السبب الذي يقف خلف وقف المشروع الحيوي نقص التمويل

ناشد رئيس مجلس محافظة اربد، خلدون بني هاني، الحكومة بتخصيص موازنة لاستكمال مشروع طريق إربد الدائري، منوها إلى توقف المشروع منذ خمس سنوات.

اقرأ أيضاً : الأمانة تحدد موعد تشغيل الإشارات الضوئية لتقاطع العبدلي

واشار بني هاني في مداخلة له عبر برنامج "من هنا نبدا" والذي يبث عبر شاشة "رؤيا"، إلى أن السبب الذي يقف خلف وقف المشروع الحيوي، نقص التمويل.

ويعد الطريق الدائري، أحد الطرق الأكثر أهمية في محافظة اربد، إلا أن الطريق إربد، يعاني حاليًا من مجموعة من المشكلات، فنية في بدايته ونهايته ويفتقر إلى أدوات السلامة العامة ويحتاج إلى ترقيع الحفر الكبيرة المتواجدة فيه.

ومن أبرز هذه المشاكل، وفقا لمواطنين، تهتك تلف الطريق جراء مخلفات صهاريج الباطون الجاهز، بالإضافة إلى تجمع النفايات والأوساخ على جنباته.

الطريق الحيوي الذي تسير عليه يوميًا آلاف المركبات، وقعت عليه حوادث عديدة، ويحتاج إلى صيانة عاملة لحين استكمالها.

يذكر أن المرحلة الأولى والبالغة 18 كم فقط، نفذت العام 2011، بتكلفة 76 مليون دينار واستمرت حتى 2018، منذ ذلك الوقت والعمل متوقف يشهد ازدحامات مرورية وشكاوي متكررة.

ولا يزال الطريق ينتظر إنجاز المرحلة الثانية  12 كم وتخدم قرى غرب اربد والمرحلة الثالثة 23 كم وتخدم مناطق شرق إربد.

ويربط المشروع منطقة إربد الكبرى بمناطق التابعة لها والرمثا وحوارة  والشونة الشمالية.

وتصميم المشروع كطريق رئيسي وخصص عرض حرم الطريق ليكون 100 متر، ليشمل 4 مسارب، مسربين بكل اتجاه بعرض 3.6 أمتار لكل مسرب) مع جزيرة وسطية مزودة بحواجز خرسانية للحماية وكتف بعرض 3 أمتار (للاتجاه الواحد) وبطول إجمالي 43 كم، ويسمح عرض الحرم استيعاب مقطع الطريق الكامل بما في ذلك أعمال الحماية جانب الطريق، بالإضافة إلى الخدمة في المستقبل.

وكان رئيس الوزراء بشر الخصاونة،  أوعز في شباط/ فبراير 2022، للبدء بتنفيذ المرحلة الثانية وجدولة المرحلة الثالثة، إلا أن ذلك لم يتم لغاية اللحظة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: إربد الحكومة حكومة بشر الخصاونة الأردن

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: تكلفة المرحلة الثانية من حياة كريمة 400 مليار جنيه

تطرق الرئيس عبدالفتاح السيسي في حديثه لمبادرة حياة كريمة، قائلا: «حياة كريمة كنا عاملين لها 3 مراحل، كل مرحلة 1500 قرية، وتوابعها تصل إلى ما بين 38 إلى 40 ألف تابع، وهي المنازل المحيطة بالقرى، والتكلفة المالية الموضوعة لذلك 600 مليار جنيه».

وأضاف الرئيس السيسي خلال حواره المفتوح مع طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية، وعرضته قناة إكسترا نيوز: «لما نزلنا على الأرض حجم المطلوب ضخم جدا، وكان لازم نعمله في المرحلة الأولى، إحنا قربنا نخلص، وبدل ما كنا عاملين حسابنا تاخد سنة أو سنة ونصف أخذت 3 سنوات، وخدت بدل 200 مليار جنيه في المرحلة الأولى داخلة في 400 مليار جنيه.. طب المرحلة التانية هتبقى كام؟».

وتابع: «بدأنا بالقرى الأكثر تضررا الأكثر حاجة، إحنا درسنا القرى اللي إحنا ندخل فيها، وأعطيناها الأولويات، والمتوقع أن تكون تكلفة المرحلة الثانية 400 مليار جنيه، والظروف اللي إحنا فيها صعبة، لكن لا يمكن إننا نتوقف على خطة حياة كريمة».

مقالات مشابهة

  • حملات إزالة إشغالات مكبرة على الطريق الدائري في القليوبية
  • نائب محافظ القليوبية تقود حملة لإزالة الإشغالات أعلى الطريق الدائري
  • بالفيديو.. «الدبيبة» يفتتح المرحلة الثانية من مشروع طريق «صلاح الدين- ترهونة»
  • غدا ختام المرحلة الثانية لمشروع نشر الثقافة والقيم الأولمبية
  • إطلاق المرحلة الثانية من البرامج التدريبية بمنظومة إدارة المخلفات بالصعيد
  • عقب إعلان جونسون إصابة إليزابيث الثانية بسرطان العظام قبل وفاتها.. ما الذي تعرفه عن هذا المرض؟
  • إصابة 18 شخصًا في حادث انقلاب ميني باص أعلى الطريق الدائري
  • إنطلاق المرحلة الثانية من مبادرة بيع اللحوم البلدية بأسعار مخفضة بالفيوم
  • الخميس.. انطلاق المرحلة الثانية من مبادرة بيع اللحوم البلدية بأسعار مخفضة في الفيوم
  • الرئيس السيسي: تكلفة المرحلة الثانية من حياة كريمة 400 مليار جنيه