عواصم " وكالات ": أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم الخميس أنّ كييف "أقرب من أي وقت مضى إلى حلف شمال الأطلسي"، وذلك أثناء زيارة مفاجئة إلى أوكرانيا التي تتصدّى للتدخل الروسي منذ فبراير 2022.

وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي في كييف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن "أوكرانيا حالياً أقرب إلى حلف شمال الأطلسي من أي وقت مضى".

من جانبه أكد زيلينسكي أن انضمام كييف إلى الحلف "مسألة وقت".

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي مشترك مع ستولتنبرغ "إنها مسألة وقت قبل أن تصبح أوكرانيا عضوًا قانونيًا في الحلف. نبذل قصارى جهدنا لتقريب هذه اللحظة".

كما طلب زيلينسكي من الحلف المزيد من انظمة الدفاع الجوي للتصدي "للهجمات الروسية على البنى التحتية" للطاقة المرتقبة هذا الشتاء.

من جانب آخر، أعلن ستولتنبرغ أن الهجوم المضاد الأوكراني على الجيش الروسي "يحقّق تقدماً تدريجياً".

وقال ستولتنبرغ "اليوم تتقدّم قواتكم. إنها تواجه قتالاً شرساً، لكنها تتقدّم ميدانياً تدريجياً". وأضاف "الأوكرانيون يقاتلون من أجل عائلاتهم" و"حريتهم"، و"موسكو تقاتل من أجل أوهامها ".

وفي وقت سابق، أشاد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج بإرسال الولايات المتحدة أول دفعة من دبابات "أبرامز" لأوكرانيا.

وقال ستولتنبرج على هامش اجتماع مع رئيسة وزراء لاتفيا الجديدة إفيكا سيلينا في بروكسل، امس ، إن الإسهامات المهمة للحلفاء داخل الناتو تعزز قدرة أوكرانيا على صد القوات الروسية.

وأضاف: "يواصل الهجوم المضاد من قبل أوكرانيا إحراز تقدم مطرد. وتجاوزت القوات الأوكرانية الدفاعات الروسية في بعض المناطق، لكننا لا نرى ما يشير إلى أن أهداف (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين قد تغيرت".

وأضاف ستولتنبرج أن أفضل طريقة لإحلال السلام المستدام هي تعزيز الدعم لأوكرانيا لأن "حرب العدوان الروسية ضد أوكرانيا هي أكبر خطر على أمننا، منذ عقود".

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت سابق الأسبوع الجاري وصول الدبابات الأمريكية.

وأعلنت الولايات المتحدة إجمالا تسليم 31 دبابة قتالية لأوكرانيا.

في هذه الاثناء، زار وزيرا الدفاع البريطاني والفرنسي كييف اليوم الخميس لبحث تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا التي تسعى للحصول على مزيد من الأسلحة لتعزيز هجومها المضاد ضد القوات الروسية.

وتأتي هذه الزيارة قبيل انعقاد منتدى الصناعات الدفاعية الأول في كييف، حيث من المقرر أن يلتقي المسؤولون الأوكرانيون بممثلين عن أكثر من 160 شركة دفاع و26 دولة.

وقال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، عن أول رحلة له إلى العاصمة الأوكرانية منذ توليه منصبه "عدت إلى كييف هذا الأسبوع لأسأل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عما يحتاجه للإنتصار".

وشاهد مراسل وكالة فرانس برس وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو يصل إلى كييف اليوم الخميس برفقة عدد من مسؤولي الصناعة الدفاعية.

وكانت أوكرانيا طلبت مرارا مزيدا من الأسلحة الغربية، بما في ذلك الصواريخ بعيدة المدى، للمساعدة في اختراق المواقع الروسية وشن ضربات في عمق الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

وأطلقت أوكرانيا هجومها المضاد في يونيو لكنها أقرت بأن التقدم بطيء حيث تواجه قواتها خطوطا من الدفاعات الروسية شديدة التحصين.

روسيا ستزيد موازنة الدفاع بنحو 70% تقريبا

وفي الشأن الروسي، أفادت وثيقة لوزارة المالية الروسية نشرت اليوم الخميس أن موسكو ستزيد موازنة الدفاع بنحو 70% عام 2024 فيما تضخ الموارد في هجومها الواسع النطاق في اوكرانيا.

واثر ذلك اعتبر الكرملين أن زيادة الانفاق الدفاعي "ضرورية" بسبب "الحرب الهجينة ضد روسيا".

منذ بدء الحرب السنة الماضية، زادت روسيا صناعة السلاح وضخت أموالا ضخمة في آلتها العسكرية رغم ارتفاع التضخم وضعف قيمة الروبل.

وجاء في الوثيقة ان نفقات الدفاع يرتقب ان ترتفع بأكثر من 68% على أساس سنوي لتصل الى10.8تريليون روبل (111,15 مليار دولار) ما يشكل حوالى 6% من إجمالي الناتج الداخلي أي أكثر من الانفاق المخصص للسياسة الاجتماعية.

من المتوقع أن تكون النفقات الدفاعية أعلى بمعدل ثلاثة أضعاف عن نفقات التعليم او حماية البيئة والرعاية الصحية مجتمعة في عام 2024، حسبما أظهرت الأرقام التي احتسبتها وكالة فرانس برس.

وقالت وزارة المالية في الوثيقة إن "تركيز السياسة الاقتصادية يتحول من أجندة مكافحة الأزمة إلى تعزيز أهداف التنمية الوطنية".

وأضافت ان ذلك يشمل "تعزيز القدرة الدفاعية للبلاد" و"دمج" المناطق الأوكرانية الأربع التي أعلنت موسكو ضمها العام الماضي - لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا.

يأتي رفع نفقات الدفاع فيما حذر البنك المركزي من ان النمو الاقتصادي يرتقب أن يتباطأ في النصف الثاني من 2023 مع ارتفاع معدل التضخم عن هدف البنك البالغ 4%.

أوكرانيا تسقط 34 من أصل 44 طائرة مسيرة

وعلى الارض، أعلن سلاح الجو الأوكراني، في بيان، أن قوات الدفاع الجوي الأوكرانية أسقطت 34 من أصل 44 طائرة مسيرة روسية في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

وأضاف البيان "في ليل الأربعاء / الخميس، أطلق الروس 44 طائرة مسيرة 131/136- من الاتجاه الجنوب الشرقي (منطقة بريمورسكو-أختارسك في روسيا، وكيب تشودا في شبه جزيرة القرم)"، بحسب وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية "يوكرينفورم".

وذكر البيان أن القوات الجوية الأوكرانية، بالتعاون مع قوات الدفاع الجوي، أسقطت 34 طائرة مسيرة.

وتم تدمير ست طائرات استطلاع مسيرة من طراز أورلان وزالا وسوبركام امس .

وأعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أن القوات الجوية شنت 12 هجمة على مواقع ارتكاز للقوات والأسلحة والمعدات العسكرية الروسية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضافت هيئة الأركان أن القوات الروسية شنت 10 هجمات صاروخية و77 هجمة جوية، و44 هجوما من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق على مواقع القوات الأوكرانية والمنشآت المدنية.

وقالت الهيئة إن الهجمات الروسية أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى بين السكان المدنيين وأن أضرارا لحقت بالمباني السكنية والبنية التحتية المدنية الأخرى.

من جهة اخرى، أفاد تقييم استخباراتي صادر عن وزارة الدفاع البريطانية بشأن تطورات الحرب في أوكرانيا، اليوم الخميس، بأن القوات الجوفضائية الروسية فقدت ما يقرب من 90 طائرة ثابتة الجناحين خلال أعمال القتال منذ فبراير من عام 2022، بالاضافة إلى أنها كانت تستخدم بعض أنواع طائراتها المقاتلة بشكل مكثف أكثر كثيرا مما كانت عليه في وقت السلم.

ويشار إلى أن الطائرة ثابتة الجناحين هي مركبة جوية لها القدرة على الطيران بواسطة جناحين ثابتين يولدان قوة رفع ناجمة عن السرعة الجوية إلى الأمام وعلى شكل الأجنحة.

وجاء في التقييم الاستخباراتي اليومي المنشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن جميع الطائرات لديها عمر افتراضي في ساعات الطيران. ومن المحتمل جدا في ظل هذا الاستخدام الإضافي أثناء فترة الحرب، أن تستهلك روسيا العمر المتوقع للعديد من هياكل طائراتها بسرعة أكبر بكثير مما خططت له القوات الجوفضائية الروسية.

وأشارت وزارة الدفاع البريطانية في تحديثها الاستخباراتي، إلى أن الحاجة إلى القيام بأعمال صيانة إضافية تتعقد بسبب نقص قطع الغيار، نظرا للطلب المتزايد والعقوبات الدولية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: شمال الأطلسی الیوم الخمیس طائرة مسیرة أن القوات إلى أن

إقرأ أيضاً:

نظام كييف ينشر عددا كبيرا من الجنود على حدود بيلاروس

أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية أن القوات المسلحة الأوكرانية تنشر عددا كبيرا من الجنود على الحدود مع بيلاروس.

وجاء في بيان الوزارة: "يتم نشر مركبات للمشاة وقاذفات الصواريخ ومدفعية ثقيلة بعيدة المدى وغيرها من المعدات في منطقة جيتومير".

إقرأ المزيد الدفاع البيلاروسية تستنفر قواتها على حدود بولندا وأوكرانيا

وأضافت الوزارة أن الجيش الأوكراني "يستمر في بناء مواقع دفاعية على طول الحدود"، بالإضافة إلى عدد من الحواجز الأمنية والألغام.

وختم البيان: "البنية التحتية العسكرية التي يعمل عليها الجيش الأوكراني مصممة بحيث يكون من الممكن أن تساعد في المستقبل على دخول مجموعات التخريب والاستطلاع إلى أراضينا".

وقال نائب قائد قوات العمليات الخاصة في بيلاروس فاديم لوكاشيفيتش: "على الرغم من الخسائر الفادحة ونقص المعدات، إلا أن القوات المسلحة الأوكرانية تنشر عددا كبيرا من الأفراد على الحدود البيلاروسية".

وأضاف: "لأي غرض ولماذا فعلوا ذلك؟ ليتمكنوا في المستقبل من إدخال مجموعات التخريب والاستطلاع المعادية إلى أراضينا من أجل القيام بأعمال تخريبية وإرهابية".

وتابع: "نشرت القوات المسلحة الأوكرانية أيضا أنظمة مراقبة إلكترونية بالقرب من حدودنا، وتستخدم المسيرات على نطاق واسع وينتهكون الحدود ويطيرون إلى أراضينا".

وأكد لوكاشيفيتش أنه يجب تصفية أي مجموعة استطلاع تخريبية تدخل الأراضي البيلاروسية، وأضاف: "الأفراد العسكريون البيلاروس متواجدون في نقاط التفتيش الحدودية، بالإضافة إلى وحدات من القوات الصاروخية والمدفعية، وهم في حالة استعداد دائم للاستجابة السريعة إذا لزم الأمر، نحن مستعدون لأي استفزازات، نحن مستعدون للرد على أي عدو".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية استنفار القوات المسلحة بمختلف صنوفها جنوب غربي البلاد في إطار اختبار مفاجئ لجهوزيتها في مقاطعتي بريست على حدود بولندا، وغوميل على حدود أوكرانيا.

ولفت البيان إلى أنه سيتم استخدام مواقع ومناطق الاختبار في مقاطعتي بريست وغوميل حيث سيسمح بتحرك المعدات العسكرية على الطرق العامة.

 

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط مقاتلة "ميج-29" و119 مسيرة أوكرانية
  • الدفاع البيلاروسية: نظام كييف ينشر عدداً كبيراً من الجنود والمعدات على حدودنا
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك وإسقاط مقاتلة "ميغ-29" أوكرانية
  • نظام كييف ينشر عددا كبيرا من الجنود على حدود بيلاروس
  • القاهرة الإخبارية: القوات الروسية لم تنسحب من "نوفا كخوفكا" جنوب أوكرانيا
  • الجيش الروسي يعلن سيطرته على روزدوليفكا بشرق أوكرانيا
  • الجيش الروسي يعلن القضاء على 13820 عسكريا أوكرانيا خلال أسبوع
  • أميركا تدعو وزراء خارجية دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو
  • الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا يوقعان اتفاقية في بروكسل حول الضمانات الأمنية لكييف