ليبيا – قال الباحث الأمريكي حافظ الغويل، إن ليبيا صرفت حوالي 350 مليار دولار أي ما يقارب تريليون ونصف دينار منذ عام 2011 إلى الآن وهذا يمثل نصف ما تحصلت عليه ليبيا منذ بداية إصدار النفط عام 1963.

الغويل وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قال:” هل رأى أحد منكم أي أثر في التعليم أو الصحة أو الطرق أو الكهرباء أو المطارات أو البنوك أو حتى الصرف الصحي”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

اتفاقية استثمار بـ 2.3 مليار دولار بين الأردن والإمارات

وقع الأردن والإمارات اتفاقية استثمار بقيمة 2.3 مليار دولار لبناء خطوط سكك حديدية في الأردن، وفق ما أعلنت رئاسة الوزراء في المملكة، الأربعاء.

وقالت الرئاسة في بيان إن السكك تربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي.

 وكشف رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، أن المشروع يأتي في إطار حزمة المشاريع الاستثمارية التي وقعها البلدان العام الماضي بقيمة 5.5 مليار دولار بحضور  الملك عبد الله الثاني والشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وأوضح الخصاونة أن المشروع يربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي ويحتاج 5 سنوات ليبدأ التشغيل الفعلي لسكة الحديد في عام 2030، مشيرا إلى أن السكة ستتيح "زيادة معتبرة في قدراتنا اللوجستية والتصديرية بحجم يبدأ بـ16 مليون طن من منتجات الفوسفات والبوتاس".

وكشف المسؤول الأردني عن حديث يجري مع الإماراتيين لإعادة التأسيس مرة أخرى لفكرة إنشاء الميناء البري في معان، مشيرا إلى أن الحديث بشكل واسع عن هذا المشروع ربما يكون مبكرا "لكن مشروع سكة الحديد يضع لبنة للتأسيس لإعادة إنشاء الميناء البري في معان بما يخدم الشبكة اللوجستية وقطاع النقل في المملكة".

وتضرر اقتصاد الأردن بشدة من أزمات المنطقة المتلاحقة، لا سيما تدفق اللاجئين السوريين وجائحة كوفيد وأخيرا الحرب في غزة، وتجاوز الدين العام 100 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وتجاوز معدل البطالة 22,3 في المئة عام 2023، بحسب تقارير البنك الدولي، وهي نسبة ترتفع في صفوف الشباب إلى 46 في المئة.

ويوليوز الماضي، أعلن البنك الدولي أنه سيقدم تمويلا على شكل قروض بقيمة 700 مليون دولار لبرنامجين جديدين في الأردن بهدف تعزيز الاستثمار في التعليم والصحة والحماية الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • شركة Salesforce تُخطط للاستحواذ على شركة Own بـ 1.9 مليار دولار
  • متحدث «النواب» السابق: 15 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا
  • تفاصيل الاتفاقيات بين مصر وتركيا لتحقيق هدف الـ 15 مليار دولار
  • انخفاض صافي الاحتياطيات الدولية لتركيا إلى 40.9 مليار دولار
  • مشروع بقيمة نحو 3 مليار دولار بين الأردن والإمارات
  • الصين تتعهد بتمويل مشاريع في إفريقيا بـ 51 مليار دولار
  • وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل لـ 3.6 مليار دولار
  • الإمارات والأردن.. مشروع سكك حديدية جديد بـ2.3 مليار دولار
  • اتفاقية استثمار بـ 2.3 مليار دولار بين الأردن والإمارات
  • المركزي العراقي يبيع أكثر من ربع مليار دولار خلال يوم