قال الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إن شبابنا يواجه العديد من التحديات المهددة لأمنه الاجتماعي ولكن يظل التحدي الأبرز الذي نواجهه في منطقتنا العربية هو توعية الشباب بمخاطر المخدرات والجريمة والعنف المرتبط بها ، والذي يدفعنا نحو بذل الكثير من الجهود فى سبيل توفير المعلومات الصحيحة والواضحة للشباب حول تأثيرات هذه الظواهر السلبية على صحتهم الجسدية والنفسية ومستقبلهم.

 


جاء ذلك خلال مشاركة وزير الشباب، اليوم/الخميس/، في الفعالية الختامية للمسابقة الإقليمية لدعم المبادرات الشبابية والتي عقدت تحت عنوان " شارك بالتأثير".


وأكد أن المبادرات القائمة ــ والتى تأتي بالتعاون مع الأمم المتحدة وتختص بالموضوعات والمعالجات الخاصة بقضايا المخدرات والجريمة ــ لتمكين الشباب والمؤسسات الشبابية ومنظمات المجتمع المدني والمراكز الأكاديمية في كل من" مصر، والجزائر، ولبنان، وليبيا، وفلسطين، والسودان، هدفها تطوير مبادرات مُبتكرة لتمكين الشباب وتعزيز مقاومته وصموده لمواجهة المخدرات، والعنف، والجريمة، والفساد وتوفير بدائل اجتماعية واقتصادية لذلك.


وقال إن المسابقة الإقليمية لدعم المبادرات الشبابية تأتي لتعزيز قدرة الشباب على مواجهة المخدرات والجريمة والعنف ويأتي تأثير الشباب هذا العام تزامناً باحتفالنا بعام الشباب العربي الذي أقره الرئيس عبد الفتاح السيسي اثناء اجتماعه مع وزراء الشباب والرياضة العرب مما يشير إلى الاهتمام المتزايد بقضايا الشباب في العالم العربي وتعزيز دورهم في التنمية والتطوير الاجتماعي وتمكين الشباب وتوفير الفرص والموارد التي تساعدهم على تحقيق طموحاتهم والمساهمة في بناء مستقبل أفضل للمنطقة.


وأشار إلى أن وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع العديد من الجهات الشريكة عملت على تنظيم حملات التوعوية في المدراس والجامعات والمجتمعات المحلية، وتوفير المعلومات الصحيحة والواضحة حول تأثيرات المخدرات والجريمة على الصحة والمجتمع، فضلا عن توفير الفرص والمنافذ البديلة للشباب لتحقيق طموحاتهم وتطوير مهارتهم، وذك تحقق من خلال توفير فرص التعلم والتدريب والعمل، وتشجيع الشباب على المشاركة في الأنشطة الإيجابية مثل الرياضية والفنون والعمل التطوعي.


وأوضح أن الوزارة لديها أكثر من 5 آلاف مركز شباب بتم من خلالها طرح العديد من البرامج والتدريبات التى تؤهل الشباب لسوق العمل.. مؤكدا نجاح ١٣١ مليون مشاركة شبابية خلال السنوات الخمس الماضية فى مختلف الأنشطة داخل مراكز الشباب بجميع محافظات الجمهورية. 


وأكد صبحي، أن تعزيز التعاون بين الحكومة والمؤسسات المجتمعية والشبابية له الأولوية، وذلك يتحقق من خلال بناء شراكات قوية وتبادل المعرفة والخبرات، وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذ البرامج والمشاريع التي تستهدف مكافحة المخدرات والجريمة، قائلا إننا يجب أن نعمل معاً كمجتمع لمواجهة تحديات المخدرات والجريمة.


وشدد على أهمية تعزيز الوعي والتثقيف وتوفير الدعم والفرص للشباب، مؤكدا أنها مسؤولية مشتركة تتطلب تعاون الجميع لبناء مجتمع آمن ومزدهر.. قائلا "لذا أشجع كافة المشاركين في المسابقة على استمرار عملهم وسعيهم لتحقيق هذا الهدف الرفيع وعدم التوقف فطاقات الشباب هي وقود رحلتنا إلى المستقبل".


وفي ختام كلمته توجه وزير الشباب بالشكر والتقدير إلى منظمة الأمم المتحدة لما تبذله من جهود في هذا المضمار.


من جانبها، قالت كريستينا البرتين الممثلة الإقليمية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا "بصفتي الممثل الإقليمي للمكتب الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (رومينا) يسعدني أن أكون هنا وأحتفل معكم بهذه المبادرات الشبابية المتميزة والمجتمعية".


وتقدمت كريستينا بالتهانى القلبية لجميع المشاركين من مصر والجزائر ولبنان وليبيا وفلسطين والسودان، الذين وصلوا إلى هذا الإنجاز الهام في المرحلة الإقليمية لمسابقة "Participate4Impact".
وقالت إننى لدي الكثير من التمنيات للاستمرار في رعاية هذه الأفكار المبتكرة، وبالتالي خلق تأثير إيجابي على الشباب والمجتمعات.


وتابعت :"أود أيضًا أن أعرب عن امتناننا لمصر لاستضافتها هذا الحدث الإقليمي والاهتمام الذي وجدناه من مصر لانجاح الحدث".


وحضر الختام ممثل عن سفارة فلسطين بمصر وميرنا بوحبيب نائب الممثلة الإقليمية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحسن الحرك المستشار القانوني لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وخلدون عويس المنسق الإقليمي لبرنامج أثر الشباب، ومصطفي عز العرب معاون وزير الشباب لشؤون التنمية الثقافية والمجتمعية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المخدرات والجریمة الأمم المتحدة وزیر الشباب

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة: 65% من تعداد السكان شباب وهذا الملف في غاية الخطورة - فيديو

كتب- محمد أبو بكر:

قال الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة: شرف أن أكون في الحكومة المصرية، والعمل مجددا مع رئيس الحكومة خاصةً في فترة مليئة بالتحديات.

وأضاف "صبحي"، في تصريحاته لقناة إكسترا نيوز، عقب أداء اليمين الدستورية، أن وزارة الشباب والرياضة أحد الوزارات المحورية التي تضع رؤية ومنهج مرتبط بخطة الدولة 2030، وجرى التوقيع على أولويات ومحددات وتكليفات القطاعين الشبابي والرياضي، وجميعها تستهدف بناء الإنسان والرؤية المتكاملة للشخصية وربطها بالمشكلات الموجودة من خلال التوظيف وريادة الأعمال والتطوير والتعليم والتدريب.

وأشار وزير الشباب والرياضة، إلى أنه ضمن الأولويات تفعيل الجهات الشبابية في المجتمع المصري، قائلًا: نتعامل مع منهج عمري من 5 إلى 40 عاما، والبرامج تتغير وفقا لإستراتيجية ورؤية الدولة، وسنبتكر ملفات جديدة بجانب استكمال الملفات القائمة، ويجب ألا ننسى أن مصر مركز لاستضافة الأحداث الدولية، ونستعد لاستضافة الأولمبيات هذا الشهر، ودورة الألعاب الأفريقية 2027 عبر التطوير الإنشائي والاستثماري والعمل في ظل منظومة اقتصادية كبيرة.

وتابع "الوزير" : مصر دولة شابة و65% من تعداد السكان من شريحة الشباب، وملفات الشباب في غاية الخطورة والرياضة أحد ملفاتنا ولكن هذه الصورة الذهنية نعمل على تغييرها.

واستكمل: نتكامل مع جميع مؤسسات المجتمع، ونستهدف العمل الجماعي والتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية للوفاء باحتياجات الشباب والأسر المصرية، ونتعامل مع مختلف الهيئات خاصة فيما يتعلق بريادة الأعمال، ونستهدف البنوك والجامعات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بشكل مكثف ولدينا آليات متعددة لذلك.

وأكمل الدكتور أشرف صبحي: طورنا مراكز الشباب وتعاونا مع القطاع الخاص لتحقيق ذلك، بنظام اقتصادي البي أو تي وأنفقنا 5 مليارات جنيه على 5 آلاف مركز شباب وتحقق زيادة العوائد لهذه المراكز بفضل إدارة القطاع الخاص لها، وحولناها إلى «مركز مجتمعي» أو مركز خدمة مجتمع ليتعامل مع الأسر ككل.

وأشار إلى وجود أكثر من 1200 نادي رياضي تعاملت معه الوزارة في خطتها للنهوض بالرياضة، وتعاونا أيضا في ذلك مع القطاع الخاص للتطوير، وجرى ضخ 8 مليارات جنيه لدعم هذه الأندية والمستهدفات للوزارة لا تزال مرتبطة برؤية مصر 2030.

اقرأ أيضًا:

خاص| بالأسماء.. إلغاء تراخيص 12 شركة سياحية بسبب تأشيرات حج الزيارة - مستند

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة يتدخل لحل أزمة المنتخب الأولمبي مع الأندية
  • وزير الرياضة: 65% من تعداد السكان شباب وهذا الملف في غاية الخطورة - فيديو
  • البدء في تصوير فيلم الإثارة والجريمة في العالم العربي "بومة"
  • وزير الرياضة: نستهدف جعل مصر مركزًا لاستضافة الأحداث العالمية
  • وزير الرياضة: تفعيل الجهات الشبابية في المجتمع المصري أولوية
  • خاص.. أول تصريح لوزير الرياضة بعد حلف اليمن في الحكومة الجديدة
  • رئيس اتحاد العمال المصريين في إيطاليا يهنئ وزير الرياضة بتجديد الثقة الوزارية
  • النائب العام يستقبل المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
  • وزير الرياضة يهنئ الكاراتيه المصري بالفوز بلقب دوري الشباب العالمي في كرواتيا
  • اجتماع أمني يبحث إطلاق حملة توعية بمخاطر المخدرات على السلامة المرورية في بنغازي