شهد محيط سفارة أذربيجان في عاصمة لبنان "بيروت"، أعمال شغب قوية واستعمالًا كثيفًا للمفرقعات النارية، وتم استخدام القنابل المُسيلة للدموع من قبل القوى الأمنية لتفريق الحشود وهناك عدد من الجرحى، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، مساء اليوم الخميس.

وتأتي هذه الاحتجاجات التي نظمها حزب "الطاشناق" ممثلا الأصول الأرمنية، ردا على الأحداث الأخيرة التي شهدها إقليم قره باغ، عندما أعلنت باكو يوم 19 سبتمبر الجاري، بدء ما أسمته "إجراءات محلية لمكافحة الإرهاب" في قره باغ.

نزع سلاح القوات الأرمنية 

وحدّدت لتلك "الإجراءات" هدفاً يتمثل في نزع سلاح القوات الأرمنية وفرض انسحابها، فيما تؤكد أرمينيا عدم وجود أي أفراد عسكريين في أراضي جمهورية قره باغ، واستعادة "الأراضي المحررة من الاحتلال"، و"استعادة البنية الدستورية لأذربيجان".

وصرّح الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في 25 سبتمبر بأن "أذربيجان قد استعادت سيادتها بالكامل قبل خمسة أيام".

وجاء ذلك في بيان صحفي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي كان يزور ناخيتشيفان يوم الاثنين الماضي، حيث تابع علييف أن أذربيجان في سياق تنفيذ "إجراءات مكافحة الإرهاب" في قره باغ، قد استعادت سيادتها بالكامل.

واليوم 28 سبتمبر، وقّع رئيس جمهورية قره باغ غير المعترف بها، سامفيل شهرمانيان، مرسوما بحل كافة المؤسسات الحكومية في الجمهورية قبل الـ 1 يناير 2024.

وجاء في المرسوم: "حل جميع مؤسسات الدولة والمنظمات الخاضعة لتبعيتها الإدارية حتى 1 يناير 2024، فتنهي جمهورية قره باغ (آرتساخ) وجودها".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أذربيجان لبنان بيروت بوابة الوفد قره باغ

إقرأ أيضاً:

بيروت.. سفارة اليمن تؤكد تعذر تسيير رحلات جوية وتقول بأن السفر برا لسوريا "حل بديل"

أكدت السفارة اليمنية في بيروت، تعذر تسيير رحلات جوية لمغادرة لبنان، بعد يومين من دعوتها الرعايا اليمنيين لمغادرة لبنان.

 

وقالت السفارة في حسابها على منصة فيسبوك، بأنها "تبذل مساعي كبيرة لتسيير رحلة لمن يرغب في السفر، الا أنه تعذر تحقيق هذه الغاية" مشيرة إلى تعذر الحصول على رحلات جوية لنقل الرعايا اليمنيين.

 

 

وأضافت أنه من لم يستطع الحصول على حجز بالطيران التجاري تم بحث حل بديل من خلال السفر عبر البر الى سوريا ومن ثم الى الأردن (تأشيرة عبور).

 

وطالبت الراغبين بالسفر برا تسجيل اسمه ورقم هاتفه وإرسال صورة من جواز سفره للإستفادة من الوقت لمخاطبة السفارتين السورية والأردنية للحصول على التأشيرات المطلوبة.

 

ويوم أمس الأول، طالبت سفارة الجمهورية اليمنية في لبنان، رعاياها بمغادرة المدن اللبنانية، في ظل التصعيد العسكري الذي تشهده لبنان.

 

ومنذ يوم الجمعة الماضية، تصاعدت الأعمال العسكرية بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني عقب اغتيال أمينه العام بغارة إسرائيلية استهدفت مقر الحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت، في الوقت الذي بدأت إسرائيل توغل محدود في جنوب لبنان اليوم الثلاثاء، في الوقت الذي نفى مسؤول رفيع في حزب الله لوكالة رويترز أي تواجد للقوات الإسرائيلية في جنوب لبنان.


مقالات مشابهة

  • سفارة مصر في لبنان: شحنة كبيرة من المساعدات الإغاثية تصل إلى بيروت اليوم
  • شاهد..قائمة بأبرز خمسين شخصية يهودية مؤثرة في إسرائيل والعالم
  • الأمم المتحدة: 900 مركز إيواء في لبنان امتلأت بالكامل
  • سفارة لبنان في ابوظبي: طائرات اماراتية محمّلة بالمساعدات تصل تباعا الى لبنان
  • الأمم المتحدة: 900 ملجأ حكومي للنازحين في لبنان امتلأت بالكامل
  • الأمم المتحدة: نحو 900 ملجأ حكومي للنازحين في #لبنان امتلأت بالكامل
  • وكيل إمارة منطقة الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية المانيا الاتحادية بمناسبة اليوم الوطني لبلادها
  • أمانة منطقة الرياض تنفّذ أعمال صيانة شبكة السيول خلال شهر سبتمبر
  • سفارة اليمن ببيروت تكشف عن تعذر تسيير رحلات جوية وتحدد بدائل برية
  • بيروت.. سفارة اليمن تؤكد تعذر تسيير رحلات جوية وتقول بأن السفر برا لسوريا "حل بديل"