بوابة الوفد:
2024-07-02@11:53:43 GMT

الوادي الجديد تحتفل باليوم الوطني 3 أكتوبر

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

تستعد محافظة الوادي الجديد، للاحتفال بيومها الوطني الـ 64 والذي يصادف كل عام مع اليوم الثالث من شهر أكتوبر، وهو يوم تاريخي لسكان المحافظة التي كانت تسمى سابقا محافظة الجنوب وبقيت بهذا الاسم طوال فترة الملكية في مصر. وسبب تسميتها بمحافظة الوادي الجديد هو إعلان. وفي عام 1958 م، أعلن الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر البدء في إنشاء وادي موازٍ لوادي النيل، يخترق الصحراء الغربية، لإعادة إعماره.

والزراعة باستخدام مياه الينابيع والآبار بهدف تخفيف الاحتقان السكاني في وادي النيل.

وسبب احتفال المحافظة بهذا اليوم هو ذكرى وصول أول قافلة لإعادة بناء واستصلاح وزراعة الأراضي بالمحافظة وبدأت في إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة على جانبي الطرق التي تربط واحات المحافظة. . ويعتبر ذلك اليوم عطلة وطنية تحتفل بها الحكومة كل عام. في عام 1961، تم إنشاء محافظة نويفو فالي ضمن التقسيم. يتكون المركز الإداري لمحافظات الجمهورية من مركزين إداريين هما مركز الخارجة ومركز الداخلة. وفي عام 1992 تم تحويل الفرافرة إلى مركز إداري، فأصبحت المحافظة تضم ثلاثة مراكز إدارية. وبعد ذلك تم تحويل مركز باريس ومركز بلاط أيضاً إلى مركزين إداريين، ليصبح في المحافظة الآن خمسة مراكز إدارية.

وتعد محافظة الوادي الجديد أكبر محافظات مصر من حيث المساحة وثالث أكبر محافظات أفريقيا بعد تمنراست وأدرار في الجزائر حيث تبلغ مساحتها 440 ألف كيلو متر مربع وثاني أقل المحافظات سكانا بعد جنوب سيناء حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 300 نسمة. ألف شخص. تضم المحافظة 5 مراكز هي: الداخلة - الخارجة - الفرافرة. - باريس – بلاط، ورمزها الرسمي معبد هيبيس والنخلة، ويوجد على طوله العديد من المناطق الأثرية التي تمثل العصور التاريخية المختلفة وتعتبر من المقدسات المهمة، ومن بينها: “مقبرة البجوات”. ومعبد حبيس ومعبد الناظورة ومعبد الغويطة ومعبد الزيان ومعبد دوش والآثار. البشندي ومدرجات البلاط الفرعوني وقرية القصر الإسلامي ومقابر المزوقة ومعبد دير الحجر وغيرها من المواقع الأثرية والتاريخية الهامة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوادى الجديد محافظة الوادي الجديد محافظ الوادى الجديد الخارجة الداخلة بلاط باريس الفرافرة الوادی الجدید

إقرأ أيضاً:

حريق يلتهم مزرعة نخيل بمنطقة عين الشيخ بالوادي الجديد.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمكنت قوات الحماية المدنية والإطفاء بمحافظة الوادي الجديد، منذ قليل، من إخماد حريق شب في مزرعة نخيل بمنطقة زراعية شرق مدينة الخارجة. 

تلقى اللواء محمد أبو الليل، مدير أمن الوادي الجديد، إخطارًا من العميد مصطفى عبد الحي، مدير إدارة الحماية المدنية والإطفاء بالمحافظة يفيد بنشوب حريق في مدينة الخارجة. 

تبين نشوب حريق في مزرعة نخيل بمنطقة "عين الشيخ" شرق مدينة الخارجة، وجرى الدفع بـ3 سيارات إطفاء لإخماده قبل وصوله للمزارع المجاورة. 

وسيطرت قوات الإطفاء من مركز الخارجة والتي أسفر عن تفحم عدد من النخيل والنباتات والأشجار المختلفة بالمزرعة وجارٍ حصر الخسائر بمعرفة الجهات المختصة من الزراعة والوحدة المحلية وذلك بدون خسائر في الأرواح. 

تحرر محضر بالحريق، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات وانتداب قسم الأدلة الجنائية لتحديد ملابسات وأسباب اندلاع الحريق.

حريق كبير في مزرعة نخيل بمنطقة عين الشيخ في الوادي الجديد (1) حريق كبير في مزرعة نخيل بمنطقة عين الشيخ في الوادي الجديد (2) حريق كبير في مزرعة نخيل بمنطقة عين الشيخ في الوادي الجديد (3) حريق كبير في مزرعة نخيل بمنطقة عين الشيخ في الوادي الجديد (4) حريق كبير في مزرعة نخيل بمنطقة عين الشيخ في الوادي الجديد (5)

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش إنشاء مجمع امتحانات للطلاب
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش إنشاء مجمع امتحانات لطلاب الجامعة
  • جنوب الوادي تُناقش إنشاء مجمع امتحانات لطلاب الجامعة
  • "الشباب والرياضة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة في الفيوم
  • محافظ سوهاج: الانتهاء من 142 مشروع ضمن «حياة كريمة» بقرى مركز البلينا
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الحاكمة العامة لكندا باليوم الوطني
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الحاكمة العامة لكندا باليوم الوطني لبلادها
  • حريق يلتهم مزرعة نخيل بمنطقة عين الشيخ بالوادي الجديد.. صور
  • مصرع طفل صدمته سيارة بواحة بلاط في الوادي الجديد
  • وزير الخارجية يهنئ باليوم الوطني لجمهورية جزر سيشل