أعلنت واشنطن اليوم الخميس، عقوبات أمريكية جديدة على مسؤول سوداني سابق، وشركتين إحداهما في روسيا، بعد اتهامهما بمفاقمة الوضع في السودان فيما أودى فيه القتال بحياة الآلاف وشرد الملايين.

والإجراء هو أحدث العقوبات التي فرضتها واشنطن بعد اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل (نيسان)،  عقب 4 أعوام من الإطاحة بالرئيس عمر البشير في انتفاضة شعبية بعد أن حكم البلاد لفترة طويلة.


وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية  براين نيلسون في بيان: "الإجراء الذي اتخذ اليوم يضع المسؤولية على الذين أضعفوا الجهود المبذولة لوضع حل سلمي وديمقراطي في السودان".

While the US adds Ali Karti, head of the Sudanese Islamic Movement, and two companies linked to the RSF, to their sanctions list, here is a reminder of the number of new listings the EU @eu_eeas has been able to agree on since the war in #Sudan started:
0.https://t.co/4Pw602DDl2

— Gerrit Kurtz (@GerritKurtz) September 28, 2023

وأضاف "سنواصل استهداف الجهات التي تعمل على استمرار هذا الصراع لتحقيق مكاسب شخصية".
وقالت وزارة الخزانة، إنها استهدفت علي كرتي وزير الخارجية في عهد البشير، الذي أصبح زعيماً للحركة الإسلامية السودانية بعد الإطاحة بالبشير، في 2019.
وكرتي شخصية بارزة بين المخضرمين والموالين لحكم البشير الإسلامي الذين ناوروا لحماية مصالحهم واستعادوا بعض النفوذ.

New sanction by USA against Islamic Leader in Sudan."Karti is designated , of being in, actions that threaten the peace, security, or stability of Sudan"
He and other Islamists are actively obstructing efforts to stop war in the country pic.twitter.com/CTc628g0Ca

— Lemia Abubkr (@liemia) September 28, 2023

كما فُرضت العقوبات أيضاً على جي.إس.كيه أدفانس، وهي شركة في السودان، قالت وزارة الخزانة إنها استُخدمت لتأمين مشتريات لقوات الدعم السريع.
وقالت وزارة الخزانة، إن الشركة كانت تنسق مع شركة الإمدادات العسكرية "أفياتريد" في روسيا، والتي استهدفتها عقوبات اليوم أيضاً، لشراء قطع الغيار والإمدادات للطائرات دون طيار التي اشترتها قوات الدعم السريع، بالإضافة إلى أعمال التدريب.

وأدرجت المملكة المتحدة الشركة في12 يوليو (تموز) الماضي على قائمة العقوبات لدورها في تأزيم الصراع في السودان.


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني السودان وزارة الخزانة فی السودان

إقرأ أيضاً:

الكاف يفرض عقوبات ضد الزمالك عقب أحداث نهائي الكونفدرالية أمام نهضة بركان

فرض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عقوبات على نادي الزمالك المصري اليوم الجمعة.

وقرّر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم حرمان الزمالك من جماهيره لمباراتين على خلفية الخروقات التنظيمية التي حصلت خلال مباراة إياب نهائي كأس الاتحاد الإفريقي أمام نهضة بركان.

كما غرّم الـ"كاف" الزمالك مبلغاً قدره 200 ألف دولار.

وكشف أحمد سالم المتحدث الرسمي لنادي الزمالك، عن الخطوات التي سيتخذها مجلس إدارة القلعة البيضاء عقب التعرض لعقوبات من جانب لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقي "كاف".

وكتب سالم عبر حسابه على "فيسبوك": " فيما يتعلق بعقوبة الاتحاد الإفريقي التي أعلنت اليوم بشأن نهائي الكونفيدرالية، أولا سنطلب حيثيات الحكم، ثم بعد وصول حيثيات الحكم سنتقدم بالاستئناف بعد سداد الرسوم، والخطوة الثالثة هي إعداد مذكرة بالرد على ما جاء بحيثيات الحكم". 

مقالات مشابهة

  • الكاف يفرض عقوبات ضد الزمالك عقب أحداث نهائي الكونفدرالية أمام نهضة بركان
  • بالبرهان السودان في كف عفريت
  • «أطباء السودان»: الدعم السريع اغتالت طبيب وأفراد من عائلته بسنجة
  • مسئول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا
  • مصر ومؤتمر الأزمة السودانية.. 5 تحديات ملحّة تدفع للتحرك الفوري
  • الأمم المتحدة: الحرب تشرد 136 ألفاً من جنوب شرق السودان
  • الحكم فى دعوى عدم دستورية عقوبات وإجراءات محاكمة السب والقذف غدا
  • السودان: «القضارف» تدعو المنظمات الدولية للتدخل ومواجهة موجة النزوح
  • 25 نازحا سودانيا فروا من الحرب فغرقوا في النيل الأزرق
  • السودان.. نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب "معارك سنار"