كشفت أجهزة وزارة الداخلية، ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة الأهرام بمديرية أمن الجيزة، من إحدى المستشفيات بإستقبالها جثة "أحد الأشخاص ، مقيم دائرة قسم شرطة الطالبية" وبها جرح نافذ بالصدر.

وتبين حدوث مشاجرة بين المتوفـى و عاطل ، مقيم بدائرة القسم ، حال قيام المتوفى بالتوجه لمسكن الأخير لمعاتبته لقيامه بسرقة دابة خاصة بعربة كارو ملكه قام خلالها الأخير بالتعدى عليه بسلاح أبيض فأحدث إصابته التى أودت بحياته.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه والأداة المستخدمة وبمواجهته إعترف بإرتكابه الواقعة لذات السبب.

 تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وعاقبت المادة 318 من قانون العقوبات من يرتكب واقعة السرقة بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة.

كما يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهي عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات.

الحكم بالحبس فى جرائم السرقة أو الشروع فيها يكون مشمولا بالنفاذ فورا ولو مع حصول استئنافه.

نصت المادة 319 عقوبات على أنه يجوز إبدال عقوبة الحبس المنصوص عليها فى المادتين 317، 318 بغرامة لا تتجاوز جنيهين مصريين إذا كان المسروق غلالا أو محصولات أخرى لم تكن منفصلة عن الأرض، وكانت قيمتها لا تزيد على خمسة وعشرين قرشا مصريا.

كما تطبق المادة 319 من قانون العقوبات، فى حال يكون الفعل فى الأصل جنحة أي من السرقات العادية التي ينطبق عليه نص المادة 317 أو نص المادة 318 من هذا القانون، أم إذا كان الفعل جناية فلا يمكن أن يسري عليه الظرف المخفف.

كما نصت المادة 312 عقوبات على أنه لا يجوز محاكمة كل من يرتكب سرقة إضرارا لزوجته أو أصوله أو فروعه، إلا بناء على طلب المجني عليه، وللمجني عليه التنازل عن دعواه لذلك فأية حالة كانت عليها الدعوى، كما أنه له أن يقف تنفيذ الحكم النهائي على الجاني فى أي وقت شاء.

المشرع وضع بهذا النص قيدا على حرية النيابة العامة فى تحريك الدعوى الجنائية تجاه الجاني، وذلك حرصا على مصلحة الأسرة، كما أن هذا النص ينطبق على سائر السرقات بسيطة أو مشددة، كما يسري على الروع فيها، ويستوي أن يكون فاعلا أو شريكا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الداخلية قسم شرطة الأهرام الأهرام الجيزة قسم شرطة الطالبية

إقرأ أيضاً:

الهيئة النسائية بحجة تنظم وقفات تنديداً بجريمة اغتيال السيد حسن نصر الله

الثورة نت|

نظمت الهيئة النسائية الثقافية بمحافظة حجة بالتعاون مع عدد من المدارس في مديرية عبس وقفات تنديداً بجريمة اغتيال أمين عام حزب الله السيد الشهيد حسن نصر الله.

ورددت المشاركات في الوقفات بمدارس الشعب وسمية وخولة بنت الأزور في عزلة بني ثواب، الهتافات والشعارات المؤكدة على استمرار الصمود والثبات ودعم الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة والتضامن مع الشعبين الفلسطيني واللبناني في مواجهة الكيان الصهيوني المجرم.

ورفعن أعلام اليمن وفلسطين ولبنان وصور شهيد الأمة السيد حسن نصر الله وقادة محور الجهاد والمقاومة الذين ارتقوا على طريق القدس نصرة للأقصى وغزة والتصدي للعدوان الصهيوني الأمريكي.

وأكدت المشاركات التأييد المطلق للمقاومة الباسلة في فلسطين ولبنان حتى تحقيق النصر ودحر كيان العدو الصهيوني الغاصب.. منددات بمجازره وجريمة اغتيال سيد المقاومة المجاهد الكبير السيد حسن نصر الله.

وعبر بيان صادر عن الوقفات عن التعازي باستشهاد سيد المقاومة الذي ارتقى شهيداً على طريق القدس في أشرف موقف ومعركة بعد عمر حافل بالجهاد في سبيل الله والدفاع عن قضايا وحقوق الأمة العربية والإسلامية ومقدساتها.

وأكد أن سيد المقاومة سيظل خالداً في القلوب وذاكرة الأجيال وأحرار الأمة وقبلة لكل ثوار العالم ضد الظلم والطغيان وقوى الاستكبار العالمي وأن سياسة الاغتيالات لن تزيد المقاومة إلا قوة وصموداً وتضحية، من أجل استعادة الحقوق المغتصبة من قبل الكيان الصهيوني، وتحقيق النصر الموعود.

كما أكد أهمية مواصلة الجهاد والتحرك في سبيل الله وفاء لشهيد الأمة سماحة السيد حسن نصر الله.. مجددة العهد والوفاء من يمن الإيمان بالوقوف إلى جانب حزب الله ومحور المقاومة.

مقالات مشابهة

  • خلال 60 يوما.. حملة 100 يوم صحة تنتهي من تقديم أكثر من 95 مليون خدمة
  • فصل نهائي لموظفين بشركات الكهرباء بسبب محاضر السرقات المكررة -تفاصيل
  • أمن بنغازي: ضبط متهم بسرقة الصيدليات وبحوزته مواد مخدرة
  • النزاهة توقع بموظف في مديرية بلدية الكوت متلبساً بجريمة الرشوة
  • وقفات طلابية منددة بجريمة اغتيال السيد حسن نصر الله
  • الهيئة النسائية بحجة تنظم وقفات تنديداً بجريمة اغتيال السيد حسن نصر الله
  • مظاهرات في باكستان منددة باغتيال نصرالله تنتهي باشتباكات مع قوات الأمن
  • بين الحبس والغرامة.. عقوبات أقرها القانون حول جريمة التشهير
  • الأجهزة الأمنية بالقاهرة تواصل جهودها في مكافحة جرائم السرقات
  • الخارجية: إن الكيان الصهيوني يؤكد من خلال هذا العدوان الدنيء – مرة أخرى – على سمات الغدر والجبن والإرهاب التي نشأ عليها، وانتفاء أي قيم أخلاقية لديه، وهمجية واستهتار بكل المعايير والقوانين الدولية