple عن لمسة نهائية جديدة لـ Apple Watch Ultra 2: الأسود الساتان. تتوفر أيضًا لمسات نهائية جديدة من Hermes، وحزام ميلاني جديد لمرافقة اللمسة النهائية السوداء الساتان الجديدة.

مقالات مشابهة

  • تنويه مهم للنشطاء السودانيين على منصات التواصل الاجتماعي
  • أهم ما كشفت عنه آبل في مؤتمر الإعلان عن آيفون 16
  • كل ما كشفت عنه آبل.. iPhone 16 وApple Watch Series 10 وAirPods 4 وiOS 18
  • كل ما كشفت عنه آبل في حدث إطلاق iPhone 16 حتى الآن
  • متحف تل بسطا يحتفل بالعيد القومي للشرقية بعرض مجموعة اكتشافات أثرية
  • خبير يمني يكشف تفاصيل قطعة أثرية يمنية برونزية نادرة في متحف فيينا وكيفية الحصول عليها
  • لجنة المتابعة: عملية معبر الكرامة رسالة عزة وكرامة
  • هل كشفت سوني عن تصميم PS5 Pro في إعلان الذكرى الثلاثين؟
  • عبير صبري تحصد جائزة التميز والإبداع في حفل الدير جيست عن مسلسل حدوتة منسية
  • الديون الخارجية تتطلب استراتيجية فعالة تبنى على إعادة الهيكلة والخفض التدريجى